اخبار مصر

تجربة تفجير ناجحة لهدف خرساني محاكي

تجربة تفجير ناجحة

تجربة تفجير ناجحة لهدف خرساني محاكي لسد بعد تطوير مصري للمقاتلة ميراج-2000 المصرية Mirage-2000-5 

٭لواء أح سامى شلتوت.

تم تطوير الMirage-2000 المصرية بنفس التطويرات الإماراتية واليونانية لمقاتلاتهم من الMirage-2000 ومعروف أن الإمارات لديها نسختها الخاصة والأحداث عالميا من الميراج وهي Mirage 2000-9 واليونان لديها Mirage 2000-5/MK2 وهيا أيضا مماثلة للMirage 2000-9 ٭

أضافت مصر التطويرالآتي :
1- رادار RDY-2 للرصد وإطلاق النيران مجهز بحزمة مضادة للتشويش الالكتروني (ECCM Electronic Counter-Countermeasures) بالإضافة لنظام تصوير أرضي بدقة عالية ويبلغ مداه الراصد ضد المقاتلات 160 كلم ويحتوي على نظام تعريف العدو من الصديق (IFF) ويمكنه رصد وتتبع 24 هدف في نفس الوقت والتصويب والإطلاق على 4 أهداف جو-جو معا بجانب عمل مسح راداري لتحديد أكثر 8 أهداف ذات أولوية ويمكنه إطلاق صواريخ MICA جو/جو بنظام أضرب وإنسى (Fire & Forget) لخلف مدى الرؤية (BVR Beyond Visual Range) بالإضافة لأسلوب (Look-Down/Shoot-Down) وهو مخصص لضرب الأهداف الجوية التي تطير تحت المستوى الأفقي الموازي للمقاتلة وأخيرا الإجراءات المتعددة التصويب على الاهداف الجوية والارضية (Air to Air/Air to Ground Firing Procedures).

2- نظام Sabre RF jammer للتشويش على الرادار (ECM Electronic Countermeasures) بالإضافة لمنظومة حرب الكترونية متكاملة (EW Electronic Warfare) من شركة الترونيكا الإيطالية Elttironica.

3- بود التشويش الإلكتروني الهجومي (ECM Offensive Pod Caiman) المتخصص في عمليات التشويش على الرادارات والدفاعات الجوية أثناء القيام بمهام الإخماد للدفاع الجوي المعادي (SEAD Suppression of Enemy Air-Defense).

4- بود التشويش الإلكتروني الدفاعي (ECM Defensive Pod Barracuda) متخصص في الحماية من الصواريخ الموجهة حراريا وراداريا ويحتوي على وصلة بيانات لإطلاق الشعلات الحرارية والأهداف الخداعية (Chaffs & Flares).

5- بود Damocles المتطور لتصويب القنابل والصواريخ الليزرية ويمتلك نظام تصوير عالي الدقة (High Resolution Imagery) بجانب نظام كشف بالأشعة تحت الحمراء يتيح قدرة الملاحة والقصف الليلي (FLIR Forward Look Infrared) وأيضا نظام إستطلاع مجهز ببث مباشر للصور لمحطات الإستقبال الأرضية (Instant Transmission) ويستطيع قيادة القنابل الليزرية إلى مدى 16كلم والتعرف على أنواع المركبات المدرعة في مدى 27كلم بالإضافة لإمكانية عمل تحليل وتقييم لفاعلية الإصابة للهدف (Post-Strike Analysis).

6- جهاز ملاحة بالقصور الذاتي (Inertial Navigation System INS).

7- وصلات إتصال VHF وUHF مؤمنة لمدى 200 كلم.

8- تم إضافة خزانات وقود إضافية لزيادة مدى المقاتلة بسعة تصل الى 2000 لتر لزيادة المدى العملياتي.

٭تسليح الMirage 2000 المصرية :
1- مدفع DEFA-554 عيار 30ملم للقتال التلاحمي يبلغ معدله النيراني 1300 طلقة/دقيقة.

2- الصاروخ Matra Super R530-D وهو صاروخ موجه بالرادار شبه النشط (يحتاج دائما إلى إقفال الطيار على الهدف حتى حدوث الإصابة) جو/جو متوسط المدى 40كلم.

3- الصاروخ MICA-EM صاروخ موجه بالرادار النشط بنظام أضرب وإنسى ويحتوي على نظام مضاد للتشويش الالكتروني (ECCM Electronic Counter-Countermeasures) يبلغ مداه 80كلم أو 88 كلم بحد أقصى ولديه مكانة محترمة جدآ بين منافسيه من الصواريخ العالمية حيث يتميز بقدرته على تشغيل راداره النشط ضد الهدف من مسافة 60 كلم مقابل 25 كلم في الأمرام الأمريكي و31 كلم في R-77 الروسي ولذلك يعتبر أغلى وأفضل صاروخ على مستوى العالم في فئة صواريخ جو/جو متوسطة المدى (وهذا هو بديل الAMRAAM الامريكي بالنسبة للشق الفرنسي لسلاح مصر الجوي) وهناك ميزة أخرى رهيبة للصاروخ تكمن في عدم قدرة الهدف على الإفلات منه عند إقترابه لمسافة 40 كلم من الهدف فيما يعرف بإسم منطقة اللا هروب (NEZ Non Escaping Zone).

4- الصاروخ MICA-IR موجه بالأشعة تحت الحمراء بنفس القدرات والإمكانات مع نظام مضاد لأنظمة التشويش الحرارية (IRCM IR-Countermeasures) ولا يمكن التشويش عليه راداريا ويبلغ مداه 60 كلم.

5- الصاروخ ARMAT من أفضل الصواريخ العالمية المضادة للرادارات ويمكنه التخلص من التشويش الرداري ويستطيع الإستمرار في مساره بعد إنقطاع التوجيه الراداري عنه ويقوم بتتبع موجات الرادارات المعادية ومصادر التشويش نفسها فيما يعرف بنظام التوجيه الراداري السلبي (Passive Radar Homing) ويبلغ مداه 120كلم.

6- الصاروخ AM-39 EXOCET من أشهر الصواريخ المضادة للأهداف البحرية في العالم وأكثرها تدميرا ويبلغ مداه 180 كلم وهو موجه بالرادار النشط والملاحة بالقصور الذاتي (Inertial Navigation System INS).

7- صاروخ AS-30L جو/ارض تكتيكي موجه بالليزر يبلغ مداه 3كلم – 11كلم.
8- صاروخ MBDA Apache حصلت عليه مصر منذ فترة طويلة وهو صاروخ جوال (Cruise Missile) مضاد لممرات الإقلاع (Anti-Runway Missile) ويمتلك رأس حربي خارق يحتوي على 10 قنابل عنقودية (Cluster Submunition) زنة 50 كلج للقنبلة مخصصين لضرب الممرات ويبلغ مدى الصاروخ 150 كلم وربما يكون قد تم تطويره في مصر ليصل مداه الى 350 كلم والصاروخ موجه بنظام الملاحة بالقمر الصناعي GPS والملاحة بالقصور الذاتي INS.

9- قنابل AASM الذكية وهي قنابل تكتيكية موجهة بالليزر والأشعة تحت الحمراء ونظام الملاحة بالقمر الصناعي (GPS Global Positioning System) وايضا الملاحة بالقصور الذاتي (INS Intertial Navigation System) وتبلغ نسبة إصابتها للهدف 96% وهي الأدق بين القنابل الموجهة وأيضا يمكن تهيأة الF-16 لحملها… وهذه القنابل تعادل الJDAM الامريكية.

10- قنابل BLG-66 Belouga العنقودية زنة 285 كلج وتحتوي كل قنبلة على 151 قنيبلة صغير عيار 66 ملم تستخدم في ضرب المركبات المدرعة (AFV Armed Fighting Vehicle) وناقلات الجنود المدرعة (APC Armoured Personnel Carrier) و الدبابات حيث تحتوي على رؤوس خارقة للدروع شديدة الانفجار (HEAT High Explosive Anti-Tank) بجانب أيضا قدرة ضرب الطائرات الرابضة في المطارات (Parked Aircrafts) والموانئ.

٭ المواصفات الخاصة: بالMirage-2000 المصرية حازت على إنتباه وإعجاب العديد من الدول المتعاقدة على نفس المقاتلة وبالأخص فرنسا نفسها التي أدخلت نفس التعديلات المصرية على مقاتلاتها من الMirage-2000.

وتتميز مقاتلات الMirage بأجنحتها المثلثة الشكل Delta والتي تمنحها قدرة على الطيران في إرتفاعات شاهقة وسرعة إضافية وقدرة عالية على المناورة في الإرتفاعات العالية بالإضافة لمقطع راداري صغير يقلل من فرص رصدها.

٭يوجد خط صيانة وعمرة وإنتاج قطع غيار للMirage-2000 في مصر.

إنتشر فيديو للقوات الجوية المصرية ظهر فيهم لقطتين مهمين جدا.

٭الأولي أن مقاتلات F16 مصرية مسلحة بصاروخ هاربون المضاد للسفن مع العلم أن الصاروخ كان محظور عن مصر.

٭اللقطة التانية mig29 بتضرب صاروخ kh35 وهو صاروخ كروز مضاد للأهداف البرية بمدي 250 km !!

٭الفيديو أظهر مدي الإحتراف في إصابة الأهداف الأرضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى