فى مثل هذا اليوم

في مثل هذا اليوم

في مثل هذا اليوم

كتب/يوسف المقوسي

 

في مثل هذا اليوم 19 مايو من سنة : 1268 – جيش المسلمين بقيادة الظاهر بيبرس ينجح في استرداد مدينة أنطاكية من يد الصليبيين بعد أن ظلت بأيديهم لمدة 170 سنة.

 

الظاهر بيبرس : هو سلطان مصر والشام ورابع سلاطين الدولة المملوكية ومؤسسها الحقيقي، بدأ مملوكاً يباع في أسواق بغداد والشام وانتهى به الأمر أحد أعظم السلاطين

في العصر الإسلامي الوسيط.

– لقّبه الملك الصالح أيوب في دمشق بـ”ركن الدين”،

وبعد وصوله للحكم لقب نفسه بالملك الظاهر.

ولد بيبرس عام 620 هـ / 1221م، وحقق خلال حياته العديد من الانتصارات ضد الصليبيين والمغول ابتداءً من معركة المنصورة سنة 1250 ومعركة عين جالوت، انتهاءً بمعركة الأبلستين ضد المغول سنة 1277. وقد قضى أثناء حكمه على الحشّاشين واستولى أيضا على إمارة أنطاكية الصليبية في 19 مايو 1268.

______________________

 

في مثل هذا اليوم 19 مايو من سنة : 2001 – مقتل الفلاحة الصينية “سن زونجهوا” على يد السلطات الصينية لرفضها الخضوع لعملية تعقيم لمنعها من مزيد الإنجاب.

 

عرفت السياسة السكانيّة الصينيّة مراحل مختلفة انطلاقا من سنة 1971 وقع التدرّج خلالها من السماح بانجاب طفلين إلى السماح بإنجاب طفل واحد بالنسبة لكل عائلة. وكان الهدف من ذلك عدم تجاوز سقف المليار ومائتي مليون ساكن مع بداية القرن الواحد والعشرين.

 

– تراوحت الوسائل المعتمدة لتطبيق سياسة تحديد النسل بين التحسيس والإقناع والتشجيع (إشهار – تثقيف صحّي – تشجيعات ماديّة في شكل امتيازات تتمتع بها العائلة التي تنجب طفلا واحدا) وبين العقوبات والزجر لمن لا يطبق تلك السياسة ورغم كل الصرامة في تطبيق السياسة السكانيّة المذكورة تجاوزت الصين 1.3 مليار ساكن سنة 2005 وسوف يبقى الثقل الديمغرافي الصفة المميّزة لها إلى حين. غير أنّ بعض المؤشرات الإيجابيّة لتلك السياسة بدأت تظهر إذ سجل تراجع في نسبة التزايد الطبيعي للسكان لتصل إلى 0.6% فقط سنة 2004 وتراجع نسبة الخصوبة إلى ما دون 2% ممّا يدّل على دخول البلاد في مرحلة النضج الديمغرافي.

– تم التخلي عن سياسة الطفل الواحد، بداية من أكتوبر 2015.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى