صحه

أخطر أمراض القلب .. حوار خاص مع دكتور علاء نصر

أخطر أمراض القلب .. حوار خاص مع دكتور علاء نصر.

 

كتب: خالد البسيوني.

 

في حوار خاص مع دكتور علاء نصر ما هي أخطر أنواع أمراض القلب؟

 

أجاب ..

 

أمراض القلب أو الأوعية الدموية أو ما يسمى عادة بأمراض القلب تشتمل على عديد من المشاكل، يندرج أغلبها في غالب الأحيان تحت ما يسمى بتصلب الشرايين.

 

تصلب أو انسداد الشرايين هو حالة تتطور حين يحدث تراكم مادة على سطحها (الشرايين)، هذا التراكم يامل على تضييق الأوعية الدموية مما يجعل الموضوع صعبًا على الدم للمرور من خلالها.

 

وإن حدث وتكون تخثر صغير في مجرى الدم سوف يعمل على انسداد جريان الدم والذي في نهاية المطاف يسبب للشخص المصاب السكتات الدماغية أو نوبات قلبية.

 

أخطر أنواع أمراض القلب

 

إليكم أهم المعلومات حول أخطر أنواع أمراض القلب:

 

1- السكتة الدماغية

 

هي الحالة الأكثر انتشارًا حين يحدث تجلط الدم في الأوعية التي تغذي الدماغ.

 

عندما ينقطع وصول الدم لمنطقة في الدماغ فإن خلايا الدماغ تبدأ بالموت، وهذا يؤدي إلى مضاعفات كبيرة كخسارة السيطرة على جزء من الدماغ مثل مواقع المسيطرة على الحركة أو التحدث أو تلك المسؤولة عن الذاكرة.

 

ولكن يوجد جانب مشرق حيث أنه في بعض الأحيان خلايا الدماغ لا تصاب بشكل دائم أثناء حدوث السكتات الدماغية، عوضًا عن ذلك فإن الضرر يكون مؤقتًا ومع الوقت فإن الخلايا التي تم انقطاع وصول الدم لها تستطيع أن ترمم نفسها.

 

2- النوبات القلبية

 

تحدث النوبات القلبية حين ينقطع وصول الدم إلى القلب نتيجة وجود تجلط (خثرة) له في الأوعية المغذية للقلب، وإن كانت هذه الخثرة منعت وصول الدم نهائيًا للقلب فإن جزء من عضلة القلب تبدأ بالضعف والموت.

 

في أغلب الأحيان ينجو المصابون من النوبات القلبية في المرة الأولى، ولكن عليهم أن يعلمو أن الإصابة بالنوبات القلبية تتطلب تغير في نمط وأسلوب الحياة المتبع كي لا تتكرر.

 

3- الفشل القلبي

 

الفشل القلبي، وقد يسمى بالفشل القلبي الإحتقاني والذي يعني أن القلب لا يضخ الدم بالفعالية المطلوبة لأجزاء الجسم، ويعني أن الخلايا الجسم لا تحصل على الكمية المطلوبة من الأكسجين و بالتالي يعني موتها.

 

الفشل القلبي الاحتقاني قد يتدهور لما هو أسوأ إذا لم تتم معالجته لذا ينصح لمن يعاني منه أن يتبع إرشادات الطبيب المعالج.

 

وفي نهاية الحوار وعدنا دكتور علاء نصر بالمزيد في حوارات قادمة حول أمراص القلب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى