تعليم

التعليم والتوظيف في ظل ازمة المناخ ندوة بكلية التربية جامعة حلوان

جريدة الاضواء ،

التعليم والتوظيف في ظل ازمة المناخ ندوة بكلية التربية جامعة حلوان

 

كتب : احمد سلامة

 

نظمت كلية التربية جامعة حلوان تحت رعاية الأستاذ الدكتور حسام رفاعي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والقائم بعمل رئيس جامعة حلوان، الأستاذة الدكتورة منى فؤاد عطية القائم بعمل نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ندوة التعليم والتوظيف في ظل ازمة المناخ تحت إشراف الأستاذ الدكتور حسام حمدي عميد الكلية والاستاذة الدكتورة حنان كريمة وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

 

وحاضر في الندوة الأستاذة الدكتورة نهلة سيد حسن أستاذ ورئيس قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية

 

وتناولت الندوة مناقشة عدد من المحاور وهي التغير الديمغرافي ونمو السوق الفضي، سوق العمل وتغير المناخ والهجرة والرقمنة، منع الانهيار البيئي ونماذج جديدة للتعليم والتوظيف، الوظائف الخضراء والمهار ات المطلوبة.

 

بدأت الندوة بعرض سريع لما يموج به العالم من تغييرات أدت الى تدهور المناخ وتدمير البيئة ، ثم تناولت أسباب اختيار الموضوع وأوضحت ان التعليم من اهم أساليب تغيير الاتجاهات والسلوكيات وأيضا موضوع يشغل جميع افراد المجتمع ، وكذلك هو الطريق الى التوظيف وفي ظل التغيرات المناخية الناتجة عن الاستخدام السيء للبيئة فهما مترابطان وسيتأثر كل منهما بهذا التغير.

 

ثم انتقلت الندوة الى المحاور المحددة وبدأت باستعراض أهداف التنمية المستدامة (السبعة عشر) واجندة 2030 وتم الإشارة الى ضرورة تغيير التعليم لتوفير المعرفة والمهارات والقيم والمواقف التي تمكّن المتعلمين من المساهمة في التنمية المستدامة” ترتبط حماية الطبيعة والإنسان ارتباطا وثيقا.

 

وتم توضيح التغير الديمغرافي والنمو السكاني وشيخوخة المجتمعات وعدم المساواة وتغير المناخ وندرة الموارد كلها تؤكد على ضرورة التركيز على الاستدامة واحتياجات الأجيال القادمة، وتم التأكيد على أن قابلية نقل المهارات والخبرات أحد التحديات الكبيرة لعالم متنوع ومتحرك وتم القاء بعض الأسئلة منها:

هل أنظمتنا التعليمية والعمالية قادرة على التعرف بشكل مناسب على التعليم والمهارات والمؤهلات المطلوبة ؟، ما مدى جودة أداء مبادرات التعلم عبر الإنترنت ، و MOOCs(Massive Open Online) والتعلم مدى الحياة

في الوقت الحاضر.

 

وتم توضيح رفض كثير من الهيئات والفئات السلوكيات التي تدمر البيئة وتؤثر على المناخ، وتمت الإشارة إلى أن عادات الاستهلاك هي مفتاح الاستدامة.

 

وفي نهاية الندوة تم استخلاص بعض المهارات المطلوبة لمواجهة تغير المناخ ومنها ريادة الأعمال والابتكار، التخضير (الصوبات الزراعية)، التفكير المستدام، إدارة الأزمات، السلوكيات الخضراء، القيادة وأخلاقيات البيئة، العمل التعاوني، المهارات الرقمية، حل المشكلات، كما تمت الإشارة الى مبادرة مصر (اتحضر للاخضر).

 

وتضمنت الندوة بعض المداخلات من السادة الحضور تركزت على ما هي المباني الخضراء ؟ وكيف سيؤثر تغيير المناخ على فرص العمل وكيف ستكون فرص العمل اكثر للنساء من الرجال؟ وما دخل النوع في ذلك ؟ وتمت الإجابة على الأسئلة وكان هناك تفاعل إيجابي من الحضور مما ساهم في نجاح الندوة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى