مقال

دعاء الشفاء

دعاء الشفاء

كتبت الصحفية زينب رجب

 

قال الله تعالى في كتابه العزيز ” ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ“، فقد أمرنا الله عز وجل بالدعاء ووعدنا بالإجابة، وفي كل وقت يتجه الإنسان إلى ربه ويتضرع إليه ويدعوه أن يمن عليه من خير الدنيا والآخرة، وعندما يُصاب بأذى أو مرض يدرك مدى ضعفه وأنه بلا حول ولا قوة إلا بخالقه، فأول شئ يفعله قبل البحث عن العلاج هو اللجوء إلى رب العالمين وطلب الشفاء منه، فهو وحدة القادر على شفاء الأجساد من كل ما يصيبها من أسقام، ومن خلال السطور التالية على موسوعة سنعرض أجمل دعاء للمريض بالشفاء العاجل.

 

دعاء الشفاء لنفسي

دعاء المريض لنفسه بالشفاء العاجل

يا شافي يا معافي، أتوسل إليك يا الله أن تشفي بدني من كل ما يؤلمه، وأن تجعل ما أعانيه من ألم سبباً في تكفير ذنوبي والفوز بجنتك يا أرحم الراحمين.

يا من أمرت عبادك بالدعاء ووعدتهم بالإجابة، أسألك يا رب العالمين أن تشفيني من مرضي وألا تحرمني من الصحة والعافية يا حي يا قيوم.

اللهم يا قادر على كل شيء، وحدك أنت القادر على شفائي، فأنا أعاني من ألم لا يعرف مدى قسوته إلا أنت يا أرحم الراحمين.

يا من لا إله إلا أنت، يا من شفيت نبيك أيوب، أسألك أن تشفيني شفاءً ليس بعده سقماً يا عليّ يا قدير.

أسألك يا رب العالمين أن تلبسني ثوب الصحة والعافية، وألا تشقيني بمرضي يا رحمن يا رحيم.

يا من وسعت رحمتك كل شيء، يا من يجيب دعوة المضطرين من عباده، أتوسل إليك يا الله أن تمن عليّ بالشفاء، وأن ترحمني من آلامي وأن تأخذ بيدي وأن تمن عليّ بالعافية عاجلاً غير آجلاً يا عظيم يا ملك الملوك.

يا كاشف الهم ويا فارج الهم، يا من بيدك شفاء عبادك، أتوسل إليك أن تعافيني في سمعي وبصري وفؤادي، وأن تخفف عليّ آلامي يا رب العالمين.

يا واسع الرحمة، أسألك أن تمدني بكامل الصحة والعافية، فليس لي إلا أنت أدعوه يا أكرم الأكرمين.

يا رب العرش العظيم، أتوسل إليك أن تشفيني من مرضي، وأن تسكن آلامي، وأن تداوي جرحي يا سميع دعاء عبادك يا رب العالمين.

يا من وسعت رحمتك كل شيء، أسألك أن تشملني بعطفك ورحمتك، وأن تكشف الضر عني، وأن تذهب آلامي وتشفيني من مرضي وأن تعوضني خيراً عن كل ما مررت به من ألم يا سميع يا مجيب الدعاء.

 

دعاء للشفاء من المرض مجرب

 

هناك العديد من الأدعية الواردة في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة لطلب الشفاء من الله سبحانه وتعالى ومنها:

 

“أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ” سورة الأنبياء.

“أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ” سورة (ص).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا. وفي رِوَايَةِ أَبِي بَكْرٍ: فَدَعَا له، وَقالَ: وَأَنْتَ الشَّافِي”

وعندما جاء رجل إلى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يشكوه مرضه، قال له النبي (ضَعْ يدَك على الَّذي تأْلَمُ مِن جسدِك وقُلْ: بسمِ اللهِ ثلاثًا وقُلْ سبْعَ مرَّاتٍ: أعوذُ باللهِ وقدرتِه مِن شرِّ ما أجِدُ وأُحاذِرُ).

 

قال سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام (مَنْ نَزَلَ مَنْزِلاً فقَالَ أَعُوذُ بِكلِمَاتِ الله التّامّاتِ مِن شَرّ مَا خَلَقَ لَمْ يَضُرّهُ شيءٌ حَتّى يَرْحَلَ مِنْ مَنْزِلِهِ ذَلِكَ).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأسماء بنت أبي بكر “ضعِي يَدَكِ اليُمنى على ما يُؤذيكِ وقولي: بسم الله اللهم داوني بدوائِكَ، واشفني بشفائكَ، وأغنني بفضلكَ عمَّن سواك، واحدر عني أذاك”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى