اخبار عالميه

وزير الدفاع الأمريكي يصل إسرائيل الأسبوع المقبل

 

كتب/السيد شحاتة

من المتوقع أن يصل وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إلى إسرائيل الأسبوع المقبل، في أول زيارة من نوعها لمسؤول كبير في إدارة الرئيس جو بايدن، بحسب إعلام عبري.
جاء ذلك وفق ما نقله موقع “واللا”، مساء الثلاثاء، عن مسؤولين إسرائيليين بارزين لم يسمهم.
وامتنعت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) ومكتب وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس عن التعليق لكنهما لم ينفيا ذلك، وفق ما أفاد به “باراك رافيد” المراسل الدبلوماسي للموقع.
ومن المقرر أن يلتقي أوستن بكل من رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف بنيامين نتنياهو وغانتس لبحث البرنامج النووي الإيراني، بحسب المصدر ذاته.
وانطلقت، الثلاثاء، محادثات فيينا لإعادة إحياء الاتفاق النووي الموقع بين إيران والدول الكبرى عام 2015، بعد انسحاب إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب منه عام 2018.
وسبق أن أعلنت إسرائيل اعتراضها على عودة الإدارة الأمريكية، للاتفاق النووي مع إيران.
وفي فبراير/شباط الماضي قال رئيس وزراء إسرائيل “نحن لا نُعلق آمالنا على أي اتفاق مع نظام متطرف، مثل إيران (..) مع أو بدون اتفاق، سيتم القيام بكل شيء حتى لا تتسلح إيران بأسلحة نووية”.
وبحسب “واللا” فسوف يبحث وزير الدفاع الأمريكي لدى زيارته لإسرائيل أيضا أنشطة طهران في الشرق الأوسط، على خلفية تصاعد الصراع البحري مع إسرائيل.
والثلاثاء، قالت قناة “كان” الإسرائيلية، إن سفينة إيرانية تعرضت لهجوم، قرب السواحل اليمنية بالبحر الأحمر.
وأضافت القناة أن الحديث عن الهجوم (لم توضح نوعيته) يأتي في ظل سلسلة من الهجمات تنسبها تقارير أجنبية لإسرائيل في إطار ما يمكن تسميته بـ”الحرب البحرية” بين طهران وتل أبيب.
ولاحقا، أعلنت وكالة “تسنيم” الإيرانية شبه الرسمية تعرض سفينة “إيران ساويز” لحادث في البحر الأحمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى