اخبار عالميه

أمراء العبابدة يؤكدون مساندتهم ودعمهم للحكومة

 

 

– اكد أمراء امارة قبيلة العبابدة مساندتهم ودعمهم للحكومة من اجل تقنين التعدين بالمنطقة التي تعتبر من المناطق المنتجة للذهب، مشيدين باهتمام رئيس مجلس السيادة وموافقته لمطالب اهل القبيلة .

 

واشار الامير سيد صالح في المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم بمركز الحاكم للخدمات الصحفية بمناسبة الاتفاق الذي تم بين وزارة المعادن وامارة العبابدة حول استفادة المنطقة من المسئولية المجتمعية الى عدم استفادة المنطقة خلال الفترات السابقة من عائدات التعدين.

 

وقال ان الاتفاق الذي تم قضى بتخصيص نسبة من عائد الشركات للمسئولية المجتمعية بالمنطقة مساهمة منها في خلق استثمارات يستفيد منها السودان .

 

وقال أن النسبة الممنوحة 4% لم تمنح نقدا درءا للفساد لافتا إلى أن الخدمات التي ستنشأ سيستفيد منها كل قاطني منطقة قبقبة ولن تكون حكرا على القبيلة، واعتبر الاتفاقية جبر ضرر للقبيلة مما ألم بالمنطقة من أمراض ونفوق للإبل .

 

وكشف عن أن 80% من أبناء المنطقة فاقد تربوي، موضحا أن وادي قبقبه ينتج أكثر من 50 طن من الذهب في السنة.

 

واشتكى من ظهور أمراض جديدة على المواشي في الوديان الزراعية بسبب استخدام الزئبق والسيانيد في التنقيب عن الذهب، وأوضح أن المنطقة تستقبل 5 مليون وافدا للعمل في التعدين الأهلي.

 

واكد كل من السيد نصرالدين الياس الناطق الرسمي باسم القبيلة والسيد علي محمد علي امير شئون القبيلية دعمهم للدولة مطالبين بتنفيذ الاتفاق الذي تم حتى ينعم اهل المنطقة باستحقاقات المسئولية المجتمعية واشادا بتفهم وزارة المعادن للمسئولية المجتمعية بالمنطقة.

أمراء العبابدة يؤكدون مساندتهم ودعمهم للحكومة

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى