اخبار عالميه

في مثل هذا اليوم 

 

كتب/ يوسف المقوسي

 

في مثل هذا اليوم 24 ابريل من سنة : 2003 – نائب رئيس الوزراء العراقي الأسبق طارق عزيز يستسلم للقوات الأمريكية وذلك بعد سقوط النظام العراقي واحتلال القوات الأمريكية لبغداد.

 

– ميخائيل يوحنا أو طارق عزيز كما أطلق عليه الرئيس العراقي السابق صدام حسين، (من مواليد 28 ابريل 1936) سياسي عراقي ينتمي لحزب البعث العربي الاشتراكي، شغل منصب وزير الخارجية (من 1983 إلى 1991) ونائب رئيس مجلس الوزراء (من 1979 إلى 2003) وقد كان مستشاراً قريب اجداً للرئيس العراقي صدام حسين لعقود.

– بدأت العلاقة بينهما في الخمسينات عندما كانا عضوين في حزب البعث العربي الاشتراكي، (عندما كان هذا الحزب لا يزال ممنوعاً في العراق) قبل أن يحكم الحزب، ثم يتم منعه مرة أخرى بعد الاحتلال الأمريكي.

____________________

 

في مثل هذا اليوم 24 ابريل من سنة : 1830 – الدولة العثمانية تعترف باليونان كدولة مستقلة وذلك بعد الضغوط الكبيرة التي مارستها الدول الأوربية الكبرى عليها لتأسيس ملكية مستقلة في اليونان تكون عاصمتها أثينا.

 

– بدأت حرب الاستقلال اليونانيّة سنة 1829، وتغلب اليونانيون على الأتراك العثمانيين، وسيطروا على مناطق متعددة في اليونان.

– وفي سنة 1825، وبمساعدة القوات المصرية اقتحم الأتراك اليونان من الشمال، وأعادوا احتلال المناطق التي حررها اليونانيون، ولكن ذلك لم يوقف الثورة.

– وفي سنة 1827 اتفقت فرنسا وروسيا وبريطانيا على استعمال القوة لإنهاء المعارك، وقام أسطول بحري للدول الثلاث بتدمير الأسطولين العثماني والمصري في معركة نافارينو، ثم أعلنت روسيا الحرب على الدولة العثمانية في سنة 1828، فانسحب العثمانيون من اليونان لمحاربة الروس. وبعد انسحاب المصريين أصبحت اليونان دولة مستقلة سنة 1829.

– عُقدت اتفاقية لندن عام 1830، واعترفت كل من الدولة العثمانية و فرنسا وروسيا وبريطانيا باليونان دولة مستقلة، وتعهدوا بحمايتها. وفي عام 1832 نودي بالأمير “أوتو” ليكون أول ملك لليونان، وتم تثبيت الحدود السياسية للدولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى