مقال

الاكتئاب عند الأطفال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
*الاكتئاب عند الأطفال *
السؤال هنا. هل من الممكن أن يعاني الطفل من الاكتئاب؟؟
نعم الأطفال ايضا يعانون من الاكتئاب. ازاااااااااي
الأول اكتب لحضرتك نبزه مختصره عن الاكتئاب عموما وبعدها هقول لحضرتك. ازاااااي.
+++++++++++++++
يعتبر الاكتئاب من أكثر الأمراض النفسيه انتشار بين الناس. ويعاني منه نسبه كبيره من الكبار وايضا الأطفال حول العالم.
* والاكتئاب في علم النفس يعني اعتلال عقلي عند الإنسان وهو نوع من الاضطرابات النفسيه التي تسبب خلل في المشاعر الخاصه بالإنسان. حيث يميل للحزن والتشاؤم والقلق والتوتر. وايضا يكون لديه عدم رغبه في ممارسة نشاطاته اليوميه ويشعر بعدم وجود هدف لديه في الحياه. وذلك يؤثر عليه جسمانيا. وايضا يولد لديه عدم الرغبه في التفاعل مع المحيطين به.
***********
وحالا اقول لحضرتك ازاااااي الطفل يعاني من الاكتئاب
✍🏻✍🏻✍🏻✍🏻✍🏻✍🏻✍🏻✍🏻
الاسباب التي تؤدي إلى اكتئاب الأطفال
١- عوامل نفسيه : فقد الطفل لاحد ابويه او فقده للاثنين. او فقده لشخص قريب منه. نرى معظم الأطفال شديدي التعلق بالجده وعند فقدانه لاحد من هؤلاء يفقد الطفل الحب والاهتمام وتسوء حالته النفسيه
وايضا عند انفصال الأبوين يشعر الطفل بالحرمان من الدفئ الأسرى والحرمان من الاستقرار النفسي. ايضا التربيه الخاطئه في التعامل مع الطفل بالضرب والاهانه من الوالدين. إن اهانة الطفل وتوبيخه أمام احد مهما كانت درجة قرابته تولده عنده العدوانيه والاحباط وضعف الشخصيه.
٢ – عوامل وراثيه : يعاني الطفل من الاكتئاب نتيجة وجود تاريخ عائلي للاكتئاب او مرور الأم بالاكتئاب أثناء فترة الحمل او مابعد الولاده مما ينعكس تلقائيا على مشاعر الطفل
٣- عوامل عضويه (مرض عضوي)
* مشاكل صحيه لدي الطفل مثل الصرع.. السكر.. الأنيميا.. فقر الدم.. هبوط حاد في احد الفيتامينات والمعادن قد يؤثر على صحة الطفل ونفسيته.

المقال القادم عن العلامات والعلاج
تحياتى. د/هاله فهيم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى