مقال

سنن خير الأنام فى المعاملة غير المادية بين المرأة و زوجها في الإسلام

جريدة الاضواء

سنن خير الأنام فى المعاملة غير المادية بين المرأة و زوجها في الإسلام

اللواء.أ.ح.سامى محمد شلتوت.

•قال عز وجل ﴿ وَعَاشِرُوهُنَّ بِٱلۡمَعۡرُوفِۚ فَإِن كَرِهۡتُمُوهُنَّ فَعَسَىٰۤ أَن تَكۡرَهُوا۟ شَیۡـࣰٔا وَیَجۡعَلَ ٱللَّهُ فِیهِ خَیۡرࣰا كَثِیرࣰا ﴾ النساء (١٩).
في هذه الآية يبين لنا الله عز وجل القاعدة التي يتعامل بها الرجال مع زوجاتهن فيأمرهم أن يحسنوا عشرتهن بالمعروف أي بما يحقق لهن السعادة ويدفع عنهن الضرر ، حتى في حالة إذا كرهها الرجل فحثه الله عز وجل على الصبر عليها فعسى أن يجعل الله في هذه الزوجة التي يبغضها خيرا كثيرا في إهتمامها بحاجاته وببيته وأولاده وبحفظ سره وستر عيبه وتحقيق السعادة له وهذا المعنى نجده في السنة الشريفة أيضا فيقول ﷺ ﴿ لا يَفْرَكْ مُؤْمِنٌ مُؤْمِنَةً، إنْ كَرِهَ منها خُلُقًا رَضِيَ منها آخَرَ﴾. ( صحيح مسلم ١٤٦٩).
وقال عز وجل ﴿وَلَهُنَّ مِثۡلُ ٱلَّذِی عَلَیۡهِنَّ بِٱلۡمَعۡرُوفِۚ ﴾ البقرة (٢٢٨). أي فكما أنها مطالبة بأنها تعامل زوجها بالمعروف والإحسان وبتحقيق رغباته فهو أيضا مطالب بمثل هذا المعروف المطلوب منها ، وقد ذكر الحافظ بن كثير في تفسير المعروف بقوله ..أي طيبوا أقوالكم لهن وحسنوا أفعالكم وهيئاتكم بحسب قدرتكم كما تحب ذلك منها فافعل أنت بها مثله كما قال تعالى ﴿ ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف﴾، وقال ﷺ ﴿خَيْرُكم خَيْرُكم لِأَهْلِه، وأَنا خَيْرُكم لِأَهْلي.﴾..

• ونذكر بعضا من صور هذا المعروف وحسن العشرة الذي كان يفعله النبي ﷺ مع زوجاته ، حيث قال عز وجل ﴿ لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة ﴾ فمن أفعاله ﷺ نعرف كيف يجب أن يتعامل الرجل مع زوجته ، فننقل أقوال أمنا عائشة رضي الله عنها عن معاملة النبي ﷺ لها فتقول ( كان رسول الله ﷺ يُقَبِّلُنِي؛ وهو صائم وأنا صائمة). وقد كان ﷺ يعرف مشاعرها وأحاسيسها فكان يقول لأم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها ﴿إني لأعلم إذا كنت عني راضية وإذا كنت عني غضبى، أما إذا كنت عني راضية فإنك تقولين لا ورب محمد، وإذا كنت عني غضبى قلت: لا ورب ابراهيم؟﴾. رواه مسلم.
وكان يقدر غيرتها ، تقول أم سلمة رضي الله عنها «أتيت بطعام في صحفة لي إلى رسول الله ﷺ، وأصحابه، فقال﴿ من الذي جاء بالطعام؟ فقالوا أم سلمة، فجاءت عائشة رضي الله عنها بحجر ناعم صلب ففلقت به الصحفة فجمع النبي ﷺ بين فلقتي الصحفة وقال﴿ كلوا، يعنى أصحابه، كلوا غارت أمكم غارت أمكم﴾، ثم أخذ رسول الله ﷺ صحفة عائشة ـ رضي الله عنها ـ فبعث بها الى أم سلمة وأعطى صحفة أم سلمة لعائشة رضي الله عنها.

• وكان يستشيرها فقد إستشار النبي ﷺ زوجاته ـ رضوان الله عليهن ـ في أدق الأمور ومن ذلك إستشارته ﷺ لأم سلمة في صلح الحديبية عندما أمر أصحابه بنحر الهدي وحلق الرأس فلم يفعلوا لأنه شق عليهم أن يرجعوا ولم يدخلوا مكة، فدخل مهموماً حزيناً على أم سلمة رضي الله عنها في خيمتها فما كان منها الا أن جاءت بالرأي الصائب« أخرج يا رسول الله فأحلق وأنحر»، فحلق ونحر وإذا بأصحابه كلهم يقومون قومة رجل واحد فيحلقون وينحرون.
وأيضًا أنظر لإستشارته لـخديجة في أمر الوحي، ووقوفها معه وشدها من أزره رضوان الله عليها، هكذا المرأة فإنها معينة لزوجها إذا أشعرها زوجها بقيمتها.

• وكان يظهر حبه لها ، فقال ﷺ لعائشة رضي الله عنها في حديث أم زرع الطويل والذي رواه البخاري ﴿كنت لك كأبي زرع لام زرع﴾ أي أنا لك كأبي زرع في الوفاء والمحبة فقالت عائشة رضي الله عنها «بأبي وأمي لأنت خير لي من أبي زرع لأم زرع».
وكان يناديها بأحسن الأسماء فكان ﷺ يقول لعائشة رضي الله عنها ﴿يا عائش، يا عائش هذا جبريل يقرئك السلام﴾. متفق عليه، وكان يقول لها أيضا﴿ يا حميراء﴾، والحميراء تصغير حمراء يراد بها البيضاء.
وكان يأكل معها ، فتقول عائشة رضي الله عنها «كنت أشرب فأناوله ﷺ فيضع فاه على موضع في، وأتعرق العرق فيضع فاه على موضع في» رواه مسلم، والعرق: العظم عليه بقية من اللحم وأتعرق أي آخذ عنه اللحم بأسناني ونحن ما نسميه بالقرمشة.
وكان لا يتأفف منها ، فتقول عائشة رضي الله عنها «كنت أرجل رأس رسول الله ﷺ» يعني أسرح شعره وأنا حائض».
وكان ينام على حجرها ، فتقول عائشة رضي الله عنها «كان رسول الله ﷺ يتكئ في حجري وأنا حائض»، رواه مسلم.

• وكان يتنزه معها ، فكان ﷺ إذا كان بالليل سار مع أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها يتحدث. رواه البخاري.
وكان يساعدها في أعمال البيت فقد سُئلت أم المؤمنين عائشة.. ماذا كان يصنع النبي ﷺ في بيته؟ قالت «كان في مهنة أهله». رواه البخاري.
وقالت أيضا ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعمل في بيته؟ قالت: «كان يَخيطُ ثوبَهُ ، ويخصِفُ نعلَه».(صحيح الجامع).

•وقد جاءت أحاديث عامة في التوصية بالمرأة وحسن معاملتها ومنها قول النبي ﷺ ﴿ إتقوا اللهَ في النساءِ فإنهن عوانٍ عندكم﴾.
وقال ﷺ أيضا ﴿إسْتَوْصُوا بالنِّسَاءِ خَيْرًا﴾. ( صحيح مسلم ).
وقال ﷺ أيضا ﴿ أيُّها النَّاسُ، إنَّ النساءَ عندكم عَوانٍ، أخذتُموهنَّ بأمانة الله، وإستحلَلْتُم فروجَهنَّ بكلمةِ اللهِ﴾..
وقال أيضا ﴿ إِنَّي أُحَرِّجُ عليكم حقَّ الضعيفينِ : اليتيمُ ، والمرأةُ﴾. ( الجامع الصغير).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى