مقال

الكربون الأزرق وأشجار المانجروف..

الكربون الأزرق وأشجار المانجروف..

بقلم أزهار عبد الكريم

 

حوارى مع الأستاذة الدكتورة ناهد نور / أستاذ فسيولوجيا الأقلمة واحد سفراء المناخ

 

دكتورة ممكن توجهي رسالة إلى العالم وخاصة البلدان الساحلية عن كيفية مواجهة التغير المناخي ؟؟

 

نحن ندعوا البلدان ذات الواجهات الساحلية الكبيرة بالتوسع فى زراعة أشجار المانجروف لما لها من دور كبير ومهم فى مواجهة التغير المناخي فهى أشجار وشجيرات تنمو على سواحل الشواطئ للبحار والمحيطات المدريه ويصل عدد أنواعها إلى ٧٠ نوع على مستوي العالم .

كما إنها أيضاً تتحمل درجات عاليه من الملوحة ، فلها قدرة كبيرة جداً على امتصاص كمية كبيرة من الكربون الأزرق حيث أنه يمثل عبئا كبير فى التغيرات المناخية الملموسة حول العالم لذلك فإن غابات المانجروف تساعد بنظامها الايكولوجي فى حلولاً مذهلا للكوكب وسكانه .

 

كما أنها تعمل على توفير موائل طبيعية وفيرة للتنوع البيولوجي المحيط بها فى الحياة البحرية حيث أن نظامها البيئي يشمل على العديد من الأسماك والقشريات البحرية والطيور التى يرتبط وجودها بهذا النظام البيئي علاوة على دورها فى حماية الشواطئ الساحلية ومنع الانجراف .

وقد أكدت دراسة علمية أن أشجار المانجروف تخزن الكربون بنسبة خمس أضعاف بالمقارنة بغيرها …

 

لماذا تعد أشجار المانجروف بأنها خط الدفاع الأول ضد التغيرات البيئية و المناخية ؟؟

 

لأن لها قدرة على النمو والتكاثر بداخل المياه الغدقة حيث أن لها جذور هوائيه تساعدها على تبادل الغازات بالوسط التى تنمو به.

أيضاً تقوم بتوفير موائل طبيعية وفيرة الغذاء للحياة النباتية والحيوانية الساحلية .

كما إنها تمتص الكربون وتنقي المياه عن طريق امتصاص الشوائب والمعادن الثقيلة .

 

لذلك ندعو البلدان ذات الواجهات الساحلية بالتوسع فى زراعة أشجار المانجروف حيث أن اتفاقية باريس التى ابرمت فى العالم ٢٠٢١ على هامش القمة الحاديه والعشرين للمناخ ، تقوم جميع الدول الموقعة عليها بمحاربة الأسباب المؤدية إلى تغير المناخ وخفض درجة حرارة الغلاف إلى مستويات ما قبل الثوره الصناعية .

فإن النظام الايكولوجي لأشجار المانجروف ونباتات المستنقعات والأعشاب البحرية ممكن أن تصبح مصارف للكربون لتخزين كميات كافية منه كمصيدة طبيعية حيث أنها تمثل خزانات حيوية لتجمع ثاني أكسيد الكربون من الجو ونستخدمه فى عملية البناء الضوئي للنبات

 

وايضاً تقوم بتخزين مقدار جرام كربون لكل متر مربع فى السنة لذلك يدخل هذا الكربون فى الأنظمة الايكولوجية المائيه أو الشبه مائيه فعند إذا يطلق عليه الكربون الأزرق مثل الموجود فى الأعشاب البحرية وأشجار المانجروف ونباتات المستنقعات الملحة …

 

شكراً جزيلاً دكتورة ناهد

أزهار عبد الكريم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى