اخبار عالميه

عباس كامل”في غزة لإجراء محادثات مع الفصائل الفلسطينية

“عباس كامل”في غزة لإجراء محادثات مع الفصائل الفلسطينية

كتب/السيد شحاتة

وصل يوم الاثنين، رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية عباس كامل، إلى غزة عبر معبر “بيت حانون- ايرز” شمال القطاع.

وأغلقت داخلية غزة، طريق البحر بالتزامن مع وصول الوفد الأمني المصري الذي يترأسها كامل، إلى القطاع، لإجراء مباحثات مع الفصائل الفلسطينية حول صفقة تبادل أسرى وتثبيت التهدئة التي تم الاتفاق عليها إبان العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة.

وقالت داخلية غزة، إنّ أجهزتها قامت بتأمين زيارة الوفد الأمني المصري للقطاع، برئاسة وزير المخابرات العامة اللواء عباس كامل.

ووصل رئيس حركة حماس بغزة يحيى السنوار، إلى فندق المشتل استعدادًا لاستقبال رئيس المخابرات المصرية عباس كامل.

ومنذ ساعات الصباح، انتشرت قوى داخلية غزة، وشرطتها في عدد من محافظات القطاع، لتأمين خط سير الوفد الزائر، ومقر إقامته وأماكن تنقله.

وتجمع العشرات من الغزاويين حاملين الأعلام الفلسطينية والمصرية أمام معبر بيت حانون- ايرز، لاستقبال اللواء كامل.

وتعتبر زيارة كامل، هي أول زيارة زيارة لمسؤول مصري كبير منذ عام 2005 إلى القطاع.

وقال مصدر فلسطيني مطلع لوكالة “الأناضول” رفض الكشف عن اسمه، إن السلطات المصرية تعتزم إنشاء مدينة سكنية في قطاع غزة ضمن مشاريع إعادة الإعمار، منوهًا إلى أن رئيس المخابرات المصرية عباس كامل سيبحث تفاصيلها مع قادة حركة حماس في القطاع.

وأوضح، أن زيارة كامل إلى قطاع غزة ستستغرق عدة ساعات، سيبحث خلالها ثلاثة ملفات رئيسية مع رئيس حركة حماس بغزة يحيى السنوار، وعدد من قيادة الحركة، في حين سيعقد اجتماعًا موسعًا آخر يضم قيادة عدد من الفصائل الفلسطينية في القطاع.

وأشار إلى أن تثبيت وقف إطلاق النار في قطاع غزة سيتصدر مباحثات عباس كامل، إلى جانب ملف إعادة الإعمار لما دمرته الحرب الإسرائيلية، فضلاً عن قضية تبادل الأسرى بين حماس و”إسرائيل”.

ومن جهته، أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في رسالته التي بعث بها للرئيس محمود عباس، أن القضية الفلسطينية ستبقى على رأس اهتمامات الدولة المصرية.

وكان اللواء عباس كامل رئيس جهاز المخابرات العامة قد نقل لأبو مازن خلال استقباله له يوم الأحد، رسالة من الرئيس السيسي تضمنت تأكيده لأبومازن على حرص مصر على مقدرات الشعب الفلسطيني، ودعم قضيته وكذلك دعم مصر لعباس.

يشار، إلى أنّ يوم الجمعة الـ28 من مايو، وصل الوفد الأمني المصري إلى غزة، عبر معبر “بيت حانون- ايرز”، شمال القطاع.

وأفادت مراسلة “أمد للإعلام، أنّ الوفد الأمني المصري وصل إلى قطاع غزة، لإجراء مباحثات مع قيادة حركة حماس والفصائل الفلسطينية، من أجل تثبيت التهدئة التي أبرمت برعاية مصرية، إبان العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة.

وعاد الوفد الأمني المصري يوم الأحد بتاريخ 23 مايو، إلى قطاع غزة، لاستكمال مشاورات التهدئة التي أبرمت برعاية القاهرة بين فصائل القطاع وإسرائيل.

وقالت مراسلة “أمد للإعلام”، إنّ الوفد المصري وصل إلى قطاع غزة، عبر معبر “بيت حانون- ايرز” شمال القطاع، للقاء مسئولين في الفصائل الفلسطينية.

وكان، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح “م7” حسين الشيخ صباح يوم السبت، أكد أنّ الوفد المصري ويصل إلى رام الله لإجراء محادثات مع الرئيس محمود عباس.

وأفاد الشيخ في تغريدة له عبر “تويتر”، أنّ الوفد المصري وصل يوم الجمعة إلى قطاع غزة وغادره بعد إجراء اتصالات مكثفة مع كل الاطراف، وسيصل اليوم إلى رام الله لاجراء مشاورات مع القياده الفلسطينية.

واستقبل الرئيس محمود عباس السبت، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، الوفد الأمني المصري، حيثُ أطلعهم على تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية.

وجرى خلال اللقاء، بحث المستجدات المتعلقة بالتهدئة في قطاع غزة والقدس والضفة، وكذلك تنسيق الجهود الساعية لإعادة الإعمار في غزة، والموضوعات المتعلقة بترتيب البيت الداخلي الفلسطيني.

وأعرب عباس، عن شكره للرئيس السيسي، لما تبذله مصر الشقيقة من جهود لتهدئة الأوضاع وإعمار قطاع غزة، والعودة للمسار السياسي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي عن ارض دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية.

ونقل الوفد، تحيات رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي، للرئيس وللشعب الفلسطيني.

وحضر اللقاء، عضو اللجنة المركزية لحركة “فتح”، رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية الوزير حسين الشيخ، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج.

ويوم الجمعة بتاريخ 21 من مايو، وصل الوفد المصري الى قطاع غزة، وذلك لمتابعة اتفاق وقف إطلاق النار، الذي دخل حيز التنفيذ فجر الجمعة، بيم دولة الكيان والفصائل الفلسطينية، برعاية مصرية.

ويشار أنه بتوجيهات من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وصل يوم الجمعة، إلى المناطق الفلسطينية وإسرائيل وفدان أمنيان مصريان لتثبيت اتفاق وقف إطلاق النار بقطاع غزة وإسرائيل، حيث يطالبان من الجانبين أهمية الالتزام بتنفيذ اتفاق القاهرة لوقف إطلاق النار.

حيث بدأ الوفد المصري إجراء مباحثات تثبيت وقف إطلاق النار بقطاع غزة مع الفصائل الفلسطينية التي أعربت عن شكرها وتقديرها وتثمينها للجهود المصرية لوقف إطلاق النار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى