حوار

حوار خاص مع دكتور أحمد سعيد حول مرض السكر أو السكري

حوار خاص مع دكتور أحمد سعيد حول مرض السكر أو السكري.

 

كتب: خالد البسيوني.

 

في حوار خاص مع دكتور أحمد سعيد حول مرض السكر أو السكري، وجدنا أنا مرض السكري هو مرض العصر، وأن مقال واحد لن يسع الحديث عنه، لذلك فاكتفينا بسؤال دكتور أحمد سعيد عن أنواع مرض السكري التي يصاب بها المريض، وبسؤاله عن الأنواع، أجاب ..

 

أنواع مرض السكري:

 

١- السكري من النوع الأول:

 

السكري من النوع الأول (السكري لدى الأطفال/ السكري لدى اليافعين – Juvenile Diabetes) هو مرض يقوم الجهاز المناعي خلاله بإتلاف خلايا بيتا في البنكرياس، لأسباب غير معروفة ولم يتم تحديدها، حتى الآن.

 

عند الأولاد، تجري عملية الإتلاف هذه بسرعة وتستمر من بضعة أسابيع حتى بضع سنين، أما عند البالغين، فقد تستمر سنوات عديدة.

 

مرض السكري من النوع الأول قد يصيب الإنسان في أية مرحلة من العمر، لكنه يظهر، في الغالب، في سن الطفولة أو في سن المراهقة.

 

العديد من الأشخاص الذين يصابون بمرض السكري من النوع الأول (Diabetes type 1) في سن متقدم، يتم تشخيص حالتهم، خطأ، بأنها مرض السكري من النوع الثاني (Diabetes type 2).

 

٢- السكري من النوع الثاني:

 

السكري من النوع الثاني (أو: سكري النمط الثاني/ سكري البالغين) هو مرض يتم خلاله تدمير وإتلاف خلايا بيتا في البنكرياس لأسباب وراثية، على الأرجح، مدعومة بعوامل خارجية، هذه العملية بطيئة جدا وتستمر عشرات السنين.

 

إن احتمال إصابة شخص يتمتع بوزن صحّي وبلياقة بدنية جيدة بمرض السكري ضئيل، حتى وإن كان لديه هبوط في إفراز الإنسولين.

 

أما احتمال إصابة شخص سمين لا يمارس نشاطا بدنيا بمرض السكري فهو احتمال كبير، نظرا لكونه أكثر عرضة للإصابة بـ “مقاومة الإنسولين” (Insulin resistance) وبالتالي بمرض السكري.

 

هو الأكثر شيوعا، يمكن أن يظهر في أي سن، اذ تشير الإحصائيات إلى إن عدد المصابين بمرض السكري النمط الثاني في العالم، سجل ارتفاعا كبيرا جدا خلال العقود الأخيرة، إذ وصل إلى نحو 150 مليون إنسان، ومن المتوقع أن يرتفع إلى 330 مليون مصاب بمرض السكري، حتى العام 2025. لكن لحسن الحظ يمكن الوقاية منه وتجنبه، غالبا.

 

وكانت هذه هي المعلومات القيمة التي أمدنا بها دكتور أحمد سعيد حول أنواع مرض السكري، مع وعده لنا بإتمام الحديث عن مرض السكري في الحوارات القادمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى