اخبار عالميه

4.5 مليون سوري يعانون من انعدام الأمن الغذائي

4.5 مليون سوري يعانون من انعدام الأمن الغذائي.. أنهكهم النزوح طيلة عقد من الزمن

هناء السواح

قالت منظمة الأمم المتحدة في بيان، إنه خلال ما يزيد عن عام واحد بقليل، أصبح 4.5 مليون سوري إضافي يعانون من انعدام الأمن الغذائي.

وأوضح برنامج الأغذية العالمية التابع للأمم المتحدة، أن السبب الرئيسي يعود إلى زيادة محنة السوريين الذين نزحوا وأُنهكوا بسبب عقد من الصراع، بالإضافة إلى الأزمة الاقتصادية وفقدان الوظائف نتيجة جائحة “كوفيد-19” وارتفاع أسعار المواد الغذائية.

وأكد ممثل برنامج الأغذية العالمي في سوريا شون أوبراين أن “الوضع أسوأ من أي وقت مضى، بعد عشر سنوات من الصراع، استنفدت العائلات السورية مدخراتها في الوقت الذي تواجه فيه أزمة اقتصادية متصاعدة”.

ولفت إلى أن المواد الغذائية الأساسية مثل الخبز والأرز والعدس والزيت والسكر تكلف ما لا يقل عن 120 ألف ليرة سورية (234 دولارا) وهو ما يتجاوز بكثير متوسط الرواتب، لإطعام عائلة لمدة شهر، وختم “أوبراين” بالقول: “دعم إنقاذ الأرواح لم يكن قط أمرا ملحا إلى هذا الحد كما هو الآن”.

ويقدم برنامج الأغذية العالمي كل شهر مساعدات غذائية منقذة للحياة لما يقرب من 5 ملايين شخص من الفئات الأشد ضعفاً في سوريا، وتمثل هذه المساعدات بالنسبة للكثيرين الطعام الوحيد الذي يأكلونه كل شهر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى