مقال

تعرف على الآية التي نزلت عن النبي صلى الله وسلم في ليلة النصف من شعبان

.

 

كتب اسلمان فولى

 

ليلة النصف من شعبان هي واحدة من الليالي المباركة العظيمة، والتي يغفر الله فيها للمستغفرين ويرحم المسترحمين، وبما أننا نعيش أجوائها النقية والغنية بالريح الطيب وقبول الدعوات، سنقدم لكم اليوم الآية التي نزلت علي النبي صلوات الله وسلامه عليه في هذه الليلة التي يرجوها كل مسلم يبحث عن رحمة الله، ولابد أن يغتنمها كل طالب حاجة من رب العالمين، وأيضا سنوضح لكم بماذا أمرنا الله في هذه الآية.

 

 

الآية التي نزلت ليلة النصف من شعبان:

قال الشيخ محمد وسام، مدير الفتوى المكتوبة بدار الإفتاء، أن شهرَ شعبانَ يتمتع بمَيزة عظيمة ألا وهي نزول الآية الكريمة فيه: «إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًًا» [الأحزاب: 56].

 

وأوضح، أن الله سبحانه وتعالى أمَرَ في الآية السابقة المسلمين بالصلاة والتسليم على سيد الخلق أجمعين حتى يرفع درجاتِهم، ويغفر ذنوبَهم، ويكفر عنهم سيئاتِهم، ويتقبلهم قبولا حسنًا.

 

 

إشارة بضرورة الإكثار من الصلاة علي النبي

كشف الشيخ محمد وسام، أن الآية السابقة فيها إشارة إلى الإكثار من الصلاة والسلام على الرسول -صلى الله عليه وسلم- في شهر شعبان، منوهًا: بأن رمضان يحتاج إلى أبواب القبول التي تستطيع فتحها الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-.

 

 

وأشار إلى أن من الأعمال العظيمة التي كان يفعلها الرسول الكريم الصيام في هذا الشهر والصيام في شعبان ما هو إلا تدريب على صيام رمضان حتى يستقبل المسلم شهر الصوم بِهِمَّةٍ ونشاطٍ وعزيمةٍ وصبرٍ، كما أنه يمثل الاقتداء بفعل خير البشر الذي قال عنه رب العالمين:«مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ وَمَنْ تَوَلَّى فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا» [النساء: 80].

 

 

كيفية قيام ليلة النصف من شعبان:

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، أن -النبي صلى الله عليه وسلم-، رسم لنا وظائف ليلة النصف من شعبان؛ بقوله “فمن قام ليلها، وصام نهارها، غفر الله له، وأعطاه سؤله”، وأن أول وظائف ليلة النصف من شعبان “القيام”، مشيرا إلى أنه يشمل القيام قراءة القرآن، وذكر الله بتكرار واعادة قول: “سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله”.

 

وأضاف فضيلته: “أن من وظائف هذه الليلة، الدعاء، والمناجاة؛ والصيام، ففي القيام والصيام قربى إلى الله – سبحانه وتعالى- وإشارة إلى بداية جديدة لعام جديد، نستقبل فيه رمضان بالقيام والذكر والدعاء والصيام”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى