اخبار مصر

السفينة إيفر غيفن تغلق العبور من وإلى قناة السويس لرأس الرجاء الصالح

السفينة إيفر غيفن تغلق العبور من وإلى قناة السويس لرأس الرجاء الصالح

كتب/أيمن بحر

قالت مجموعة شحن الحاويات سي.إم.أيه سي.جيه.إم إنها قررت تحويل مسار بعض السفن لتدور حول رأس الرجاء الصالح بسبب تعليق حركة المرور في قناة السويس.وقالت الشركة التي مقرها فرنسا في تحديث على الإنترنت إنه سيتم مبدئيا تحويل مسار سفينتين. وأضافت أنها تدرس أيضا طرقا بحرية أو سكك حديدية أو جوية بديلة للبضائع التي لم يتم تحميلها بعد.

وكان قد قال أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس السبت إن الجهود المبذولة لإخراج سفينة حاويات ضخمة تسد القناة سمحت بعودة حركة رفاص ودفة السفينة لكن لا يزال من غير الواضح متى سيتم إعادة تعويمها.

وأضاف ربيع أنه يأمل ألا يكون من الضروري اللجوء إلى إخراج بعض الحاويات من السفينة وعددها 18300 حاوية لتخفيف حمولتها غير أن قوة الرياح تزيد من صعوبة إعادة تعويمها.

وقال للصحفيين في السويس بدأ مؤخر السفينة يتحرك باتجاه السويس ودي كانت بوادر إيجابية لحد الساعة 11 بالليل (2100 بتوقيت غرينتش) لكن حصل جذر كبير جدا وتوقفنا.

وأضاف إحنا متوقعين في أي لحظة تنزلق وتتحرك من المكان اللي هي فيه.

ورفعت كراكات نحو 20 ألف طن من الرمال من حول مقدمة السفينة بحلول الجمعة. وقالت شركة هولندية تعمل لتعويم سفينة حاويات عملاقة جانحة في قناة السويس إن من الممكن تحرير السفينة في غضون الأيام القليلة المقبلة إذا كان من شأن قاطرات ثقيلة وعمليات جارية لتجريف الرمال من حول مقدمتها ومد مرتفع إزاحتها من مكانها.وقالت مصادر في هيئة قناة السويس إنه جرى استئناف عمليات التعويم بعد ظهر السبت وإن مزيدا من الجهود من المقرر بذلها مساء السبت وصباح الأحد لكن تلك المصادر قالت إنه سيكون من الضروري إزالة المزيد من الرمال المحيطة بالسفينة من أجل إعادة تعويمها.

وقال رئيس هيئة قناة السويس إنه عند التعامل مع سفينة بهذا الحجم يكون من الصعب التكهن بنتيجة تعامل الكراكات أو القاطرات معها.

وقال بيتر بيردوفسكي المدير التنفيذي لشركة بوسكاليس وهي الشركة الأم لشركة سميت سالفيج الهولندية التي جيء بها في الأسبوع الماضي لتعزيز جهود هيئة قناة السويس لتعويم السفينة إن قاطرات ثقيلة مجموع طاقاتها 400 طن ستصل هذا الأسبوع.

وشاركت 14 قاطرة حتى الآن في جهود إعادة تعويم السفينة إيفر غيفن على الرغم من أن بوسكاليس وسميت سالفيج حذرتا من أن استعمال قوة زائدة على الحد لقطر السفينة يمكن أن يلحق بها الضرر.

وقال بيردوفسكي إن رافعة برية ستصل خلال أيام وهو ما يمكن أن يخفف حمولة إيفر غيفن وذلك من خلال إنزال حاويات لكن خبراء حذروا من أن عملية من هذا النوع يمكن أن تكون معقدة وطويلة.

وقال بيردوفسكي إذا لم ننجح في تحريرها الأسبوع المقبل (الذي يبدأ يوم الاثنين) فسيتعين علينا إنزال نحو 600 حاوية من مقدمة السفينة لتخفيف الوزن.

ومضى قائلا هذا سيؤخرنا أياما على الأقل لأن المكان الذي سنترك فيه تلك الحاويات سيكون لغزا إلى حد بعيد.

وقال رئيس هيئة قناة السويس إن سفن الحاويات الفارغة المزودة برافعات يمكنها تنزيل حاويات السفينة الجانحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى