صحه

تعليق سياسي حول تعرض لجنة التحقيق بفاجعة ابن الخطيب لضغوطات

 

 

كتب/السيد شحاتة

 

علق القيادي في تحالف الفتح، غضنفر البطيخ، اليوم الخميس، على الأنباء التي تتحدث عن وجود ضغوطات تمارس على اللجنة التحقيقية الخاصة بفاجعة مستشفى ابن الخطيب من أجل تبرئة المسؤولين عن الحادثة وتحميلها لموظفين صغار.

 

ونفى غضنفر البطيخ، في حديث لـ(بغداد اليوم)، “الحديث عن وجود ضغوطات تمارس على عمل اللجنة التحقيقية الخاصة بفاجعة مستشفى أبن الخطيب”

 

مبينا أن “المسؤول عن الحادث بشكل مباشر هم المسؤولين والقائمين على المستشفى بسبب التقصير او القصور او الاهمال”.

وأضاف البطيخ، ان “الفاجعة يجب ان تدفع لجنة الصحة البرلمانية الى مراجعة عمل وتقييم وزير الصحة وكل كادر الوزارة المتقدم، فهم ايضا يتحولون جزء من هذه المسؤولية، لكن ليس بالشكل المباشر، فعدم المحاسبة قد يؤدي الى كوارث جديدة”.

 

وقرر مجلس الوزراء، الأحد الماضي، جلسة طارئة قرر خلالها توقيف وزير الصحة حسن التميمي وإحالته للتحقيق وعدد من المسؤولين الصحيين بعد وفاة 82 شخصا وجرح 120 آخرين في الحريق الضخم الذي نشب في مستشفى ابن الخطيب.

 

وتوعد رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي بمحاسبة جميع المقصرين الذين تسببوا بفاجعة مستشفى ابن الخطيب، وانهم سينالون جزاءهم العادل، مشددا على ان الاهمال يعد جريمة لا يمكن السكوت عليها ويحاسب عليها القانون.

 

وأعلن مجلس القضاء الاعلى، عقب فاجعة مستشفى ابن الخطيب، توقيف مدير المستشفى وعدد من المنتسبين.

وقرر المجلس، اجراء تحقيق برئاسة وزير الداخلية، وعضوية كل من وزير التخطيط، ووزير العدل، ورئيس هيئة النزاهة، ورئيس ديوان الرقابة المالية الاتحادي.

ونصت القرارات أيضا على أن ينجز التحقيق في حريق المستشفى خلال 5 ايام، على أن تقدم النتائج لمجلس الوزراء مع الإشارة إلى إمكانية الاستعانة بخبراء في مجالي الأمن والصحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى