مقال

نسرين معتوق تكتب: أمة تحمي الإبداع و يحميها.

نسرين معتوق تكتب: أمة تحمي الإبداع و يحميها.

يقول جبران خليل جبران ..” قدسوا الحرية حتى لا يحكمكم طغاة الأرض ” فوحدهم الاحرار فقط هم القادرون على الإبداع ، و وحده الإبداع هو القادر على تحريك الماء الراكد و إعادة الحراك له .. و بعث الحراك يعني بعث الحياة لنبقى و لنستمر أحياء .

 

لا يكفي لأي أمة أن تستند على ماضيها فقط ، في ظل عالم يأكل بعضه بعضاً مع كل تسجيل جديد لسبق معرفي أو فكري ، حتى أنه لم تعد تدار كل الحروب بالمعدات و الجنود ، ففي النهاية و لو جنبناها فلن يكون هناك قيمة للأرض و لا قيمة لبقائنا فوقها و نحن لا نعرف غير الاستناد على ماض قد تجمد في أغلبه و حاضر جل ما فيه نتلقاه من باقي الأمم ، و لا لم يعد يعرف لسان حالنا غير كلمة ( كنا ) كبداية لحديثنا .

 

وزارات الثقافة و الفنون في شتى مشارق الأرض و مغاربها تقف عاجزة عن أن تصنع مبدعين مهما أنفقت ، لكن وحدها الحرية هي من تستطيع صناعتهم .. حرية التعلم و الثقافة و حرية الاطلاع و حرية الفكر و النقاش .

 

مناخ ينظر للأفكار كأفكار فقط دون تكبيل لها ، فيصوب الخطأ فيها و يقر الصحيح ، يميز بين النافع فيها و ما هو جنون دون أتهام أو تخويف ، مناخ يسمح بالتصويب و دون اصطدام .. أفراد راشدون لأمة لراشدة لا تخاف ترك الأبواب مفتوحة لأنها قادرة على الفرز و التمييز ، و في ظني هذا ما نستحق .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى