منوعات

التفاح أنبل الفواكه  الجزء الرابع

التفاح أنبل الفواكه

الجزء الرابع

 

بقلم : عاطف محمد

 

وعن التفاح

 

ذكرت فى الأجزاء السابقة أنواع التفاح وفوائده وأمثاله والأعمال الفنية التى ورد بها وأهم مهرجاناته وعلاقته بالصحة والحمية ،ولكن مازال للحديث بقية .

 

الأسرة والتفاح

 

 

تهتم الأم دائما بصحة أفراد أسرتها لهذا تحرص على تواجد التفاح دائما بكل أشكاله وألوانه فى وجباتهم وتعتبر هذا أمرا ضروريا، فالانتظام فى تناوله يضفى صحة ووقاية دائمة للأسرة، كما أن سهولة تقديمه سواء طازجا أو على شكل عصير أو مطبوخا أو سلطة يعطي متسعا للإستفادة منه .

 

كيف نعرف التفاحة الطازجة؟؟؟

 

كل منا يحب تناول التفاح الطازج لما له من طعم شهي ولكن كيف نعرف التفاحة الطازجةمن غيرها؟؟؟؟

والإجابة على هذا السؤال سهلة جدا .

كل ما علينا أن نضع التفاحة فى وعاء به ماء( إن طفت فهى طازجة سليمة )وتفسير ذلك أن 25% من وزن التفاحة الطازجة من الهواء لذا تطفو .

 

التفاح كازخستانى

 

يسود اعتقاد جازم أن موطن التفاح الأصلي هو أسيا الوسطى وتحديدا “كازخستان ” وذلك لوجود بقايا من غابات التفاح تبقى منها أشجار التفاح البري والتى تنتشر فى المناطق الجبلية

هناك .

 

التفاح والقصص

 

ظهر التفاح فى قصص وأساطير عدة ولكن أشهرها أسطورة السباق والتى تحكي عن مسابقة بين أتلانتا وهيبومين وأثناء السباق الذى كان على اسمه توقف باريس من أتلانتا من أجل التقاط ثلاث تفاحات ذهبية الشكل حتى يقدمهم للآلهة الأكثر جمالا كقربان وكان توقفه كان سببا فى خسارة السباق.

وكلنا يتذكر تلك التفاحة التى استخدمتها حواء كوسيلة اغراء لادم أبو البشر فى جنة عدن

 

انتمائية التفاح

 

ينتمى التفاح فى الأصل إلى الفصيلة الوردية مثل الكرز والبرقوق والتوت ولكن تطورت هذه الثمرة حتى وصلت إلى ما نأكله الآن لتصل إلى التفاح البرى والذى اشتهر باسم Crab Apple وقد ذكر مراكوس بوركيوس فى كتاباته فى القرن الثاني قبل الميلاد التفاح الذى أشار فى قوله إلى سبع سلالات آنذاك والتى وصلت الآن إلى الآف من الأصناف على مستوى العالم .

 

جلب التفاح

 

عندما وصل الرومان إلى بريطانيا جلبوا معهم بذور التفاح وزرعوها كما أن هناك أدلة دامغة على أن الرهبان أول من زرعوا التفاح فى القرون الوسطى من أجل أكله طازجا أو مطهيا أو عمل مشروب السيدر منه أو عمل خل التفاح.

 

ماطرأ على التفاح

 

يعد “توماس أندرونايت” هو أول من قام بعمل تهجين للتفاح وذلك فى القرن الثامن عشر إذا قام بوضع لقاح من أزهار شجرة إلى أزهار شجرة التفاح فنتج نوعا جديدا من التفاح حتى وصل الحال لإنتاج متنوع من التفاح انتهى بالتفاح الأمريكي المتميزة بالبشرة السميكة ، والآن تصدر أمريكا الجنوبية تفاحا له جلد خارجى قوي يساعده على عدم الخدش مما يجعله الإختيار الأول فى التصدير لدول العالم وتستمر المحاولات حتى الآن لإنتاج تفاح مختلف وله نكهة متميزة.

 

تناول تفاحة يقلل من زيارة الطبيب

 

هذه المقولة صادقة بنسبة كبيرة فقد اثبت الدراسات أن تناول تفاحة بشكل يومي على الريق يقلل من اعتلال جسم الإنسان وبالتالي تقليل زيارته لأى طبيب لما يحتويه التفاح من مواد نافعة الجسم مثل السكروز والجلوكوز والفوسفور والكالسيوم والحديد وكذلك البوتاسيوم والفيتامينات مثل (ب ، ج ) وعندما نريد أن نعد وجبة مثالية وصحية فعلينا أن ندرج التفاح بها ضمن المكونات حتى تصبح وجبة متوازنة وصدق المثل القائل ” تفاحة في اليوم تبقى الطبيب بعيدا” ونضيف نحن و(طبيب الاسنان والعظام ) أيضا لاحتواء التفاح على الكالسيوم المقوي للاسنان والعظام ، فالتفاحة له القدرة على بقاء الأسنان قوية نظيفة، لهذا فإن من الأفكار الجيدة تناول تفاحة عقب أى وجبة غذائية حتى تساعد على الهضم مع ملاحظة عدم تناول كمية كبيرة من التفاح لأنه يرفع الحموضة وقد يسبب عسرا للهضم .

 

العناية بالتفاح

 

تحتاج أشجار التفاح إلى عناية خاصة ومتكررة تبدأ بالرش المتكرر لتفادي الأمراض التى قد تصيب التفاح وتقضي عليه مثل الوخز المزيق و شق الجمجمة

الخشب المطاطي ، و الثمرة البلقاء ،ومن الشروط الواجبة فى شجرة التفاح ألا يتجاوز ارتفاعها عن مترين حتى تنتج الثمار اليانعة .

 

مالس بوميلا

 

ومن المعتقد أن التفاح المستزرع نتج من شجرة التفاح البرى المسماه تفاح السرطان واسمها العلمى مالس بوميلا Malus Pumila والتى ظهرت فى أوروبا وغرب آسيا بثمرة شديدة الحموضة صغيرة الحجم ولها استخدام وحيد وهو انتاج “جيلى التفاح “.

 

أين ينتج التفاح ؟؟؟

 

بالبحث والتحقيق وجدت أن التفاح ينتج فى المناطق ذات المناخ المعتدل فى نصفى الكرة الأرضي الشمالى والجنوبي، ولكنه لا ينمو بصورة جيدة فى المناطق الاستوائية لاحتياجه لشتاء معين ليمنحه فترة للكمون فى تربة جيدة الصرف ،ولكن عندما يزرع على سفوح الجبال نجد أن التفاح يأخذ جودة أفضل وعندما يزرع فى تربة ضعيفة يمكن الاستعاضة بالمخصبات

 

الأوراق والأزهار

 

أوراق شجرة التفاح لها شكل بيضي بحواف محززة أو تشبه المنشار، تحمل على عنق قصير نوعا ما كما نجد أن اسفل الورقة مغطى بشعيرات قصيرة لها شكل صوفي ، وعند الربيع تتكون الأزهار فى شكل مجموعات كل منها مكون من ثلاث زهرات وأحيانا ست زهرات بنظام العنقى المشطي ،وييح هذا النظام خروجا ناجحا لاعناق الأزهار من تلك النقط المنتشرة على محور حامل الأزهار ولكن فى النهاية تصل إلى مستوى واحد ، وتتميز بتلات زهرة التفاح باللون الأبيض من جهة سطحها العلوي وقرمزية اللون من جهة سطحها السفلى بها عدة اسدية وعدد خمس كرابل تلتحم ببعضها عند القاعدة .

 

الثمرة الكاذبة

 

لا تنزعج عزيزي القارىء من أن ثمرة التفاح كاذبة فهذا مرجعه أن تلك الثمرة ليست نموذجية فهى من وجهة النظر النباتية كاذبة لأنها لا تنتج بشكل كامل ولكن بسبب نمو كرابلها وتمددها فى الجزء الموجود داخل الغلاف القرني وعن الجزء اللحمي فهو يتكون بسبب نمو الزهرة المحملة بالبتلات والأسدية والكرابل وترى بقايا الأجزاء الجافة من الأزهار أسفل الثمرة .

 

التفاح والإنتاج العالمي

 

تنتج دول العالم مايقرب من 45 مليون طن من التفاح سنويا وتتصدر الصين بنصف هذا الإنتاج ويليها الارجنتين المرتبة الثانية وتنتج 15% وتأتى الولايات المتحدة الأمريكية فى المرتبة الثالثة بإنتاج 7.5% ثم تأتى تركيا وفرنسا و ايطالياو جنوب افريقيا و تشيلي ولهم انتاج له مكانة متقدمة

 

الإنسانية والتفاح

 

للتفاح ركن اساسى فى قصة طرد سيدنا ادم وحواء من الجنة

كما أن التفاح وقرينه العسل هو التحلية فى عيد رأس السنة اليهودية ” غوش هاشاناه”

 

تفسير رؤية التفاح في المنام

 

أوضح ابن سيرين رحمه الله فى تفسيره الاحلام عن التفاح ، أن رؤية التفاح فى الحلم له دلالات عدة ، ورؤية التفاح فى المنام بها كل الخير وتحمل عظيم النعمة وترمز للبنين وكذلك المناصب العالية، والتفاحة تعنى فى المنام المعرفة والعلم وتقديم المنفعة للناس وهى رمز للاغواء والاغراء.

 

_حلم التفاح الأحمر شديد الاحمرار

 

تعنى هنا تلك الأمنيات التى يصعب تحقيقها أو الوصول إليها، كما أنها تعني أن هناك عدة قوانين يريد صاحب المنام مخالفتها حتى يحقق ما يتمناه ، وإذا ظهر للعزباء وهى تأكله فمعناه أنها تتجه للفسق والمحرمات ،أما للمتزوجة فمعناه أنها تريد رجلا غير زوجها وقد افتتنت به .

 

_التفاح الملون

هذا يعنى كل الهدوء وكامل الراحة ويشير إلى الرجل الذى يتميز بالحكمة والتعقل كثير استخدام المنطق مع كل الناس .

 

_التفاح والعمل

يعنى التفاح الهمة والعزيمة والتى تخص الرجال، والتفاحة تدل على عمل الرجل فإن كان تاجرا فالتفاحة تعنى التجارة وإن كان صاحب منصب فالتفاحة هى منصبه وإن كان يشتاق للولد فالتفاحة تعنى الولد، أى أن اهتمامات الرجل تظهر فى منامه على شكل التفاحة .

 

_التفاحة والمال

إن كانت التفاحة فى المنام طيبة المذاق والشكل فهذا يعني أن مال الحالم حلال وإن كانت فاسدة فماله حرام ، وان كانت حامضة فجزء من ماله به حرام وعندما يرى بالتفاحة السوس معناه أنه فسوف يخسر تجارته ، ومن تظهر له شجرة تفاح فهذا يعنى أن الحالم رجل مؤمن صالح محبوب من الجميع، وإن شم الرجل رائحة التفاح وهو جالس بمجلس ما هذا يعنى أنه سيتزوج من امرأة حسنة السمعة، وحلم التفاحة للعزباء وخصوصا الأحمر يعنى أنها ستحب وسوف تعيش حالة عشق ملتهب أو أنها تغار بشدة

 

_التفاح الأصفر

من يرى التفاح بهذا اللون فإن لدية أمنيات مستحيل تحقيقها أو أن لدية مشاعر محرمة ، ويعنى أكله إلى أن كل من يأكله هو صاحب اختيار خاطىء ويريد من يدله على الصواب قولا وفعلا

 

_التفاح الأخضر

للعزباء عندما ترى أنها تأكله يعنى هذا أنها تختار كل الصواب وبعيدة كل البعد عن الشبهات وكل الحرام ، ورؤية التفاح الأخضر تعني أن صاحب الحلم شديد النقاء صافي القلب أو شفائه من الأمراض.

 

_شراء التفاح فى المنام

يعنى الأولاد فى منام المتزوجة أما للعزباء يعنى أنها سوف تعيش علاقة تنتهى بالزواج السعيد، وعند شراء تفاح أخضر فهذا أداء لمناسك الحج للرجل المتزوح، أما الاعزب فهذا يعنى أنه سوف يتزوج من إمرأة تخاف الله كثيرا .

 

_التفاح والميت

عندما ترى أنك تأخذ تفاحة من شخص قد فارق الحياة ووعدك بأن تأكلها هذا يعنى نقصان المال ،أما أخذ تفاحة طيبة من ميت تعنى السعادة والرزق والثروة والمال الحلال .

 

_قطف التفاح

تعنى اختيار الأصدقاء الصالحين وعلامة على المال الحلال أو اقتراب موعد الزواج أو الوصول أمنية ما أو زيادة المعرفة والعلم

 

_تقطيع التفاح فى الحلم

يعنى ذلك اكتشاف سر ما أو إشارة لخير قادم .

 

_عصير التفاح

يعنى رؤية عصير التفاح الأحمر بالمنام أن من يحلم سوف يقتل أبرياء، أما شرب عصير التفاح يعنى أن الحالم مغرور وسوف يزداد غروره .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى