صحه

وصول الدفعة الأولى من لقاح كوفيد 19لمطار الخرطوم

وصول الدفعة الأولى من لقاح كوفيد 19لمطار الخرطوم

كتب/السيد شحاتة

وصلت على متن الخطوط الجوية الاماراتية الدفعة الأولى للقاح كوفيد 19 البالغ قدرها 828 الف جرعة المقدمة من منظمة الصحة العالمية.

وأعلن وزير الصحة دكتور عمر محمد النجيب في تصريحات صحفية مساء اليوم في مطار الخرطوم ان اللقاح سيتم توزيعه لجميع المواطنين في كل أنحاء البلاد دون مقابل مادي.

وصول الدفعة الأولى من لقاح كوفيد 19لمطار الخرطوم
الدفعة الأولى من لقاح كوفيد 19

واضاف ان وزارة الصحة سوف تشرف بشكل تام على عملية تسلم كميات اللقاحات وحفظها ومن ثم توزيعها عبر كوادرها الصحية المدربة
مشيرا الي ان أولوية عملية التطعيم في المرحلة الأولى ستكون للكوادر الصحية من أطباء وكافة العاملين في الوزارة وذلك لكونهم الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس ومن ثم سوف تشمل عملية التطعيم كبار السن لمن تزيد أعمارهم عن 45 عام ومن هم مصابون بأمراض مزمنة إضافة إلى قوات الشرطة وكافة الذين تتطلب أعمالهم الاحتكاكات المباشرة مع الزحام .

وعبر عن امتنانه وتقديره لمنظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونسيف وكافة المنظمات التي اسهمت في أن تصل هذه اللقاحات في هذا الوقت المبكر إذ يعتبر السودان من الدول آلافريقية الثلاثة الأولى التى وصلتها اللقاحات.

وفي ذات الخصوص اوضحت دكتورة داليا ادريس عضو اللجنة الفنية لمكافحة كرونا ان البرنامج في مرحلته الأولى يستهدف تطعيم 20 في المئة من مجموع المستهدفين الكلي في المرحلة الاولى
مشيرة إلى أن هذا الرقم يكفي لحماية ما أسمته “حماية القطيع” وفقا للإصطلاح المستخدمة في هذا المنحى والذي يكفي حسب تقديرها لمنع انتشار الكوفيد ١٩ بشكل وبائي .

ودعت إلى الالتزام بالحيطة والحذر بارتداء العوازل والالتزام بالتباعد الاجتماعي مشددة على أن عملية اللقاح لا تنهي كرونا بشكل جذري وإنما تشكل احدى عوامل مكافحة كرونا.

وقالت إن عملية التسجيل لعملية التطعيم تتم حسب الرقم الوطني وبشكل منظم ومنضبط حتى تشمل تغطية اللقاح الجميع.

وفي تصريح لسونا قالت دكتورة داليا ان عمليات التطعيم سوف تبدأ الاسبوع المقبل في الخرطوم وكافة الولايات بشكل متزامن.

وفي ذات الخصوص اصدرت منظمة اليونسيف بيانا صحفيا اكدت فيه استلام السودان 4،5 طن متري من الحقن وصناديق الأمان كجزء من المحزون العالمي.

إلى ذلك أكدت ممثلة منظمة الصحة العالمية في السودان دكتورة نعمة سعيد عابد ان اللقاحات التي وصلت اليوم هي لقاحات امنة تمت الموافقة عليها من خلال قائمة الاستخدام في حالة الطواري التابعة لمنظمة الصحة العالمية لكي يتم استخدامها في السودان وغيرها من الدول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى