صحه

المؤتمر العلمي السنوي الثاني لأعصاب الاطفال بصعيد مصر يناقش الصرع والتشنجات وفرط النشاط الحركي و الغيبوبه وحالات الحمي الشوكية والتهابات المخ والأمراض الوراثية والتمثيل الغذائي لدي الاطفال

المؤتمر العلمي السنوي الثاني لأعصاب الاطفال بصعيد مصر يناقش الصرع والتشنجات وفرط النشاط الحركي و الغيبوبه وحالات الحمي الشوكية والتهابات المخ والأمراض الوراثية والتمثيل الغذائي لدي الاطفال

كتب محسن علي

 

انطلقت علي مدار يومين متتاليين الخميس والجمعة في رحاب مدينة الأقصر عاصمة الصعيد الفرعونية فعاليات المؤتمر العلمى السنوى الثانى لوحدة أعصاب الأطفال بصعيد مصر ، والذى ينظمه قسم الأطفال بكلية الطب جامعة أسيوط برئاسة الأستاذ الدكتور عماد حماد الدالي استاذ اعصاب الاطفال بجامعة أسيوط ورئيس قسم طب الاطفال ..بالاشتراك مع الجمعية المصرية لأعصاب الأطفال برئاسة الأستاذ الدكتور أحمد رؤوف رئيس الجمعية المصرية لأعصاب الاطفال. .

والاستاذ الدكتور عبد الرحيم عبد ربه استاذ ورئيس وحدة اعصاب الاطفال بكلية طب جامعة سوهاج نائب رئيس المؤتمر والاستاذ دكتور سمير محمد منير سكرتير عام المؤتمر

 

حيث تناول المؤتمر عدة جلسات علي مدار يومين متتاليين وتنوعت الجلسات بين مناقشة الحديث في مرضي الصرع والتشنجات عند الأطفال وكذلك فرط النشاط الحركي بالإضافة الي جلسة الصداع لدي الاطفال والأمراض الوراثية وكيفية توريثها وخاصه في تخصص الأعصاب لدي الاطفال وأمراض التمثيل الغذائي المختلفة ..

 

كما شمل المؤتمر جلسة علمية عن الغيبوبه لدي الاطفال وكيفية التعامل معها وعلاجها والتعامل مع حالات الحمي الشوكية والتهابات المخ لدي الاطفال ..

 

شارك بحضور المؤتمر عدد كبير جدا من أطباء محافظات الأقصر وسوهاج وأسيوط والمنيا واسوان

 

وكان علي رأس الضيوف ومتحدثي الجلسات الاستاذ الدكتور أحمد رؤوف رئيس الجمعية المصرية للأعصاب وطب الاطفال والأستاذة الدكتورة امنيه الرشيدي استاذ اعصاب الاطفال بطب جامعة عين شمس والأستاذة الدكتورة هدي طموم استاذ اعصاب الاطفال بكلية طب عين شمس والأستاذة الدكتورة مها سعد زكي استاذ الوراثه والأعصاب بالمركز القومي للبحوث والأستاذة الدكتورة نجوي عبد المجيد استاذ الوراثه بالمركز القومي للبحوث والاستاذ الدكتور حسني المصري وكيل كلية طب جامعة الأزهر بأسيوط والاستاذ الدكتور مجدي مصطفى كامل استاذ طب الاطفال ووكيل كلية الطب بجامعة المنيا والاستاذ الدكتور بهاء الامير استاذ طب الاطفال بكلية طب اسوان

 

وشرف الحضور بحضور الأستاذ الدكتور محمد امير فتحي استاذ طب الاطفال والعناية المركزة للاطفال بجامعة أسيوط والأستاذة الدكتورة عزة الطيب استاذ طب الاطفال والعناية المركزة للاطفال بكلية الطب بجامعة أسيوط والدكتور ابو العلا احمد ابو العلا استشاري الاطفال بالتأمين الصحي ومستشفي المبرة بأسيوط والاستاذ الدكتور مصطفى ابو سديرة رئيس قسم طب الاطفال بسوهاج و لفيف من أساتذة الطب من مختلف الجامعات المصرية ..

 

وخلال تصريحاته اوضح الاستاذ الدكتور عماد حماد الدالي رئيس المؤتمر رئيس قسم طب الاطفال واستاذ أعصاب الأطفال بكلية الطب جامعة أسيوط إلي أن وقائع جلسات المؤتمر الذي استمر لمدة يومين متتاليين انتهت بعدة نتائج وتوصيات تمثلت في أنه لا بد من التحقق أن نوبة التشنج هي نوبه صرعية نتيجة اضطراب في كهرباء بالمخ وعدم بدء أي أدوية للصرع أو التشنجات إلا بعد التأكد من التشخيص .. وكذلك لا بد من مراجعة طبيب أعصاب الأطفال مختص عند مرضي الصرع والتشنجات في الأطفال الذين سيجري لهم عمليات جراحية لمراجعة العلاج والتأكد من اختيار نوع التخدير المناسب .. كما أوصي المؤتمر بضرورة أخذ شكوي الطفل من ألم بالرأس أو الصداع بمحمل الجدية حيث أن الصداع عرض موجود بكثرة في الأطفال والصداع النصفي جزء كبير منه ..

 

واضاف الدالي إلي أن المؤتمر أوصي بضرورة البعد عن زواج الأقارب حيث أن زواج الأقارب يورث الكثير والكثير من الأمراض والتشوهات الجنينيه .. و أيضا بضرورة الإكتشاف المبكر وعلاج مرضي فرط النشاط الحركي حتي لا يؤثر علي النمو الذهني والكلام والتركيز والتركيز الدراسي مستقبلاً ..

 

مشيراً إلي أن المؤتمر أوصي بضرورة التشخيص المبكر لحالات الحمي الشوكية والتهاب المخ حيث أن التأخر في التشخيص والعلاج يؤدي إلى ضمور بالمخ وتأخر في النمو الذهني والحركي .. بالإضافة الي ضرورة التعامل الجيد مع حالات الغيبوبة حتي يتم الوصول إلى نتيجة وتشخيص واضح ومن ثم يكون العلاج ..

 

من جانبها أكدت الأستاذة الدكتورة أمنية الرشيدي استاذ اعصاب الاطفال بكلية طب جامعة عين شمس أن المؤتمر اوصي بأن هناك في حالات الصرع العنيد يمكن تطبيق الغذاء الكيتوني لهؤلاء المرضي أو كما يطلقون عليها الحمي الكيتونيه .

 

وفي ختام المؤتمر تم تكريم لفيف من كبار أساتذة الطب وعلي رأسهم الأستاذ الدكتور أحمد رؤوف رئيس الجمعية المصرية للأعصاب وطب الاطفال

كما تم تكريم الشركات الراعية للمؤتمر ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى