مقال

مدعى النبوة صلاح وثريا ” الجزء الثالث “

مدعى النبوة صلاح وثريا ” الجزء الثالث ”
إعداد / محمـــد الدكـــرورى

ونكمل الجزء الثالث مع مدعى النبوة صلاح وثريا، وقد توقفنا مع حكم الشرع فى الدجل والشعوذه، وعن أبى هريرة رضي الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال “من أتى كاهنا فصدقه بما يقول، فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم” رواه أبو داود، وعن النبى صلى الله عليه وسلم، بلفظ من أتى عرافا أو كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم، وعن عمران بن حصين رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ليس منا من تطير أو تطير له، أو تكهن أو تكهن له، أو سحر أو سحر له، ومن أتى كاهنا فصدقه بما يقول، فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم” رواه البزار، ونعود إلى صلاح عندما ترجاه هذا الميكانيكى ان يذهب معه للرجل الدجال ويعيد له السبعة جنيهات، وبالفعل ذهب معه صلاح الي الدجال، وعندما وصل صلاح والميكانيكى الي الرجل الدجال الذى يدعى الشيخ محمد والذى يسكن في منطقه كرموز فقال صلاح للدجال اعطى الرجل السبعة جنيهات.

وكفاك نصب على الناس وتحدث المفاجاه ويرد عليه الشيخ الدجال ويقول له انت الذي ستدفع عشرة جنيه لمعرفه ما في يدى فقال له صلاح وما الذى فى يدك فاعطي الدجال لصلاح كتيب مكون من خمسة عشر ورقه ولما فتحه صلاح وجد في الكتاب قصه حياته واسراره واسم زوجته واولاده، فاعجب صلاح بكلام الدجال وانجذب له وبدا يذهب له كل يوم ليتعلم منه الامور الخاصه بالدجل والشعوذه لمده خمس سنوات وفي تلك الفتره انضم صلاح لبعض الطريق الدينية وبدا يبحث عن المثقفين لدعوتهم الي الشعوذه والدجل لكنه لم يجد من ينصت له سوى البقاليه وعمال القهاوى والعربجيه والعمال، وبدأ صلاح مرحلة جديدة في حياته وهي مرحلة تحضير الارواح والجن، وكان يذهب لمقابله جميع العاملين في ذلك المجال ليتعلم منهم وبدا يشتهر في ذلك الوسط وذاع صيته فى ذلك المجال، واتجة صلاح للصوفية، وترك الطريقة الشاذلية وقرر انه يعمل طريقة جديدة بإسمه، وحاول يضم الناس لطريقته الجديده فهرب منه أصدقائه ظنا منهم انه مجنون.

ولكن عيادته الخاصه لاجهاض النساء اشتهرت جدا في ذلك الوقت خصوصا بعد مقتل طبيب النسا الوحيد في منطقه محرم بك ولم يجد احد امامه سوى صلاح لكن صلاح كان يتحرش بالنساء داخل عيادته مما ادى الي ضياع الشهره التي اكتسبها وقرر ترك الطب نهائيا، وهنا بقا بدأ يتجه لحاجة اكبر من الطب ومن الدجل، نشاط جديد هيحققله ذاته في حب النفس والزعامة والمال شيئ جديد فكر به وعقد النيةعلي عمله وفعلا بدأ في تنفيذه، و في السبعينات، ادعى النبوة، ودخل على زوجته، وقال لها انه نبي، وادعي انه النبي محمد صلى الله عليه وسلم نفسه دا هوا وان النبي محمد صلى الله عليه وسلم مات جسديا وحلت روحه بداخله هو واطلق عليها اسم خديجه على امل انها تكون اول المؤمنين بيه وتساعده، لكن زوجته رفضت تماما ذلك الجنون الذى يقوله زوجها وحاولت اقناعه انه مجنون لكنه تركها واقام علاقه مع ممرضته القديمه التي سرعان ما امنت به وتزوجها واطلق عليها ام المؤمنين، وكان ذلك كما أخبر النبى صلى الله عليه وسلم.

عن ظهور سبعة وعشرين مدعيا للنبوة منهم اربع نسوة كلهم يدعي أنه رسول الله، فعن حذيفة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال “فى أمتي كذابون دجالون سبعة وعشرون منهم اربع نسوة وإني خاتم النبيين لا نبي بعدى” وقد ظهر من هؤلاء عدد كبير في الماضى، فأدعى النبوة في اخر حياة النبي صلى الله عليه وسلم الاسود العنسي في اليمن حيث ارتد عن الاسالم وادعى النبوة وكانت ردته أول ردة في الاسلام على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد تحرك بمن معه من المقاتلين واستولى على جميع اجزاء اليمن خلال ثلاثة أشهر أو أربعة، فبعث النبي صلى الله عليه وسلم رسالته إلى المسلمين في اليمن يحثهم على مقاتلته فاستجابوا وقتلوه في منزله بمعاونة زوجته التي تزوجها قسرا بعد أن قتل زوجها وقد كانت مؤمنة بالله ورسوله صلى الله عليه وسلم وبمقتله ظهر الإسلام وأهله في اليمن وكتبوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان قد أتى اليه الخبر في ليلته من السماء فأخبر اصحابه وقد دامت فترة ملك هذا الكذاب.

من حيث ظهوره الى ان قتل ثلاثة اشهر وقيل اربعة اشهر، وأيضا قد بدا صلاح تدريجيا بنشر دعوته المجنونه في منطقه محرم بك فحاول اصدار فتوى تكفر من يذهب لصلاه الجمعه لانها لا تجوز الا خلف امام ويجب ان يكون ذلك الامام نبي فنهره الناس لانهم كانوا علي درجه من الثقافه فقرر صلاح ان ينتقل بدعوته المجنونه الي الأحياء الفقيره والجاهله وينشر ذلك الجنون بانه حبيب الله ومعه السر الاعظم، وقام بتفسير القرآن لصالحه ووعد كل المومنين به ان جميع ذنوبهم قد محيت واصدر فتوى بإلغاء الصلاه وقام بعمل طريقه صوفيه جديده اسماها “الطريقة الصلاحية الشاذلية الزينية المحمدية” وفى اول التمانينات دعوته بدأت تشتهر وذاع صيتها واصبح لها مريدين ومع ازدياد عدد المريدين قام بتحليل كل الحرام لمصلحته واباح الزنا حتي انا قام ذات مره باقناع احد أصدقائه يدعي الدكتور احمد وكان يعمل طبيب للنسا هو وزوجته وكانت طبيبه اسنان حتي انه اقنعهم وذهب للعيش معهم في شقتهم في منطقه سيدي جابر وترك شقته.

واطلق عليها الساحه التى تنطلق منها الدعوه والاغرب من ذلك ان طبيبه الاسنان زوجه صديقه اصبحت خادمه له وكان يقيم معها علاقه في حضور زوجها واطلق عليها لقب ام المؤمنين هي الاخرى، وقد نسى أنه قد حرم الله تعالى الزنا، وحرم الطرق التي تؤدى إليه في أكثر من آية، فقال سبحانه وتعالى فى سورة الإسراء ” ولا تقربوا الزنى إنه كان فاحشة وساء سبيلا ” وقال تعالى فى سورة النور ” قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فرجوهم” وقال سبحانه وتعالى أيضا فى سورة النور ” الزانية والزانى فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة” وإن حد الزاني المحصن أى المتزوج، القتل بالرجم بالحجارة حتى الموت، وكذلك المسلمة المحصنة أى المتزوجة عقوبتها الرجم بالحجارة حتى الموت، وقال البهوتى، أنه قد ثبت أن النبى صلى الله عليه وسلم رجم بقوله وفعله في أخبار تشبه التواتر، وقد أنزله الله تعالى في كتابه، ثم نسخ رسمه وبقي حكمه، لما ورد عن عمر بن الخطاب أنه قال “إن الله بعث محمدا بالحق وأنزل عليه الكتاب.

فكان مما أنزل الله آية الرجم، فقرأناها وعقلناها، ووعيناها، رجم رسول الله ورجمنا بعده، فأخشى إن طال بالناس زمان أن يقول قائل والله ما نجد آية الرجم في كتاب الله، فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله، والرجم في كتاب الله حق على من زنى إذا أحصن من الرجال والنساء، إذا قامت البينة أو كان الحبل أو الاعتراف” والمحصن هو المتزوج أو سبق له الزواج ودخل بامرأته، وقد اختلف الفقهاء هل يقتصر على الرجم فقط أو أنه يجلد ثم يرجم؟ حيث مال أكثرهم إلى الأول منهم النخعى والأوزاعي ومالك والشافعى وأصحاب الرأى وهو رواية عن أحمد، وذهب آخرون إلى القول الثانى منهم علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وأما عن صلاح شعيشع فقد قام بتقسيم اتابعه الي قسمين، قسم الملوك وهم اول من امنوا به ايمانا مطلقا من بدايع دعوته وقسم الحرافيش الذين يتبعونه ولكنهم لم يؤمنوا به ايمانا مطلقا منذ بدايه دعوته وحول منزل الدكتور احمد الي ساحه اطلق عليها ساحه الرحمن، وفي ساحة الرحمن “شقة دكتور احمد” كان يقوم بعقد اجتماعين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى