الاقتصاد

أسعار الذهب تسجل أداء ضعيف والمستثمرون يترقبون بيانات التضخم

أسعار الذهب تسجل أداء ضعيف والمستثمرون يترقبون بيانات التضخم

 

كتب/السيد شحاتة

 

سجلت أسعار الذهب أداء ضعيفا خلال تداولات الفترة الأسيوية اليوم الخميس مع ترقب الأسواق لصدور بيانات التضخم في الولايات المتحدة في وقت لاحق اليوم واجتماع لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي الأوروبي وإعلانها عن قرار الفائدة خلال يونيو الجاري، لذلك سيطرت حالة من الاستقرار الحذر على تداولات السلع والعملات صباح اليوم استعدادا للبيانات المهمة.

 

وخلال تداولات الفترة الأسيوية اليوم، وصلت العقود الفورية لمعدن الذهب إلى مستويات 1,889.44 دولار للأوقية، لكنها تراجعت عن تلك المستويات خلال الساعة الأخيرة ووصلت إلى مستويات 1,885.40 دولار للأوقية بانخفاض يومي بنسبة 0.17%. كذلك، شهدت العقود الآجلة لمعدن الذهب تراجعا بنسبة 0.42% خلال اليوم، وانخفضت إلى مستويات 1,887.50 دولار للأوقية.

 

جاء هذا الأداء الضعيف في تحركات أسعار الذهب خلال اليوم مع استقرار مؤشر الدولار الأمريكي مع ترقب البيانات الأمريكية التي طال انتظارها منذ بداية الأسبوع، وصعد مؤشر الدولار الأمريكي بصورة طفيفة خلال الساعة الأخيرة بنحو 0.03% ووصل إلى مستويات 90.15. يذكر أن مؤشر الدولار الأمريكي يقيس أداء العملة أمام سلة من 6 عملات رئيسية؛ ونظرا لوجود علاقة عكسية بين مؤشر الدولار الأمريكي وأسعار الذهب، فقد أثر صعود الدولار اليوم على تحركات الذهب، وإن كان بصورة طفيفة.

 

هذا، وتترقب الأسواق مساء اليوم صدور بيانات التضخم في الولايات المتحدة خلال مايو الماضي، وتشير توقعات الأسواق إلى ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 0.4% خلال الشهر الأخير، على أن يصعد المؤشر بقيمته الأساسية بنسبة 0.5% خلال نفس الفترة. ويعزز من أهمية بيانات اليوم هو إمكانية تأثيرها على قرار الفيدرالي الأمريكي المرتقب خلال الأسبوع المقبل.

 

فبعد صدور بيانات سوق العمل في الولايات المتحدة في نهاية الأسبوع الماضي، زادت المخاوف في الأسواق حول ارتفاع معدل التضخم في الولايات المتحدة إلى مستويات مرتفعة خلال العام الجاري، بالنظر إلى الزيادة القوية في مؤشر متوسط الأجور. ومن المحتمل أن تدفع بيانات التضخم المرتفعة البنك الفيدرالي الأمريكي إلى تغيير سياسته النقدية في وقت أقرب من المتوقع أو التلميح بذلك خلال الاجتماع المقبل.

 

وعزز من تلك التوقعات تصريحات جانيت يلين، وزير الخزانة الأمريكي، التي عبرت فيها عن عدم معارضتها لارتفاع معدل التضخم وزيادة معدلات الفائدة قليلا في حالة إقرار خطة الإنفاق التي أعلن عنها الرئيس، جو بايدن. وبالتالي، فإن أي قرار أو تلميح من الفيدرالي الأمريكي بتشديد سياسته النقدية سيفقد الذهب بعض من جاذبيته لدى المستثمرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى