فى مثل هذا اليوم

حدث في مثل هذا اليوم : 8 يونيو 1867..تغيير اسم حاكم مصر

جريدة الاضواء

حدث في مثل هذا اليوم : 8 يونيو 1867..تغيير اسم حاكم مصر.

متابعة سهير يوسف

صدور فرمان تغيير اسم حاكم مصر حيث أصبح يلقب بالخديوي، وظل هذا اللقب سائدًا حتى عام 1914 عندما تغير إلى سلطان ، وكان أول من تقلب به هو الخديوى إسماعيل وتمتع بموجب هذا الفرمان ببعض الاستقلال في إدارة شئون البلاد الداخلية والمالية وأصبح له الحق في عقد المعاهدات الخاصة بالبريد والجمارك ومرور الأفراد والبضائع وشئون الضبط للجاليات الأجنبية ..

 

💢 ماذا يعني لقب الخديوي ؟

 

▪️خديوي أو خديو هو لقب إختص به ولاة مصر العثمانية دون غيرهم من ولاة الدولة العثمانية منذ عام ١٨٦٦ وحتى إعلان السلطنة المصرية في أعقاب فرض الحماية البريطانية على مصر عام ١٩١٤ ..

 

▪️يعد منصب الخديوي أرفع مناصب الحكومة المصرية في مصر العثمانية ، ويخاطب صاحب هذا المنصب بلقب الصدارة العظمى “فخامتلو” ..

 

▪️أول من حمل هذا اللقب الخديو إسماعيل ، أما من قبله ( من محمد علي باشا إلى سعيد باشا فلم يحملوا هذا اللقب ، بل كانوا ولاة ممتازين يحمل الواحد منهم لقب “والي مصر” أو “عزيز مصر” ) ..

 

▪️وقد حمل إسماعيل باشا نفسه لقب “والي مصر” في بداية حكمه ، ولم ينل لقب “خديوي” إلا في عام ١٨٦٦ أي بعد بضع سنوات من توليه حكم مصر ..

 

▪️وبمقتضى ذلك نال حق توريث الخديوية إلى أكبر أبنائه الذكور ، ومن هذا إلى أكبر أبنائه ، وهكذا ، أما قبل ذلك فكانت الولاية تنتقل من الوالي إلى أحد رجال أسرته ، وكان للسلطان العثماني الحق المطلق في اختيار من يريد ..

 

📷 الصور لحكام الأسرة العلوية ممن حملوا لقب خديو مصر .. الخديوي إسماعيل والخديوي توفيق والخديوي عباس حلمي الثاني ..

 

الصفحة الرسمية لموقع الملك فاروق الاول – فاروق مصر

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى