اخبار عالميه

السودان تثير مشكلة مع الإتحاد الأفريقي بسبب خريطة مصر وحلايب وشلاتين

السودان تثير مشكلة مع الإتحاد الأفريقي بسبب خريطة مصر وحلايب وشلاتين.

٭لواءأح سامى شلتوت.

فى ظل عدم وجود تأكيد رسمى من الإتحاد الأفريقى أو الحكومة المصرية أو السودانيه بنفى أو تأكيد ما نشرته وكالة سبوتنيك الروسيه للأنباء أو المواقع السودانيه الأخرى .

وبرغم أنه فى ذات اليوم التقى رئيس مجلس الوزراء السودانى د. عبد الله حمدوك بمكتبه مستشاررئيس مفوضية الإتحاد الأفريقي السيد محمد الحسن ود لبَّات، وذلك بحضور وزير شؤون مجلس الوزراء المهندس خالد عمريوسف، وسفير السودان لدى إثيوبيا السيد جمال الشيخ، وسفير الإتحاد الأفريقي بالخرطوم السيد محمد بلعيش.

السودان تثير مشكلة مع الإتحاد الأفريقي بسبب خريطة مصر وحلايب وشلاتين
السودان تثير مشكلة مع الإتحاد الأفريقي بسبب خريطة مصر وحلايب وشلاتين

وتناول اللقاء بعض القضايا الافريقية كملف سد النهضة والتطورات التي شهدتها الحدود السودانية الإثيوبية مؤخراً.وأكد ود لبَّات حرص الاتحاد الأفريقي على مبدأ الحلول السلمية الافريقية للقضايا والتحديات الإفريقية، وجاهزيته لتقديم السند والدعم للفترة الانتقالية بالبلاد.
وفقا لما ذكرته وكالة الأتباء السودانيه الرسميه “SUNA”.

فإن و كالة سبوتنيك للأنباء قالت أن رئيس المفوضية القومية للحدود في السودان، معاذ تنقو، في تصريح خاص لوكالة” سبوتنيك” اليوم الخميس، أعلن عن احتجاج بلاده رسميا، ضد مفوضية الاتحاد الأفريقي، باعتمادها خريطة تضم مثلث “حلايب وشلاتين” ضمن حدود مصر الجنوبية.

ووفقا للوكاله قال تنقو : إنه تسلم مذكرات احتجاج من جهات بالداخل من بينها وزارة الخارجية، ورئاسة الجمهورية، للدفع بها عبر القنوات الرسمية للاتحاد الأفريقي .
وقال تنقو أن الاحتجاج سيطلب بمحاكمة المسؤول الأفريقي الذي عدل في حدود السودان، مشيرا إلى أنه أبلغ الرئاسة والخارجية ورئاسة مجلس الوزراء، بمخاطر السلوك الذي أقدم عليه الاتحاد الأفريقي.

وأشار إلى أن الخريطة التي توضح حلايب وشلاتين ضمن الحدود المصرية صادرة عن كبير موظفي مكتب مفوض الاتحاد الأفريقي.

وقالت الوكاله أن رئيس المفوضية القومية للحدود بالسودان أكد : “موقف الاتحاد يعتبر انحيازا غير مقبول، وسيكون له تأثيرات سالبة على علاقات السودان مع الاتحاد الأفريقي”.

وشدد تنقو على رفض السودان لأية خرائط يصدرها الاتحاد الأفريقي أو الأمم المتحدة، مضيفا أن “تلك المؤسسات لا تملك الحق بتعديل حدود الدول، فقط تتبنى الحدود حسب ما هو موجود في الملفات”.

وأوضح أن وزارة الخارجية السودانية، ستبلغ الاتحاد الأفريقي عن موقف السودان من الخطوة التي قام بها “دون وجه حق”، لافتا إلى أن المفوضية القومية للحدود، أعدت المعلومات المهمة في قضية الحدود بجانب توضيح “خطورة السلوك الذي وقع من الاتحاد الأفريقي”.

وكانت العديد من المواقع الاخباريه السودانيه وليس من بينها وكالة الأنباء السودانيه الرسميه قد أعلنت فى وقت سابق أن الاتحاد الأفريقى وجّه جميع إداراته باعتماد الخارطة الرسمية لجمهورية مصر العربية، التي تشمل حدودها الجنوبية على حلايب وشلاتين. وقضى التوجيه الذي صدر منتصف فبراير الجاري باعتماد الخريطة في كل المشروعات والمراجع والدراسات التي يقوم بها الاتحاد الأفريقي وفق الخرط الرسمية الصادرة من مصر.

٭ يبدو أن هناك من يتعمد إثارة مشكلة حلايب وشلاتين التى يدعى السودان ملكيته لها هذه الفتره سواء من داخل السودان أو خارجه ليصرف أنظار السودان عن مشاكله الحدوديه مع أثيوبيا التى تنذر باندلاع مواجهه واسعه بين الدولتين وخاصة مع تصاعد الهجوم السودانى على أثيوبيا بسب مشكلة سد النهضه الذى أعلن السودان أنه يهدد حياة الملايين من أبناء الشعب السودانى .

لذلك فلابد من أن تتوخى جميع المواقع التى نشرت الخبر باعتباره حقيقه مؤكده دون انتظار تأكيد رسمى من الحكومات أو الاتحاد الافريقى ذاته حتى لايساهموا فى اشتعال حرائق ليس هذا أونها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى