نماذج مشرفة

صيدلانية مصرية شابة تفوز بجائزة أمريكية لأفضل بحث من بين خمسة آلاف بحث

جريدة الاضواء

صيدلانية مصرية شابة تفوز بجائزة أمريكية لأفضل بحث من بين خمسة آلاف بحث

اللواء.أ.ح.سامى محمد شلتوت.

بنت المنصورة شرفت مصر ومثال وقدوة لشباب مصر الحديثة.
الباحثة «داليا شتا » توصلت لعلاج لعدوى فطرية تصيب الرئة وتسبب السرطان.
«داليا شتا» حصلت على جائزة أمريكية بإعتبار بحثها من أفضل خمسة آلاف بحث؛ قُدم للمؤتمر العالمي «the American Society of Hematology» تكريمًا لإنجازها .

•داليا شتا .تخرجت من كلية الصيدلة جامعة المنصورة بالرغم من تفوقها وأن مجموعها كان يؤهلها للإلتحاق بكلية الطب، إلا أنها إختارت كلية الصيدلة خاصةً بعد وفاة والدتها بمرض السرطان، وعاشت تلك الآلام التى عصفت بحياة الأم. التي جعلتها أكثر تمسكًا بهذا المجال.
وتمكنت من تحقق حلمها و تعين معيدة في قسم الميكروبيولوجيا والمناعة، وبدأت بعدها مرحلة تحضير الدراسات العليا وإنتهت منه بعد عامين، لتبدأ رحلتها خارج البلاد تحديدًا في ألمانيا، والتي تعثرت بها نوعًا ما بسبب حاجز اللغة.
ناقشت «داليا شتا»؛ رسالتها وحصلت بها على درجة الإمتياز، وحصلت بعد ذلك على منحة من مؤسسة تدعى« Hilfe im Kampf gegen Krebs e.V» تُدعم الأبحاث المتعلقة بمرضى السرطان، كما عملت على مدار ستة أشهر مدعومة من المؤسسة ذاتها على مشروعها البحثي.

•قدمت أبنة محافظة الغربية؛ قرية ميت عساس. مشروعها إلى المؤتمر العلمي «ASH» بالولايات المتحدة الأمريكية ، والذي يحضره نحو ثلاثون ألف شخص من مائة دولة كل عام، بعدما توصلت إلى نتائج مبشرة، وتفاجئت برسالة عبر البريد الإلكتروني، ليخبرها مسؤولي المؤتمر بفوز بحثها ضمن «5%» من البحوث المتقدمة إليهم، وعليها أن تحضر إلى الولايات المتحدة الأمريكية لتتسلم جائزة. «Abstract Achievement Awards »
يوم العاشر من ديسمبر ٢٠٢٢م المقبل.

والشيء الذي يدعو داليا إلى الفخر، هو رفع إسم جامعة المنصورة عاليًا، حيث كُتب إسمها على البحث هناك، مُتمنية أن تُشرّف بلدها مستقبلًا.
نموذج يحتذى به لشباب مصر النابغة داليا شتا . كل الأمنيات بدوام التفوق والنجاح الدائم بأذن الله تعالى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى