مقال

المصمم والمدون إسلام جمال .. إذا أردت خسارة مدونتك فافعل ما يأتي!

المصمم والمدون إسلام جمال .. إذا أردت خسارة مدونتك فافعل ما يأتي!

 

كتب: خالد البسيوني

 

لقد تصفحت عشرات المدونات العربية والعالمية حتى الآن، وقرأت العديد من المقالات التي تتكلم عن هذا الموضوع، ولكن الأمر ليس بهذه السهولة فهو يحتاج إلى متخصص ليوضح لنا الأسباب الرئيسية لعدم نجاح المدونة، وفي هذا المقال سوف نجري حواراً مع المدون إسلام جمال حول هذه الأسباب، وبسؤاله عن أشهر الأسباب لفشل أي مدونة وعدم استمرارها، أجاب: ‘قد يتطلب الموضوع أكثر من حوار واحد، لكني سأعرض عليكم السببين الأكثر شيوعاً من أسباب فشل المدون المبتديء في تطوير مدونته، وسوف أحال الاختصار جاهداً ..

 

أما السبب الأول: لا تعرف لماذا أنشئت مدونتك:

 

إذا كنت ممن يعتقد أن إنشاء المدونات الشخصية واجب لأن الجميع يقوم بذلك، فلا أنصحك أبداً بعمل مدونة تنتهي بكونها قرية قاحلة جرداء على الحدود المكسيكية، إنشاء مدونة خاصة يعني أن لديك ما تقدمه، سواء أكان ما تقدمه تسويقاً لك، أو مجرد تعبير عن أفكارك الشخصية تظن أن من المفيد مشاركته مع الناس، أهم شيء عموماً، هو أن تقدم القيمة.

 

السبب الثاني: عدم التخصص:

 

أتفهم حبك للإبداع والتنوع -ولو أنهما بعيدان عن المعنى الذي تنظر إليهما عبره- وإراداتك للكتابة عن كل ما تصادفه في حياتك، لكن الزائر إلى أي صفحة على الإنترنت لن يأتي لأنك قد دعوته إلى فنجان قهوة في موقعك، إن أي زائر ببساطة سيبحث عن شيء محدد في الموقع وستنقطع علاقته به حال حصوله على مصلحته.

 

يبدو الأمر لا-أخلاقياً بشكل ما، لكن مكوث الزائر لن يستمر بدون ابهاره، المدونات عموماً تقوم بهذا السحر، فالزائر سيعود دائماً إن وجد أنك تقدم له قيمة ما، وقد تكون هذه القيمة على شكل معلومة، محتوى، أو مجرد ترفيه، أي أمر سيرغب به زوارك هو ما يضيف القيمة على مدونتك.

 

لذا، من الأفضل لك أن تعلم شيئاً عن كل شيء، وكل شيء عن شيء، بدل أن تحاول معرفة كل شيء عن كل شيء، وهو أمر مستحيل في عالم الاختصاصات، ضع عبارة تشرح اختصاص مدونتك خلال عشر كلمات في أعلى، خصص مدونتك تحت اختصاص أو اثنين فقط.

 

وهذه كانت اكثر المشكلات والتساؤلات التي يهتم بها المدونين، أجابنا عنها المصمم والمدون المصري إسلام جمال، وسوف نكمل باقي الأسباب في حورارت أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى