برقيات

وفاة وزير الناس الغلابة المهندس: حسب الله الكفراوى

وفاة وزير الناس الغلابة المهندس: حسب الله الكفراوى

كتب :عماد وديع

 

 توفي اليوم الخميس 5 أغسطس، المهندس حسب الله الكفراوي وزير الإسكان الأسبق

وقد لفظ أنفاسه الأخيرة داخل شاليه بإحدى القرى السياحية بالساحل الشمالي، اليوم الخميس، أثناء تواجده مع أسرته، وتم إبلاغ هيئة الإسعاف في الإسكندرية لنقل الجثمان وأكد الأطباء أن الوفاة طبيعية، ومن المقرر نقل الجثمان إلى محل إقامة الوزير الأسبق وأسرته، استعدادًا لإجراء مراسم الدفن.

وكتب عبدالعزيز الكفراوي نجل الفقيد عبر صفحته على فيسبوك توفي إلى رحمة الله تعالى والدى م. حسب الله الكفراوي أوصيكم بالدعاء

 

وقد ولد الفقيد بقرية كفر سليمان، مركز كفر سعد – محافظة دمياط في 22 نوفمبر 1930.

وحصل على بكالوريوس الهندسة قسم هندسة مدنية جامعة الإسكندرية وقد شغل الكفراوي منصب وزيراً للإسكان لمدة 16 عاماً من سبتمبر 1977 حتى أكتوبر

1993

وعُين محافظاً لدمياط في نوفمبر عام 1976، وتم تعيينه رئيساً لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة العام 1980 وكما انتخب نقيباً للمهندسين حتى عام1991.

يعتبر البعض حسب الله الكفراوي “أبو المدن الجديدة” بسبب أنه أنشأ مشروعات الجيل الأول من المدن الجديدة في مصر، وغادر الوزارة بعد أن أصبح عددها 17 مدينة جديدة منها: (السادات ، العاشر من رمضان ، 15 مايو ، 6 أكتوبر ، دمياط الجديدة ، مراقيا)

وكما أسس بنك التعمير والإسكان في عام 1978 بهدف تمويل مشروعات بناء الوحدات السكنية للشباب، الذي أثمر بناء مليوني وحدة سكنية لمحدودى الدخل.

و حصل حسب الله الكفراوي على وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى، وسام بطولة العمل من الاتحاد السوفيتي، وسام الجمهورية من الطبقة الأولى، وسام الاستحقاق الفرنسي من الطبقة الأولى وقد نعى مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، بمزيد من الحزن والأسى، المهندس حسب الله الكفراوي وزير التعمير والإسكان الأسبق، ونقيب المهندسين الأسبق، الذي وافته المنية اليوم.

وقال مجلس الوزراء، في بيان له اليوم: «فقدنا اليوم واحدا من أعلام ورموز الهندسة المدنية في مصر، الذي كان يُعد قامة كبيرة في قطاع البناء والعمران، قدم للوطن خدمات جليلة أثناء توليه المسئولية في مواقع العمل المختلفة، واستحق بجدارة لقب “شيخ المهندسين المصريين.

وتوجه مجلس الوزراء لأسرة الفقيد الراحل بأخلص التعازي القلبية، داعين الله أن يتغمّده بواسع مغفرته ورحمته، وأن يُلهم ذويه الصبر والسلوان، كما يتوجه المجلس لنقابة المهندسين بخالص التعازي والمواساة، حيث كان الراحل الكريم دوماً، داعما لها، وكرّس حياته لخدمة قضاياها.وفاة وزير الناس الغلابة المهندس: حسب الله الكفراوى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى