اخبار مصر

170 مليون جنيه صادرات «الكهرباء» إلى 3 دول عربية خلال شهر واحد

جريدة الاضواء

170 مليون جنيه صادرات «الكهرباء» إلى 3 دول عربية خلال شهر واحد

بقلم \ملك الشريف

ارتفعت قيمة صادرات الطاقة الكهربائية المصرية إلى 3 دول عربية، لتسجل قرابة 170 مليون جنيه خلال أغسطس الماضى، بزيادة قدرها 15 مليونًا على الشهر السابق له، وذلك

ووفقًا للمصادر، فإن ليبيا جاءت فى المرتبة الثانية وأخيرًا الأراضى الفلسطينية، ولم يتم تحديد تعريفة خاصة بقيمة تصدير الكيلو وات ساعه لدولة السودان والتى يتم التصدير إليها منذ أبريل 2020.

وأوضحت المصادر أن هناك ارتفاعًا بنحو %10 خلال أغسطس، على خلفية صعود الطلب من الجانبين الليبى والأردنى، بسبب فصل الصيف، وتغير درجات الحرارة مؤخرًا، وعدم استقرار الشبكة الليبية.

فيما تراجعت صادرات الطاقة الكهربائية المصرية خلال الربع الثانى من العام الحالى بواقع 149 مليون كيلووات ساعة خلال الربع الثانى من العام الحالى فى الفترة من أبريل وحتى يونيو 2022، مقارنة بالربع الأول من العام الحالى وبنسبة %29.

وسجلت صادرات الطاقة الكهربائية خلال الربع الثانى سجلت نحو 361 مليون كيلووات ساعة إلى الدول العربية التى تقوم مصر بالتصدير لها.

وترتبط مصر بشبكة كهربائية مع 4 دول عربية، أبرزها الأردن منذ عام 1999، عبر خط تصل قدراته إلى 400 ميجاوات، وخط آخر مع فلسطين بطاقة 30 ميجاوات تعادل %30 من احتياجاتها.

وتسعى مصر لزيادة صادراتها من الكهرباء خلال الفترة المقبلة إلى ليبيا، خاصة مع وجود فائض كبير يصل لنحو 20 ألف ميجاوات، إضافة إلى توقيع عقد تنفيذ الربط مع السعودية ومذكرات تفاهم للربط مع قبرص واليونان ودول الخليج خلال العقد الحالى.

وتصدر مصر الكهرباء إلى ليبيا بقدرات تقارب 70 ميجاوات، عبر خط ربط مشترك معها منذ عام 2000، فيما تقوم مصر بتنفيذ خط اخر لتصدير الطاقة الى السعودية يتم الانتهاء منه خلال 50 شهرًا لتبادل قدرات بين البلدين حوالى 3000 ميجاوات.

كما تتمتع مصر بوجود فائض كبير يصل لنحو 20 ألف ميجاوات، ووقعت مؤخرًا عقودًا لتنفيذ مشروع الربط الكهربائى مع السعودية، واتفاقيات ومذكرات تفاهم مع كل من قبرص واليونان للربط كهربائيًّا، وتسعى لأن تكون محورًا لتصدير الطاقة بالمنطقة، إضافة إلى أن مصر نفذت عبر شركة «سيمنس» 3 محطات كهربائية تعد الأكبر على مستوى العالم بنظام الدورة المركبة، هى «بنى سويف»، و«الكريمات»، و«العاصمة الجديدة»، بقدرات 14800 ميجاوات، ليقفز إجمالى إنتاج مصر من الكهرباء حاليًّا إلى نحو 60 ألف ميجاوات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى