مقال

شذرات عبر اليوم العالمي للمرأه. 

شذرات عبر اليوم العالمي للمرأه.

 

كتبت : د . ليلي صبحي

 

في الثامن من مارس من كل عام يقام اليوم الدولي للمرأة تقديرا وحبا للمرأة وإنجازاتها الإقتصادية والسياسية والاجتماعية، وفي بعض الدول كروسيا والصين وكوبا تحصل النساء علي اجازة في هذا اليوم ، حيث تخرج النساء عبر العالم في مظاهرات للمطالبة بحقوقهن.

 

الإحتفال باليوم العالمي للمرأة جاء علي اثر عقد اول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي الذي عقد في باريس سنه 1945 م ، وقد كان أول احتفال عالمي بيوم المرأه دوليا، وكان تخصيص يوم الثامن من مارس كعيد عالمي للمرأة لم يتم الإتفاق عليه الا بعد سنوات حيث أن منظمة الأمم المتحدة لم توافق علي الإحتفال بهذا اليوم دوليا وعالميا الا عام 1977 م.

 

وفي سياق متصل تذكر بعض المصادر أن اليوم العالمي للمراه كان علي أثر بعض الإضرابات النسائية التي حدثت في الولايات المتحدة في بعض الأماكن، في حين أصدرت المنظمة الدولية قرارا يدعو دول العالم إلي إعتماد اي يوم من السنة يختارون للاحتفال بالمراة، فقررت معظم الدول يوم 8 مارس.

 

من الجدير بالذكر في الذكري ال 109 لليوم العالمي للمرأة حمل النساء لافتات تناهض العنف ضد المرأه في كثير من الدول الإفريقية، وذلك بالتزامن مع عروض فنية وعسكرية خلال الاحتفالات المقامة في اسبانيا تقديرا لدور المرأة في مختلف مناحي الحياة وليس فقط باعتبارها نصف المجتمع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى