اخبار عالميه

استئناف محاكمة نتنياهو بتهم الفساد التي تلاحقه

استئناف محاكمة نتنياهو بتهم الفساد التي تلاحقه

 

كتب/السيد شحاتة

 

إستأنفت المحكمة المركزية الإسرائيلية بالقدس الشرقية اليوم الإثنين محاكمة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بتُهم الفساد.

ووصل نتنياهو إلى المحكمة التي ستبدأ الاستماع إلى الشهود في 3 ملفات، يواجه فيها نتنياهو اتهامات بالرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة.

وبالتزامن مع انعقاد الجلسة، تظاهر عشرات الإسرائيليين المؤيدين لنتنياهو، خارج مبنى المحكمة.

وانعقدت أولى جلسات محاكمة نتنياهو في 24 مايو/أيار 2020، واستؤنفت في الثامن من فبراير/شباط الماضي، وتم تحديد موعد استئناف جلساتها يوم الإثنين المقبل.

ولا يُلزم القانون الإسرائيلي نتنياهو بالاستقالة من منصبه، إلا في حال إدانته من قبل المحكمة العليا الإسرائيلية، وهي عملية قد تستمر شهور طويلة.

إلى ذلك يجري رئيس إسرائيل رؤوفين ريفلين اليوم الاثنين مشاورات نيابية مع ممثلي الكتل البرلمانية، تمهيدا لتسمية الشخصية النيابة الأوفر حظا ليتم تكليفه بمهمة تشكيل الحكومة القادمة.

ووفقا لهيئة البث الإسرائيلي فإنه سيتم بث هذه المشاورات على الهواء مباشرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة لتعزيز مبدأ الشفافية.

وسينهي ريفلين هذه المشاورات مساء اليوم، ومن ثم سيعلن عن الشخصية التي سيتم تكليفها.

ويتزامن هذا مع مثول رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اليوم أمام قضاة المحكمة المركزية بالقدس، حيث تنطلق مرحلة الاستماع إلى البيانات في إطار محاكمته في تهم الفساد الموجهة اليه.

ولم تسفر نتائج الانتخابات التي جرت في 23 آذار/مارس، وهي الرابعة في إسرائيل خلال عامين، عن فائز واضح، وظل الطيف السياسي في إسرائيل منقسما بصورة عامة إلى قسمين، أحدهما موال لنتنياهو والآخر يسعى للإطاحة به.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى