مقال

سؤال وجواب

سوال وجواب لشيخ حماده محمد الداخلى خليفه أمام وخطيب ومدرس

 

س1/ ماذا سمى النبي – صلى الله عليه وسلم – المجالس التي يتعلم فيها العلم النافع؟

ج1/ رياض الجنة.

 

س2/ ما معنى الطهارة شرعاً؟

ج2/ ارتفاع الحدث وزوال الخبث.

 

س3/ ما حكم الشرب في آنية الذهب والفضة مع الدليل؟

ج3/ محرم, لقول الرسول – صلى الله عليه وسلم -:” الذي يشرب في آنية الفضة إنما يجرجر في بطنه نار جهنم ” متفق عليه.

 

س4/ ما حكم استعمال ثياب الكفار؟

ج4/ تباح ثياب الكفار إذا لم تعلم نجاستها؛ لأن الأصل الطهارة؛ فلا تزول بالشك.

 

س5/ ما هي الأشياء التي تحرم على المحدث حدثاً أصغر؟

ج5/ 1- مس المصحف الشريف.

2- الصلاة فرضاً ونفلاً.

3- الطواف بالبيت العتيق.

 

س6/ ماذا يحرم على المحدث حدثاً أكبر؟

ج6/ 1- كل ما يحرم على المحدث حدثاً أصغر.

2- قراءة القرآن.

3- الجلوس بالمسجد, فإذا توضأ وضوء الصلاة جاز له اللبث في المسجد, والحكمة من هذا الوضوء تخفيف للجنابة, وكذلك يجوز له أن يمر بالمسجد لمجرد العبور منه من غير جلوس فيه.

 

س7/ ما المستحب قوله عند دخول الخلاء والخروج منه؟

ج7/ عند الدخول يقدم رجله اليسرى ويقول:” بسم الله, أعوذ بالله من الخبث والخبائث “, وعند الخروج يقدم رجله اليمنى ويقول:” غفرانك, الحمد لله الذي أذهب عني الأذى وعافاني “.

 

س8/ ما حكم البول واقفاً؟

ج8/ لا حرج في البول قائماً لا سيما عند الحاجة إليه بشرطين:

1- أن يأمن انكشاف عورته.

2- أن يأمن عود رشاش البول عليه.

 

س9/ اذكر خصال الفطرة؟

ج9/ 1- الاستحداد.

2- الختان.

3- قص الشارب وإحفاؤه.

4- تقليم الأظافر.

5- نتف الإبط.

 

س10/ ما صفة الوضوء؟

ج10/ 1- أن ينوي الوضوء لما يشرع له الوضوء من صلاة ونحوها.

2- ثم يقول: بسم الله.

3- ثم يغسل كفيه ثلاث مرات.

4- ثم يتمضمض ثلاث مرات, ويستنشق ثلاث مرات, وينثر الماء من أنفه بيساره.

5- ويغسل وجهه ثلاث مرات, وحد الوجه طولا من منابت شعر الرأس المعتاد إلى ما انحدر من اللحيين والذقن, واللحيان عظمان في أسفل الوجه: أحدهما من جهة اليمين, والثاني من جهة اليسار, والذقن مجمعهما, وشعر اللحية من الوجه; فيجب غسله ولو طال, فإن كانت اللحية خفيفة الشعر; وجب غسل باطنها وظاهرها, وإن كانت كثيفة ( أي: ساترة للجلد ); وجب غسل ظاهرها, ويستحب تخليل باطنها كما تقدم, وحد الوجه عرضا من الأذن إلى الأذن, والأذنان من الرأس; فيمسحان معه كما تقدم.

6- ثم يغسل يديه مع المرفقين ثلاث مرات, وحد اليد هنا: من رءوس الأصابع مع الأظافر إلى أول العضد, ولا بد أن يزيل ما علق باليدين قبل الغسل من عجين وطين وصبغ كثيف على الأظافر حتى يتبلغ بماء الوضوء.

7- ثم يمسح كل رأسه وأذنيه مرة واحدة بماء جديد غير البلل الباقي من غسل يديه, وصفة مسح الرأس أن يضع يديه مبلولتين بالماء على مقدم رأسه, ويمرهما إلى قفاه, ثم يردهما إلى الموضع الذي بدأ منه, ثم يدخل أصبعيه السبابتين في خرقي أذنيه, ويمسح ظاهرهما بإبهاميه.

8- ثم يغسل رجليه ثلاث مرات مع الكعبين, والكعبان: هما العظمان الناتئان في أسفل الساق, ومن كان مقطوع اليد أو الرجل فإنه يغسل ما بقي منها لقوله تعالى:” فاتقوا الله ما استطعتم ” التغابن 16.

ويصح غسل كل عضو مرةً واحدةً, ثم بعد الفراغ من الوضوء على الصفة التي ذكرنا, يرفع بصره إلى السماء, ويقول ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم من الأدعية في هذه الحالة, ومن ذلك:” أشهد لا إله إلا الله وحده, لا شريك له, وأشهد أن محمدا عبده ورسوله, اللهم اجعلني من التوابين, واجعلني من المتطهرين, سبحانك اللهم وبحمدك, أشهد أن لا إله إلا أنت, أستغفرك وأتوب إليك “, ولا بأس أن ينشف المتوضئ أعضائه من ماء الوضوء.

 

س11/ ما شروط المسح على الخفين؟

ج11/ 1- أن يكون الإنسان حال لبسهما على طهارة من الحدث.

2- أن يكون الخف ونحوه مباحاً.

3- أن يكون الخف ونحوه ساتراً للقدم.

 

س12 من تيقن الطهارة ثم شك في حصول ناقض من نواقضها؛ فماذا يفعل؟

ج12/ إذا تيقن الطهارة وشك في انتقاضها أنه يبقى على الطهارة؛ لأنها الأصل, ولأنها متيقنة, وحصول الناقض مشكوك فيه, واليقين لا يزول بالشك.

 

س13/ ما صفة الغسل الكامل؟

ج13/ 1- أن ينوي بقلبه.

2- ثم يسمي ويغسل يديه ثلاثاً, ويغسل فرجه.

3- ثم يتوضأ وضوءاً كاملاً.

4- ثم يحثي الماء على رأسه ثلاث مرات يروي أصول شعره.

5- ثم يعم بدنه بالغسل, ويدلك بدنه بيديه ليصل الماء إليه.

 

س14/ متى ينوب التيمم عن الماء؟

ج14/ 1- إذا عدم الماء.

2- إذا كان معه ماء يحتاجه لشرب وطبخ, فلو تطهر منه؛ لأضر حاجته.

3- إذا خاف باستعمال الماء الضرر في بدنه بمرض أو تأخر برء.

4- إذا عجز عن استعمال الماء لمرض لا يستطيع معه الحركة, وليس عنده من يوضئه وخاف خروج الوقت.

5- إذا خاف برداً باستعمال الماء ولم يجد ما يسخنه به.

وإن وجد ماء يكفي لبعض طهره؛ استعمله فيما يمكن من أعضائه أو بدنه, وتيمم عن الباقي الذي قصر عنه الماء.

 

س15/ ما حكم من ترك الصلاة تهاوناً أو كسلاً من غير جحدٍ لوجوبها؟

ج15/ كفر على الصحيح من قولي العلماء, بل هو الصواب الذي تدل عليه الأدلة كحديث:” بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة ” رواه مسلم.

 

س16/ متى شرع الأذان؟

ج16/ في السنة الأولى للهجرة.

 

س17/ لماذا يضع المؤذن سبابتيه في أذنيه؟

ج17/ لأنه أرفع للصوت.

 

س18/ للصلاة شروط لا تصح إلا بها, إذا عدمت بعضها لم تصح الصلاة. ما هي؟

ج18/ 1- الإسلام.

2- العقل.

3- التمييز.

4- الطهارة من الحدث.

5- دخول الوقت.

6- ستر العورة.

7- اجتناب النجاسة.

8- استقبال القبلة.

9- النية.

 

س19/ ما حكم من صلى بدون طهارة ناسياً؟

ج19/ لا يخلو من حالتين:

1- أن يعلم أثناء الصلاة, فيجب قطعها ثم يتوضأ ويعيد الصلاة.

2- أن يعلم بعد الصلاة, فيجب عليه أن يتوضأ ويعيد أيضاً.

 

س20/ ما حكم من صلى وفي بدنه أو ثوبه أو البقعة التي يصلي عليها نجاسة؟

ج20/ لا يخلو من حالتين:

1- أن يعلم أثناء الصلاة, فيجب إزالتها أثناء الصلاة كخلع نعلٍ أو عمامة أو …, فإن لم يستطع قطع صلاته ثم أزال النجاسة ثم يعيد الصلاة.

2- أن يعلم بعد الصلاة, فلا شيء عليه, وصلاته صحيحة.

 

س21/ ما الدعاء الوارد عند دخول المسجد وعند الخروج منه؟

ج21/ عند الدخول يقدم رجله اليمنى ويقول:” بسم الله, أعوذ بالله العظيم, وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم, اللهم صل على محمد, اللهم اغفر لي ذنوبي, وافتح لي أبواب رحمتك “, وعند الخروج منه يقدم رجله اليسرى ويقول:” بسم الله, أعوذ بالله العظيم, وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم, اللهم صل على محمد, اللهم اغفر لي ذنوبي, اللهم افتح لي أبواب فضلك “.

 

س22/ متى يصلي المأموم قاعداً؟

ج22/ إذا صلى الإمام قاعداً؛ لأن الرسول – صلى الله عليه وسلم – لما مرض صلى قاعداً وأمر من خلفه بالقعود.

 

س23/ ما أركان وواجبات وسنن الصلاة؟

ج23/ أركان الصلاة أربعة عشر:

1- القيام في صلاة الفريضة.

2- تكبيرة الإحرام في أولها.

3- قراءة الفاتحة.

4- الركوع في كل ركعة.

5- الرفع من الركوع الاعتدال قائماً.

6- السجود على الأعضاء السبعة.

7- الرفع من السجود.

8- الجلسة بين السجدتين.

9- الطمأنينة في جميع الأركان.

10- التشهد الأخير.

11- الجلوس للتشهد الأخير.

12- الصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم – في التشهد الأخير.

13- الترتيب بين الأركان.

14- التسليم.

وأما واجبات الصلاة فهي ثمانية:

1- جميع التكبيرات غير تكبيرة الإحرام.

2- قول:” سبحان ربي العظيم ” في الركوع مرة واحدة, وزيادتها سنة.

3- قول:” سمع الله لمن حمده ” واجباً في حق الإمام والمنفرد, والمأموم لا يقوله.

4- قول:” ربنا ولك الحمد ” للإمام والمأموم والمنفرد.

5- قول:” سبحان ربي الأعلى ” في السجود مرة واحدة, وزيادتها سنة.

6- قول:” رب اغفر لي ” بين السجدتين مرة واحدة, وزيادتها سنة.

7- التشهد الأول, وهو قول:” التحيات لله والصلوات والطيبات, السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته, السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين, أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ” أو نحو مما ورد.

8- الجلوس للتشهد الأول.

وأما سنن الصلاة نوعان:

النوع الأول : سنن الأقوال, وهي كثيرة; منها: الاستفتاح, والتعوذ, والبسملة, والتأمين, والقراءة بعد الفاتحة بما تيسر من القرآن في صلاة الفجر وصلاة الجمعة والعيد وصلاة الكسوف والركعتين الأوليين من المغرب والعشاء والظهر والعصر, ومن سنن الأقوال قول:” ملء السماء وملء الأرض وملء ما شئت من شيء بعد “; بعد قوله:” ربنا ولك الحمد “, وما زاد على المرة الواحدة في تسبيح ركوع وسجود, والزيادة على المرة في قول:” رب اغفر لي ” بين السجدتين, وقوله:” اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم, ومن عذاب القبر, ومن فتنة المحيا والممات, ومن فتنة المسيح الدجال “, وما زاد على ذلك من الدعاء في التشهد الأخير.

والنوع الثاني: سنن الأفعال; كرفع اليدين عند تكبيرة الإحرام, وعند الهوي إلى الركوع, وعند الرفع منه, ووضع اليد اليمنى على اليسرى, ووضعهما على صدره أو تحت سرته في حال القيام, والنظر إلى موضع سجوده, ووضع اليدين على الركبتين في الركوع, ومجافاة بطنه عن فخذيه وفخذيه عن ساقيه في السجود, ومد ظهره في الركوع معتدلا, وجعل رأسه حياله; فلا يخفضه ولا يرفعه, وتمكين جبهته وأنفه وبقية الأعضاء من موضع السجود.

 

س24/ اذكر صفة الصلاة؟

ج24/ 1- كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إذا قام إلى الصلاة؛ استقبل القبلة, ورفع يديه, واستقبل ببطون أصابعها القبلة, وقال: ” الله أكبر “.

2- ثم يمسك شماله بيمينه, ويضعهما على صدره.

3- ثم يستفتح, ولم يكن – صلى الله عليه وسلم – يداوم على استفتاح واحد؛ فكل الاستفتاحات الثابتة عنه يجوز الاستفتاح بها, ومنها: ” سبحانك الله وبحمدك, وتبارك اسمك, وتعالى جدك, ولا إله غيرك “.

4- ثم يقول:” أعوذ بالله من الشيطان الرجيم, بسم الله الرحمن الرحيم “.

5- ثم يقرأ فاتحة الكتاب, فإذا ختمها؛ قال:” آمين “.

6- ثم يقرأ بعد ذلك سورة طويلة تارة وقصيرة تارة ومتوسطة تارة, وكان يطيل قراءة الفجر أكثر من سائر الصلوات, وكان يجهر بالقراءة في الفجر والأوليين من المغرب والعشاء, ويسر القراءة فيما سوى ذلك, وكان – صلى الله عليه وسلم – يطيل الركعة الأولى من كل صلاة على الثانية.

7- ثم يرفع يديه كما رفعهما في الاستفتاح, ثم يقول: ” الله أكبر “, ويخر راكعاً, ويضع يديه على ركبتيه مفرجتي الأصابع ويمكنهما, ويمد ظهره, ويجعل رأسه حياله لا يرفعه ولا يخفضه, ويقول:” سبحان ربي العظيم “.

8- ثم يرفع رأسه قائلاً:” سمع الله لمن حمده “, ويرفع يديه كما يرفعهما عند الركوع.

9- فإذا اعتدل قائماً, قال:” ربنا ولك الحمد “, وكان يطيل هذا الاعتدال.

10- ثم يكبر ويخر ساجداً, ولا يرفع يديه, فيسجد على جبهته وأنفه ويديه وركبتيه وأطراف قدميه, ويستقبل بأصابع يديه ورجليه القبلة, ويعتدل في سجوده, ويمكن جبهته وأنفه من الأرض, ويعتمد على كفيه, ويرفع مرفقيه, ويجافي عضديه عن جنبيه, ويرفع بطنه عن فخذيه, وفخذيه عن ساقيه, وكان يقول في سجوده:” سبحان ربي الأعلى “.

11- ثم يرفع رأسه قائلاً:” الله أكبر “, ثم يفرش رجله اليسرى ويجلس عليها, وينصب اليمنى, ويضع يديه على فخذيه, ثم يقول:” اللهم اغفر لي, وارحمني, واهدني, وارزقني, واجبرني “.

12- ثم يكبر ويسجد, ويصنع في الثانية مثل ما صنع في الأولى.

13- ثم يرفع رأسه مكبراً, وينهض على صدور قدميه, معتمداً على ركبتيه وفخذيه.

14- فإذا استتم قائماً؛ أخذ في القراءة, ويصلي الركعة الثانية كالأولى.

15- ثم يجلس للتشهد الأول مفترشاً كما يجلس بين السجدتين, ويضع يده اليمنى على فخذه اليمنى, ويده اليسرى على فخذه اليسرى, ويضع إبهام يده اليمنى على إصبعه الوسطى كهيئة الحلقة, ويشير بإصبعه السبابة وينظر إليها ويقول:” التحيات لله والصلوات والطيبات, السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته, السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين, أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له, وأشهد أن محمداً عبده ورسوله “. وكان – صلى الله عليه وسلم – يخفف هذه الجلسة.

16- ثم ينهض مكبراً, فيصلي الثالثة والرابعة, ويخففهما عن الأوليين, ويقرأ فيهما بفاتحة الكتاب.

17- ثم يجلس في تشهده الأخير متوركاً؛ يفرش رجله اليسرى, بأن يجعل ظهرها على الأرض وينصب رجله اليمنى, ويخرجهما عن يمينه, ويجعل أليتيه على الأرض.

18- ثم يتشهد التشهد الأخير, وهو التشهد الأول, ويزيد عليه:” اللهم صل على محمد, وعلى آل محمد, كما صليت على إبراهيم, وعلى آل إبراهيم, إنك حميد مجيد. وبارك على محمد, وعلى آل محمد, كما باركت على إبراهيم, وعلى آل إبراهيم, إنك حميد مجيد “.

19- ويستعيذ بالله من عذاب جهنم ومن عذاب القبر, ومن فتنة المحيا والممات, ومن فتنة المسيح الدجال, ويدعو بما ورد من أدعية في الكتاب والسنة.

20- ثم يسلم عن يمينه ويقول: ” السلام عليكم ورحمة الله “, وعن يساره كذلك, يبتدأ السلام متوجهاً إلى القبلة, وينهيه مع تمام الالتفات.

 

س25/ ما حكم رفع البصر إلى السماء في الصلاة؟

ج25/ مكروه, فقد أنكر النبي – صلى الله عليه وسلم – على من يفعل ذلك, فقال:” ما بال أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في صلاتهم؟!”, واشتد قوله في ذلك, حتى قال: ” لينتهن أو ليخطفن أبصارهم” رواه البخاري.

 

س26/ ما حكم تغميض العينين في الصلاة؟

ج26/ يكره في الصلاة تغميض العينين لغير حاجة؛ لأن ذلك من فعل اليهود, وإن كان التغميض لحاجة, كأن يكون أمامه ما يشوش عليه صلاته, كالزخارف والتزويق, فلا يكره إغماض عينيه عنه.

 

س27/ هل يباح للمصلي قتل الحية أو العقرب في الصلاة؟

ج27/ نعم يباح ذلك, لأن النبي – صلى الله عليه وسلم – أمر بقتل الأسودين في الصلاة؛ الحية والعقرب.

 

س28/ متى يشرع سجود السهو؟

ج28/ يشرع سجود السهو لأحد ثلاثة أمور:

1- إذا زاد في الصلاة سهواً.

2- إذا نقص منها سهواً.

3- إذا حصل عنده شك في زيادة أو نقصان.

 

س29/ ما صفة الذكر الوارد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – بعد الفراغ من الصلاة؟

ج29/ 1- أستغفر الله ثلاثا.

2- ثم نقول:” اللهم أنت السلام, ومنك السلام, تباركت يا ذا الجلال والإكرام “.

3- ثم نقول:” لا إله إلا الله وحده لا شريك له, له الملك وله الحمد, وهو على كل شيء قدير, اللهم لا مانع لما أعطيت, ولا معطي لما منعت, ولا ينفع ذا الجد منك الجد “.

4- ثم نقول:” لا حول ولا قوة إلا بالله, لا إله إلا الله, ولا نعبد إلا إياه, له النعمة, وله الفضل, وله الثناء الحسن, لا إله إلا الله, مخلصين له الدين ولو كره الكافرون “. إذ اعجبك ادعوا. الله لي ولك بألمغفره والرحمهسؤال وجواب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى