اخبار مصر

مصر تبدأ جولة أفريقية بخصوص سد النهضة الأثيوبي

مصر تبدأ جولة أفريقية بخصوص سد النهضة الأثيوبي

كتب/السيد شحاتة

تستمر الجهود الدبلوماسية المصرية في نقل رسائل مصرية الي دول افريقيا توضح الموقف المصري من قضية سد النهضة

حيث غادر وزير الخارجية المصري سامح شكري مساء اليوم القاهرة إلى كينيا في مستهل جولة تشمل عددا من الدول الأفريقية لعرض موقف بلاده من قضية سد النهضة الإثيوبي

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية المصري السفير أحمد حافظ أن الجولة تشمل أيضا جزر القُمُر وجنوب أفريقيا والكونغو الديمقراطية والسنغال وتونس حاملاً رسائل من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لرؤساء وقادة هذه الدول حول تطورات ملف سد النهضة و موقف القاهرة في هذا الشأن.
وأضاف المتحدث أن تلك الجولة تأتي انطلاقاً من حرص مصر على إطلاع دول القارة الأفريقية على حقيقة وضع المفاوضات حول ملف سد النهضة الإثيوبي، ودعم مسار التوصل إلى اتفاق قانوني مُلزم حول ملء وتشغيل السد على نحو يراعي مصالح الدول الثلاث، وذلك قبل الشروع في عملية الملء الثاني واتخاذ أي خطوات أحادية، فضلاً عن التأكيد على ثوابت الموقف المصري الداعي لإطلاق عملية تفاوضية جادة وفعّالة تسفر عن التوصل إلى الاتفاق المنشود. وترفض اثيوبيا ابرام اتفاق قانوني ملزم بشأن ملء وتشغيل السد.
وفي وقت سابق من اليوم الأحد أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد أن الملء الثاني لسد النهضة سوف يتم في تموز/يوليو وآب/أغسطس المقبلين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى