محافظات

مبادرة شباب لمستقبل أفضل.. مشروع تدريبي من أجل الشباب ،،

مبادرة شباب لمستقبل أفضل.. مشروع تدريبي من أجل الشباب ،،

 

 كتبت ـ نورهـــــــــــــــان البحيري

 

الراحة إذا طالت تولد الكسل ، و الجهد إذا زاد عن حده يولد الثورة . أنا لست عملاقا ، و العمل هو العملاق

 

تعتبر الريادة و المبادرة مطمح ، وهدف لكل من أراد أن يطور من نفسه ، وإن يكون ساعيا للعمل الخدمي التطوعي ،ويقدم شيئا لوطنه ، و ظلت الرياده في كثير من الأحيان يرددها البعض من المسئوؤلين وكبار السن ، و يطالبون بها الشباب دون تمكينهم من المهارات و المعارف التي يتطلبها و يلزمها النجاح . و يتضح الأفظع من هذا و هو نظرة البعض منهم علي أن الشباب مصدر المشكلات و الأزمات و الأعباء .

 

 ومن ثم يمكننا القول بأن الطريق المفروشه بالورد لا تقود إلي المجد .

و بناء علي هذا ينبغي علينا أن نظهر لأنفسنا و مجتمعنا معاني التطوع و العمل الجماعي من شباب المستقبل البارز ، و من هنا كانت هناك انطلاقة قويه من ضمن الانطلاقات … ألا وهي انطلاقة تظهر لمحافظات مصر معاني بناء الشخصيه و هدفها المركزي هو الانسان ، و هي كانت تحت مظلة أحد الشباب الطموحين و هو الأستاذ/ محمد سالم ، منسق المبادرات علي مستوي محافظات مصر ، و المسئول الأساسي عن المبادرة .

 

و هي منطلق الشباب ، وظهر اسمها واضحا وهي *مبادرة شباب* *لمستقبل أفضل*

تلك المبادرة تبرز أهمية الخبرة و الممارسة فضلا عن كثافه المعرفة، اي بإمكاننا القول أن *خير التعلم الممارسة* .

سعيا إلي عالم التنفيذ و التطبيق للريادة و القيادة بكآفة أشكالها ، ليست إدارة و صفة مدير ولكن قيادة ، و من هنا يظهر حقا معاني القيادة و التماسك و العمل بتعاون .

*خير ما قيا لي القيادة هي أن تكون قائد لجوارحك قبل أن تكون قائدا لغيرك .*

*و أن القائد الحقيقي هو من يجمع قلوب الناس حوله ، ولا يسعي ولا يريد و لايحمل ذرة الانقسام بين الناس .

سعيٱ إلي القيادة !!*

 

و أريد بكل ثنايا فؤادي أن أبرز لكم مفهوما واضحا عن المبادرة :

مبادرة شباب لمستقبل أفضل هي مشروع تدريبي من أجل الشباب ؛ لتشجيعه علي العمل التطوعي الخيري ، و من أحلاما المنال لدينا ساعين لها وهو أن نصبح من أكبر القيادات الشبابيه لتجمع القدرات و الطاقات الناريه الحاسمة لنرتقي بفكر المجتمع من جميع النواحي و الجوانب .

و يأتي بنا سفينة الأهداف بأن نخرج أفضل قائد مثقف و متعلم و مدرك معني و أهمية طاقة شبابية ناشئة خارجه من قوقعه الأرض .

 

من ضمن أهمية المبادرة هي مساعدة الثقافة الداعمه المبادرة بخلق فرص عمل و مشروعات عدة و بناء الندوات و حشد الموارد و الامكانيات بكفاءة مساهمين في حل مشكله البطالة .

 

و مما لا جدال فيه أن لدينا كثير من القدرات و المهارات و كذلك الرغبات المختلفة المتنوعه ، و يظهر هذا واضحا في تنوع اللجان و من ضمنها لجنة الموارد البشريه ، و لجنه الثقاقية و الاجتماعية ، و لجنه الميديا ، و لجنة الاعلام و الصحافة ، ولجنة ادارة العلاقات العامة ، و لجنة التنظيم وغيرها من الجان ، سعيا لتطبيق جزء من قانون القنفذة و هو وضع الشخص المناسب في المكان المناسب بالتوقيت المناسب.

 

يطول بنا القول في عرض تفاصيل تلك المبادرة التطوعية ، ولكن أردت أن الفت انتباه و انظار الشباب إلي تلك المبادرة و هي مبادرة شباب لمستقبل أفضل ،طالبة منهم ترك الأعذار و تصنعها ، و إلقاء الاعذار علي العالم الخارجي ، إذا كنت تريد أن تصنع لنفسها مكانة يحتذي بها ، فعليك بتخلي عن أعذارك التي لا جدوي منها .

و ما بادر باخذ الخطوة و الانطلاقه الأولي له ، فتحياتي إليك يا مبادر ، و يمكن أخبرك بأن المبادر يختلف عن اي شخص طبيعي بنسبة 7000 مرة .

اترك الماضي وما قيل فيه ، فأنت حاليا في حاضرك ، وبعد 3 ثواني في مستقبلك.

 

و نصيحتي إليكم منبعثة من خبرة متواضعه لكم وهي

عليك أن تقون بفعل أشياء لم تفعلها من قبل لكي تحصل علي نتائج لم تصل إليها من قبل .

ينبغي عليك أن تفعل ما لا يفعله الآخرون و ما لا يجرؤ علي فعله .

الأيادي الناعمه تحب عمل الغير .و من يعمل يوما ما يريد ، يعمل نادرا ما يجب.

كن مبادرا !!.

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. ماشاء الله بجد كللم جميل جدا واتمني مشاركه الاعمال التي يتم انجازها اول باول حتي تكون حافز لمن هو متردد او يشعر بالكسل واسال الله لكم التوفيق واتمني دور معكم ولكن يتناسب مع ظروف سفري لو امكن.

  2. أحييكم على أفكاركم المبدعة وإن شاء الله تكون بداية خير موفقة لتطوير الشباب من أنفسهم لأنهم العامل الأساسي لبناء اي أمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى