منوعات

في مثل هذا اليوم

 

كتب/ يوسف المقوسي

 

في مثل هذا اليوم 28 ابريل من سنة : 1917 – الولايات المتحدة تعلن الحرب على ألمانيا وذلك أثناء الحرب العالمية الأولى (1914 – 1918)

 

– عندما اندلعت الحرب العالمية الأولى، تعهّد الرئيس الأميركي ويلسون باعتماد الحياد، وفضّل الأميركيون هذا الخيار. إلاّ أن حدّة حدّة التوتر ارتفعت بين الولايات المتحدة وألمانيا بعد محاولة الأخيرة الهجوم على الجزر البريطانية، إذ كانت بريطانيا أهم شركاء الولايات المتحدة التجاريين.

– حطّمت ألمانيا وأغرقت الكثير من السفن الأميركية التي كانت متوجهة إلى بريطانيا، وفي فبراير 1915، أعلنت ألمانيا أنها ستقوم باستهداف أي سفينة تدخل حدود منطقة الحرب مع بريطانيا حتى وإن كانت حيادية.

– وبعد شهر على ذلك، أعلنت ألمانيا أنها أغرقت سفينة أميركية خاصة مما أثار غضب الرئيس ويلسون. وفي 7 مايو 1915، حطمت ألمانيا سفينة “لوزيتانيا” البريطانية من دون سابق إنذار التي كانت تنقل 1959 راكباً توفى منهم 1198 وكان 128 راكباً أميركياً بينهم.

– وفي نوفمبر، حطمت ألمانيا سفينة إيطالية من دون سابق إنذار، وقتل منهم 272 شخصاً منهم 27 أميركياً.

– وبعد هذه الممارسات، اتجه الرأي العام الأميركي إلى معاداة ألمانيا، مما حثّ الولايات المتحدة على دخول الحرب إلى جانب دول “التحالف” وأهمها بريطانيا، فرنسا في 28 ابريل 1917.

______________________

 

في مثل هذا اليوم 28 أبريل من سنة : 1192 – الحشاشون يغتالون ملك مملكة بيت المقدس المنتخب كونراد وذلك أثناء الحملة الصليبية الثالثة.

 

– طائفة الحشاشين (بالفرنسية : Assassins) هي طائفة إسماعيلية نزارية، انفصلت عن الفاطميين في أواخر القرن الخامس هجري/الحادي عشر ميلادي .

– كانت الاستراتيجية العسكرية للحشاشين تعتمد على الاغتيالات التي يقوم بها “فدائيون” لا يأبهون بالموت في سبيل تحقيق هدفهم. حيث كان هؤلاء الفدائيون يُلقون الرعب في قلوب الحكّام والأمراء المعادين لهم، وتمكنوا من اغتيال العديد من الشخصيات المهمة جداً في ذلك الوقت؛ مثل الوزير السلجوقي نظام الملك والخليفة العباسي المسترشد والراشد وملك بيت المقدس كونراد.

– قضى المغول بقيادة هولاكو على هذه الطائفة في فارس (إيران حاليا) سنة 1256م بعد مذبحة كبيرة وإحراق للقلاع والمكاتب الإسماعيلية، وسرعان ما تهاوت الحركة في الشام أيضاً على يد الظاهر بيبرس سنة 1273م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى