اخبار عالميه

حاخام يهوديّ إسرائيليّ في السعوديّة قريبا

 

 

كتب/السيد شحاتة

 

روّج حاخام إسرائيلي لنفسه بأنه سيصبح الحاخام الأول لليهود في السعودية قريبًا. ونقلت صحيفة “مكور ريشون” العبريّة-اليمينيّة، اليوم الأحد، عن الحاخام يعكوف يسرائيل هرتسوغ، قوله إنّ السعودية فيها جالية يهودية كبيرة (جلهم من اليهود الأمريكيين في القوات المتواجدة بالمملكة).

 

وفي مقال له بالصحيفة، قال الكاتب تسفيكا كلاين، إن “السعودية شهدت تواجد جالية يهودية قديمة، لكنها في القرن الماضي حظرت هذا الوجود اليهودي بالكامل تقريبًا، ويعتزم الحاخام يعكوب هرتسوغ، الذي يعيش في القدس المحتلة، أن يكون الحاخام الرئيسي للمملكة، ومن المؤكد أنه سيفتح قريباً صفحة جديدة بين السعوديين واليهود”.

وأضاف أنّ “السعودية أكبر دولة في الجزيرة، وسكانها 35 مليونًا، تعتبر موطنا لمئات اليهود، وغالبيتهم جنود من الجيش الأمريكي المتمركز في المملكة، ودبلوماسيون في السفارات الأجنبية، ورجال أعمال يهود من جميع أنحاء العالم ممن هاجروا هناك في السنوات الأخيرة، في أعقاب اتجاه الانفتاح على العالم الغربي، وإنشاء فروع لشركاتهم العالمية الكبيرة في البلاد”.

وأوضح أن “الحاخام يعكوف يسرائيل هرتسوغ، 44 عامًا، متزوج وأب لسبعة أطفال، من سكان حي رمات شلومو في القدس، نشأ في مؤسسات دينية صهيونية، وحصل على شهادة حاخامية من المجتمع الأرثوذكسي المتطرف، وعندما سُئل عن دوره في المملكة، البلد الذي زاره كثيرًا على مر السنين، وصف نفسه بأنه حاخامها الرئيسي، وأن مسؤولي المملكة يعرفونني على هذا النحو”.

جديرٌ بالذكر أنّ إسرائيل الرسميّة لم تنفِ أوْ تؤكِّد النبأ، وأيضًا المملكة العربيّة السعوديّة لم تُصدِر بيانًا حول القضيّة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى