اخبار عالميه

“مسد” يوجه رسالة إلى الجامعة العربية.. بماذا يطالب؟

كتبت سهير يوسف

طالب مجلس سوريا الديمقراطية (مسد) جامعة الدول العربية بدعمه في المشاركة في المسار السياسي في سوريا، ودعم الحوار الكردي – الكردي في سوريا.

ودعا المجلس في بيان، الجامعة العربية إلى دعمه للمشاركة في العملية السياسية في سوريا، وإعادة هيكلة وفدي النظام والمعارضة في المفاوضات السياسية الجارية.

وجاء في البيان: “في الوقت الذي نعيد فيه التأكيد أن حل الأزمة السورية لن يكون إلّا وفق مساره السياسي المضمون في قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، في مقدمتها بيان جنيف 2021 والقرار الدولي 2254؛ فإننا نؤكد أن إعادة الهيكلة تلزم هيئة التفاوض في شقيها، المعارضة ووفد الحكومة السورية، حتى تبدو أنها تضم قوى المعارضة الوطنية السورية ذات التأثير، وفي مقدمتها مجلس سوريا الديمقراطية”.

وقال: “من يمثل وفد الحكومة السورية يجب أن يكون مخوّلا وليس مدعوما منها فقط، كي يبدو بأن الوفد التفاوضي يتحرك في سياق العملية السياسية بهدف تحقيق الانتقال السياسي ومرحلة انتقالية بصلاحيات تنفيذية كاملة”.

واتهم تركيا في إفشال الحوار الكردي كجزء من الحوار السيادي الوطني السوري-السوري، قال: “نسأل هنا أيضاً دعم الجامعة العربية لهذا الحوار، الذي ستكون نتائجه إيجابية على المستوى الوطني السوري”.

وكان رئيس “مسد” رياض درار اتهم في لقاء صحفي أمس النظام بافتعال “فتنة”عربية كردية في شمال وشرق سوريا، وروسيا بتسليم مناطق للطرف التركي داعيا الولايات المتحدة للتدخل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى