محافظات

محافظ الفيوم يناقش احتياجات القطاع الطبي ويتفقد سير العمل بعدد من أقسام المستشفى العام ووحدة الكلى 

جريدة الاضواء

محافظ الفيوم يناقش احتياجات القطاع الطبي ويتفقد سير العمل بعدد من أقسام المستشفى العام ووحدة الكلى

متابعة د شاهي علي….

عقد الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، اجتماعاً بمقر مستشفى الفيوم العام، مع الدكتور حازم الفيل رئيس قطاع الطب العلاجي بوزارة الصحة، لمناقشة احتياجات قطاع الصحة بالفيوم بشكل عام من الأجهزة والمعدات والأطقم الطبية، ومدى إمكانية توفير الدعم الطبي اللازم لرفع كفاءة أقسام مستشفى الفيوم العام.

 

جاء ذلك بحضور الدكتورة ميرفت عبد العظيم عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، والدكتور محمد التوني معاون المحافظ، والدكتور أشرف الاتربي مدير إدارة المستشفيات بوزارة الصحة، والدكتور حاتم جمال الدين وكيل وزارة الصحة، والدكتور محمد الدمرداش مدير مستشفى الفيوم العام، والدكتور سيف عبد الشكور مدير مستشفى التأمين الصحي، والدكتور هاني همام مدير مرفق إسعاف الفيوم.

 

خلال الاجتماع، استعرض مدير مستشفى الفيوم العام، أعمال التطوير التي شهدتها المستشفى خلال الفترة الماضية، خاصة بقسم المخ والأعصاب، والأوعية الدموية، وعناية المخ والأعصاب، وجراحة المخ والأعصاب، والقسطرة، والعظام، لافتاً إلى عدد من التحديات التي تواجهها المستشفى من حيث الحاجة للتوسع في عدد الأسرّة، وتطوير جناح العمليات، وزيادة الطاقة الاستيعابية لوحدات الرعاية المركزة، وتزويد المستشفى بجهاز آخر للأشعة المقطعية، ودعم المستشفى بأجهزة السونار.

 

أضاف، أن متوسط عدد المترددين على المستشفى 44426 مريض شهرياً بالعيادات الخارجية، والمترددين على الأقسام الداخلية بالمستشفى 597 مريض، وقسم الاستقبال 32835 مريض، كما يبلغ متوسط عدد العمليات التي يتم إجراؤها شهرياً بالمستشفى 3822 عملية متنوعة، وإجراء 15 ألف إشاعة، و44 ألف تحليل.

 

عقب ذلك تفقد محافظ الفيوم، ورئيس قطاع الطب العلاجي بوزارة الصحة، عدداً من أقسام مستشفى الفيوم العام، شملت جناح العمليات الكبرى وعمليات الطوارئ، وقسم الاستقبال، ووحدة البطحاء للغسيل الكلوي، كما شهدا عرضاً تقديمياً حول جهود مديرية الصحة خلال عام 2021.

 

استعرض وكيل وزارة الصحة خلال العرض إجمالي عدد العاملين بقطاع الصحة بمحافظة الفيوم، وتوزيعهم على الإدارات الصحية المختلفة، وعدد المترددين على العيادات الخارجية، والحضّانات وغيرها من الأقسام، والخدمات التي تقدمها وحدات الكلى بالمستشفيات وعدد المترددين عليها، وجلسات فصل البلازما، كما تم استعراض إنجازات وجهود إدارة الكلى بمديرية الصحة والتي نجحت في القضاء على قوائم الانتظار لجميع المرضى بالمحافظة.

 

كما استعرض وكيل وزارة الصحة جهود وحدة السكتة الدماغية بمستشفى الفيوم العام، وعدد حالات الحوادث والإصابات، وأعمال تطوير المستشفيات المركزية، ونشاط القوافل العلاجية، وتوزيع سيارات الإسعاف وتمركزاتها، وكذلك نشاط إدارات العلاج الحر، والعلاج الطبيعي، والأسنان، وخدمات تطعيم الحجاج، والرصد البيئي، وأعمال مبادرات 100 مليون صحة، وصحة المرأة، والاعتلال الكلوي، وكذلك جهود التطعيم بلقاح كورونا، والتخلص الآمن من المخلفات الخطرة، وجهود عيادة الإرشاد الوراثي، ووحدات طب الأسرة التي يجري تجهيزها وفقاً للمنظومة الجديدة للتأمين الصحي الشامل.

 

أكد محافظ الفيوم ضرورة الاهتمام برفع كفاءة جميع أقسام ووحدات مستشفى الفيوم العام، والتغلب على التحديات التي تواجه سير العمل بالمستشفى على الوجه الأمثل، كونها تتحمل العبء الأكبر في تقديم الرعاية الطبية لأهالي المحافظة في ظل نقص الإمكانيات بالمستشفيات المركزية.

 

كما أكد محافظ الفيوم، حرص المحافظة على توفير الدعم اللازم لقطاع الصحة لدوره الهام في الحفاظ على صحة الإنسان، معرباً عن تقديره لاستجابة رئيس قطاع الطب العلاجي – خلال اللقاء – للمطالب المطروحة، والبدء في توفير عدد من احتياجات مستشفى الفيوم العام من أرصدة وزارة الصحة، والسعى لاستكمال باقى الاحتياجات خلال المرحلة القادمة.

 

خلال جولة محافظ الفيوم، ورئيس قطاع الطب العلاجي بوزارة الصحة، استمع المحافظ لشكاوى عدد من المترددين على المستشفى ووحدة الغسيل الكلوي، ووجه وكيل وزارة الصحة بحلها على الفور وتقديم أوجه الرعاية الطبية اللازمة لهؤلاء المرضى، كما استمع المحافظ لشكوى أحد مرضى الفشل الكلوي يعاني من بتر فى القدم، ويحتاج لمسكن خاص لأسرته، ووجه المحافظ باتخاذ اللازم حيال شكواه بالتنسيق مع مجلس مدينة الفيوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى