اخبار عالميه

اتحاد الغرف التجارية يؤكد دعمه لسياسة تحرير سعر الصرف

كتب غريب سعد

– أشاد رئيس إتحاد الغرف التجارية الأستاذ الأمين الشيخ مصطفى، بقرار الحكومة الإنتقالية بتحرير سعر الصرف.

 

ووصف خلال اللقاء التفاكري الأول حول السياسات النقدية وإصلاح نظام سعر الصرف الذي إنعقد مساء اليوم ببرج إتحاد الغرف التجارية، بحضور وزير الإستثمار والتعاون الدولي الهادي محمد إبراهيم القرار، بالشجاع والجريء لإخراج الأقتصاد من أهم علله، مؤكداً دعم الإتحاد بكافة غرفه للخطوة ولمنشور بنك السودان المركزي في هذا الصدد.

 

واشار إلى أن نجاح خطوة الحكومة الإنتقالية فيما يلي تحرير سعر الصرف، يرتبط بمدى إشراك القطاع الخاص في إنفاذها، منوهاً إلى أهمية الإستفادة من التجارب السابقة لحماية القرارات التي تصدر.

 

وقال إن نجاح السياسة الجديدة يتطلب التفاعل ومواكبة السعر وليس الجمود ،وإنه قد آن الأوان لتكون السياسة المالية تابعة للسياسة النقدية ،وأن يتم إستنفار وتنشيط دور البنوك لإستقطاب موارد ومدخرات المغتربين وتفعيل صرافات البنوك.

 

وأشار رئيس إتحاد الغرف التجارية إلى انه وحتى يستقر الإحتياطي النقدي لابد من الإسراع بتذليل مشاكل الصادر خاصة عقب نجاح الموسم الزراعي في ظل توقعات بعوائد مجزية في ظل التحرير، منوهاً إلى ضرورة خفض الواردات وإنحياز الدولة للصادر وليس للمستهلك ومحاربة مراكز القوى في إستيراد السلع الإستراتيجية ومحاربة تشوهات عملية الصادرات وتحصيل عائد الصادر.

 

وعبر عن تطلعاته بأن يسهم نجاح الإصلاحات الإقتصادية في تمكين الدولة من إستخدام الدعم الخارجي من المنح والقروض لتمويل مشروعات البنية التحتية، مشدداً على أهمية إجازة تشريع قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى