صحه

فريق طبى بمستشفى الكرنك الدولي بالأقصر ينجح في تركيب فقرة صناعية بالعمود الفقري لفتاة بعد سقوطها من ارتفاع

جريدة الاضواء

فريق طبى بمستشفى الكرنك الدولي بالأقصر ينجح في تركيب فقرة صناعية بالعمود الفقري لفتاة بعد سقوطها من ارتفاع

الاقصر/نعمةالعجلان

نجاح فريق جراحة المخ والأعصاب بمستشفى الكرنك الدولي بالأقصر في تركيب فقرة صناعية بالعمود الفقري لفتاة بعد سقوطها من ارتفاع تسبب في تفتيت إحدى الفقرات القطنية، في جراحة دقيقة تُعد الأولى من نوعها بصعيد مصر.

كانت الفتاة البالغة من العمر 21 عاماً قد تعرضت لسقوط من ارتفاع مما تسبب بكسر وتفتت بجسم الفقرة القطنية الثانية، وهو ما تسبب بضيق في القناة الشوكية من الجهة الخلفية والضغط على الشرايين والأوردة الرئيسية من الأمام، مما جعل تثبيته بالطريقة الاعتيادية عن طريق الظهر يحمل الكثير من المخاطر.

وقد تمكن فريق جراحة المخ والأعصاب بالمستشفى من استئصال جسم الفقرة المُفتت، والاستعاضة عنه بزراعة فقرة صناعية مع تثبيتها شرائح ومسامير عن طريق البطن بدلاً من الظهر، وبعد الخروج من العمليات تم متابعة المريضة بالأقسام الداخلية حتى الاطمئنان على حالتها، وتمكنها من الحركة بصورة طبيعية مرة أخرى.

وتُعد جراحة زراعة فقرات العمود الفقري من الجراحات المهارية المتقدمة، والتي تتطلب توفير إمكانات وتجهيزات على أعلى مستوى، وهو ما تم توفيره بالمستشفى، لتقديم أفضل رعاية طبية للمنتفعين.

وقد شارك في إجراء العملية كلاً من الأستاذ الدكتور” حمدي نبوي “السيد أستاذ واستشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري، والمُشرف على جراحة المخ والأعصاب بمستشفيات الهيئة العامة للرعاية الصحية، والدكتور “إسلام الخطيب” استشاري جراحة المخ والأعصاب بالمستشفى ، والدكتور”محمد أبو اليزيد” أخصائي جراحة المخ والأعصاب بالمستشفى ، والدكتور” محمد عبدالرحمن” استشاري التخدير بالمستشفى ، مع مشاركة متميزة من تمريض العمليات، م/ صبري عبدالفتاح ، و م/ محمد جمال.

وتحت إشراف إدارة المستشفى الدكتور” خلف عُمر” مدير إدارة المستشفى، والدكتور” محمود عمر” المدير الطبي، الدكتور” زياد عبد الرؤوف” مدير العمليات، الدكتور” مينا عماد” مدير الأقسام الداخلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى