الاقتصاد

الصناعة: إطلاق مشروع صناعة الأمل لإستنهاض وتطوير الصناعات الصغيرة والحرفية بالبلاد

الصناعة: إطلاق مشروع صناعة الأمل لإستنهاض وتطوير الصناعات الصغيرة والحرفية بالبلاد

هناء السواح 

 أعلنت وزارة الصناعة عن إطلاق مشروع صناعة الأمل لإستنهاض وتطويرالصناعات الصغيرة والحرفية بالبلاد وإخراجها من وهدتها .التي تركها فيها النظام البائد.

وقال وزير الصناعة الأستاذ إبراهيم الشيخ فى إجتماعه الموسع مع إتحاد غرف الصناعات الصغيرة والحرفية بالسودان بحضور رئيس الإتحاد حافظ آدم دوسة، قال أن المشروع يستهدف بعث الأمل في الصناعات الصغيرة والحرفية عبر رفع كفاءة العاملين وتطوير المناطق الصناعية، وفق برنامج يهدف إلي إنشاء مجمعات صناعية عن طريق بيوت خبرة متخصصة حسب تخصص المهن المزاولة وإنشاء جمعيات تعاونية للحرفيين، ومعالجة اشكالات تمويل قطاع الحرفيين عبر إستعادة عمل مصرف التنمية الصناعي وإستقطاب الدعم من الصناديق والمنظمات والبنوك الدولية العاملة في هذا المجال.

ووعد الشيخ بتذليل كافة الاشكالات التي تعترض عمل الصناعات الصغيرة والحرفية والتي تمثل (93%) من جملة حجم الصناعة بالسودان لانتشارها الكبير وتعدد المهن العاملة داخلها، الأمر الذي يتطلب من الدولة الارتقاء بالقطاع ووضعه كأولوية في موازنة الوزارة والبرامج المستهدفة، إضافة الي متابعة إجازة قانون تنظيم الصناعات الصغيرة والحرفية بمجلس الوزراء وإزالة كافة التقاطعات مع الجهات الشبيهة، فضلاً عن إجراء مسح صناعي شامل لضبط المصانع الوهمية والعشوائية وغير العاملة بالمناطق الصناعية، بجانب معاملة الصناعات الصغيرة بذات شروط الصناعات الكبيرة في الإمتيازات والحوافز.

من جانبه أوضح رئيس الإتحاد حافظ آدم دوسة عن مايفوق (المليون ونصف) مواطن يعملون في مجالات الصناعات الصغيرة والحرفية بنسبة (5%) من مجمل سكان السودان مما يتطلب دعم القطاع وإسناده من الدولة ووزارة الصناعة بشكل خاص.

وطالب نائب رئيس الاتحاد المهندس خضر كدكي خلال الإجتماع بضرورة تدخل الوزارة العاجل لحل إشكالات قطوعات الكهرباء عن المناطق الصناعية في الفترات الصباحية وإستبدالها ببرمجة قطوعات مسائية لعدم عمل المناطق الصناعية في هذا التوقيت، مؤكداً بإن عدم استقرار التيار الكهربائي أحدث خسائر فادحة في القطاع.

وناشد رئيس لجنة حصر العضوية عبد الرحمن نور الدين بتدريب العاملين في القطاع خاصة في مناطق الانتاج الصناعي بالولايات واخضاعهم لدورات متخصصة بالخرطوم.

وأكد رئيس لجنة حصر الممتلكات بالإتحاد ايمن أحمد عيسي بأهمية إجراء مسح المناطق الصناعية للتأكد من عمل المصانع العاملة وضبط توزيع الأراضي الصناعية لمن لا يستحق والذين يستأجروها لأخرون في مخالفة واضحة للغرض مما يؤدي إلي زيادة كلفة التشغيل ورفع قيمة المنتج للمستهلك.

وأعلن أمين الاعلام بالاتحاد أمين عبد الوهاب عن تبني الإتحاد قيام برامج توعوية متخصصة لقطاع الصناعات الصغيرة والحرفية تعني برفع كفاءة العاملين في هذا المجال والتنبيه بمخاطرعدم الإلتزام بالسلامة المهنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى