تعليم

جامعة الفيوم: بمشاركة ٤ جامعات انطلاق المعسكر التوعوي لبناء قدرات وحدات مناهضة العنف ضد المرأة 

جريدة الاضواء

جامعة الفيوم: بمشاركة ٤ جامعات انطلاق المعسكر التوعوي لبناء قدرات وحدات مناهضة العنف ضد المرأة

الفيوم ٠٠فاطمه رمضان

شهد الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، والأستاذ الدكتور ياسر مجدي حتاته، رئيس جامعة الفيوم، فعاليات افتتاح المعسكر التوعوي لبناء قدرات وحدات مناهضة العنف ضد المرأة، وطلاب الجامعات المصرية، والذي يستمر خلال الفترة من ٨ / ٩/ ٢٠٢٢ وحتى ١١/ ٩/ ٢٠٢٢

 

بحضور السادة الأستاذ الدكتور محمد فاروق الخبيري، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والاستاذ الدكتور عرفة صبري حسن، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والعلاقات الثقافية والبحوث، وعدد من السادة عمداء الكليات، ووكلاء صندوق الأمم المتحدة للسكان، ومقرري المجلس القومي للمرأة، بعدد من المحافظات، وممثلي وحدات مناهضة، العنف ضد المرأة بالجامعات المصرية، والوفود الطلابية المشاركة من جامعات الفيوم، وطنطا، وبني سويف، وأكاديمية الفنون، وذلك اليوم الخميس الموافق ٨ / ٩ / ٢٠٢٢ بقاعة الاحتفالات الكبرى بالجامعة.

 

أكد الدكتور أحمد الأنصاري أن القيادة السياسية تولي قضايا المرأة المصرية الاهتمام الأكبر، بهدف توفير كافة أشكال الدعم والمساعدة، بهدف تمكين المرأة للحصول على كافة حقوقها، بالإضافة إلى القيام بدورها المجتمعي على أكمل وجه.

 

وأشاد سيادته بالبرامج والمبادرات التي تعمل على معالجة الموروثات وتصحيح المفاهيم الاجتماعية الخاطئة، والتي تتسبب في وجود الممارسات السلبية ضد المرأة.

 

كما أوضح الدكتور أحمد الانصاري، أن المرأة المصرية استطاعت خلال الفترة الراهنة تحقيق نجاحات ملموسة على الصعيد السياسي، بالإضافة إلى ما تقوم به من دور قوي وفعال على الصعيد الاجتماعي، حيث إنها العنصر المحرك والمؤثر على كافة قطاعات المجتمع.

 

وعلى صعيد آخر أكد سيادته أهمية الدور الذي تلعبه جامعة الفيوم، وما حققته من مكتسبات خلال الفترة الحالية، والتي تأكدت بقوة خلال الزيارة الأخيرة للدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء لمحافظة الفيوم، حيث قامت جامعة الفيوم بدور مهم من خلال مشاركاتها الفعالة في المبادرة الرئاسية لحياة كريمة، وما تقوم به من تنظيم العديد من القوافل الطبية في الكثير من قرى ومراكز محافظة الفيوم، مثمِّنا دور الجامعة الحيوي في كافه قضايا التنمية التي تتعلق بمحافظه الفيوم، حيث إن الجامعة هي المرجع الأكاديمي، وبيت الخبرة المهم في محافظة الفيوم.

 

كما أكد الأستاذ الدكتور ياسر حتاته، التعاون المستمر والبناء بين محافظة الفيوم، وجامعة الفيوم، والذي يتجلى من خلاله في دعم المحافظة لكافة أشكال وأنشطة وفعاليات الجامعة على كافة الأصعدة.

 

وأضاف سيادته أن وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بجامعة الفيوم أنشئت منذ عام 2017 وهي من وحدات الجامعة التي تلعب دورًا كبيرًا وتتعامل مع كافة القضايا الموكلة إليها بكل اقتدار وحرفية.

 

وأكد أ.د ياسر مجدي حتاتة، أن جامعة الفيوم تقدم كافة أشكال الدعم المادي والبشري، لمواجهة كافة الممارسات السلبية ضد المرأة، سواء داخل الجامعة أو خارجها، وخاصة أن من أهم أهداف التنمية المستدامة هو منح المرأة كافة الحقوق، والعمل على توفير البيئة المناسبة للقيام بواجباتها.

 

كما أوضح سيادته أن من أهم محاور المعسكر التنموي هو مناقشة مجموعة من القضايا، والتي تتعلق بالصحة الإنجابية، والعنف ضد المرأة، وختان الإناث، والتحرش الجنسي، والابتزاز الالكتروني.

 

أوضح الأستاذ الدكتور ياسر مجدي حتاته، أن المعسكر التوعوي تنظمه جامعة الفيوم، بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، وصندوق الأمم المتحدة للسكان، والوكالة الكورية للتعاون الدولي، وتشارك خلاله عدد من الجامعات المصرية تشمل جامعات الفيوم، وطنطا، وبني سويف، بالإضافة إلى أكاديمية الفنون.

 

وأشارت الدكتورة رانيا يحيى، عضو المجلس القومي للمرأة، أنه شارك في المعسكر عدد ١٠٠ طالب وطالبة، بهدف رفع الوعي بالمفاهيم الخاصة بالعنف ضد المرأة وأشكاله، وتغيير السلوك، ومهارات التواصل والتفاوض، والصحة الانجابية ومراحلها.

 

وأضافت سيادتها أن المعسكر يتضمن توعية الطلاب بدور المجلس القومي للمرأة؛ كآلية وطنية لدعم وتمكين المرأة والفتاة، وحمايتهم وتحقيق أكبر قدر من المكتسبات، كما أوضحت أن الهدف من إنشاء وحدات مناهضة العنف ضد المرأة منذ عام ٢٠١٦ والتي وصل عددها إلى ٤٨ وحدة على مستوى الجامعات، هو رفع الوعي، وإرساء قيم المجتمع الأكاديمي، الذي يرتكز على القواعد المهنية والأخلاقية في التعامل مع المجتمع الجامعي.

 

كما أكدت الأستاذة جيرمان حداد، نائب ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان، أن المعسكر يعتبر جزء من برنامج التصدي للعنف ضد المرأة، من خلال وحدات مناهضة العنف ضد المرأة في ٢٧ جامعة مصرية ، وعدد ٨ عيادات للمرأة الآمنة في المستشفيات الجامعية، بالشراكة مع وزارة الصحة، وكذلك المرأة الآمنة في ١٠ مراكز شباب في ٦ محافظات، مشيرةََ إلى أن الإحصائيات الوطنية توضح أن الجهود المبذولة للتصدي لأشكال العنف تؤتي ثمارها.

 

وأضافت سيادتها أن المسح الصحي للأسرة المصرية الذي تم إطلاقه الأسبوع الماضي يؤكد انخفاضًا ملموسًا في معدلات ختان الإناث حتى ١٩ عام لتكون ١٤ ٪ بدلاََ من ٢١ ٪ بالإضافة إلى حدوث تحسن كبير في رعاية الحمل يصل إلى ٩٧ ٪ في ٢٠٢١ في مقابل ٩٠ ٪ في ٢٠١٤ والأهم هو انخفاض معدل الإنجاب الكلي بشكل عام.

 

وأكدت الدكتورة نهير الشوشاني، مدير وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بجامعة الفيوم، على أهمية التعاون والتكامل بين كافة وحدات مناهضة العنف بالجامعات المصرية، لما تقوم به هذه الوحدات من دور على حماية الطالبات، والمرأة المصرية سواء داخل الجامعة أو خارجها.

 

وأوضحت سيادتها أن المعسكر الطلابي يعمل على تنمية عدد من المهارات للطلاب والعاملين بوحدات العنف ضد المرأة بالجامعات المصرية، والتي تشمل مهارات التواصل، ومهارة الرفض والتفاوض، وبناء الفريق، والعمل الجماعي، ونظريات تثقيف الأقران، وسلم تغير السلوك.

 

كما تم خلال فعاليات افتتاح المعسكر التوعوي قيام الدكتورة فاطمة محمد، مدير وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بأكاديمية الفنون، والدكتورة غادة عادل، مدير الوحدة بجامعة بني سويف، والدكتورة رانيا الكيلاني، مدير الوحدة بجامعة طنطا، التأكيد على أهمية التعاون، وتبادل الخبرات بين وحدات مناهضة العنف ضد المرأة بكافة الجامعات المصرية، بهدف تدريب عدد من الكوادر الطلابية، ليصبحوا سفراء وسفيرات، لتحقيق أهداف وحدات مناهضة العنف ضد المرأة، بالإضافة إلى نقل خبراتهم إلى بقية طلاب الجامعات، لتحقيق الهدف الأسمى؛ وهو مواجهة كافة أشكال العنف والتحرش، التي قد تحدث للطالبات، أو للفتيات والسيدات في المجتمع المحيط، مع التأكيد أن وحدات مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعات المصرية، هي صمام الأمان داخل هذه الجامعات، والتي تهدف كذلك إلى مشاركة عدد من الشباب الذكور في تنفيذ برامج الوحدات، ومعالجة الممارسات السلبية ضد المرأة.

 

وخلال فعاليات الافتتاح قامت طالبات أكاديمية الفنون بعزف إحدى المقطوعات الموسيقية العالمية، بالإضافة إلى إلقاء قصيدة شعرية من طالبات جامعة الفيوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى