تعليم

ما الذى تغير بـ دفعة التابلت وتنسيق كليات القمة في مصر

ما الذى تغير بـ دفعة التابلت وتنسيق كليات القمة في مصر

 

كتب/أيمن بحر

 

 طلاب الثانوية يترقبون بمصر مصيرهم بعدما أسدل الستار على نتائج دفعة التابلت التي شهدت تطبيق النظام الحديث في التعلم وأداء الامتحانات ومن ثم تغير مؤشرات التنسيق الخاصة بدخول الجامعات مقارنة بالأعوام الماضية.

 

وأكد طارق شوقي وزير التربية والتعليم المصري أن نسب النجاح في الشهادة الثانوية دفعة 2021 وصلت إلى 74 بالمئة فيما أشار خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي إلى انخفاض نسب التنسيق حيث وصل الحد الأدنى للقبول في المرحلة الأولى شعبة علمي علوم إلى 88.4 بالمئة ومن شعبة علمي رياضة 80 بالمئة أما الشعبة الأدبية فقد وصلت إلى 65.7 بالمئة.من جانبه أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي و البحث العلمي المصري في مؤتمر صحفي بدء كتابة رغبات تنسيق المرحلة الأولى لطلاب الثانوية العامة دفعة 2021 بداية من السبت المقبل و حتى 5 أيام على أن تعلن النتيجة 28 أغسطس الجاري.

 

و توقع عبد الغفار النزول بالحد الأدنى للقبول بالكليات لتنسيق الجامعات المصرية 2021 ما بين 7 لـ 10 بالمئة مشيرا إلى أن تنسيق هذا العام يختلف بشكل جذري عن الأعوام الماضية التي شهدت ارتفاعا في الحد الأدنى وشرائح المجاميع لطلاب الثانوية العامة بمصر.

 

و يوضح الخبير التعليمي دكتور مجدي حمزة أن الفارق بين تنسيق الأعوام الماضية بالثانوية العامة والعام الحالي لدفعة التابلت.

 

و يقول الخبير التعليمي: تنسيق هذا العام سيكون ملائما لنتائج الطلاب ولكن مع تقليل لعدد الطلبة بالجامعات.. فبدلا من حصول الجامعة في الأعوام الماضية على 10 آلاف طالب لشريحة مجموعات 99 بالمئة إلى 100 بالمئة سنرى وضعا مختلفا هذا العام حيث يصل العدد إلى 1500 طالب فقط في هذه الشريحة.

 

و يكمل حمزة: أتوقع أن يحدث تنسيق هذا العام انعكاسا واضحا على مستويات الطلاب بالجامعات العلمية بعدما غيرت الثانوية العامة قواعد الدرجات الوهمية التي كان يحصل عليها الطلاب خلال الأعوام السابقة و المعتمدة على الحفظ والتلقين لدى الطلاب حيث أخرجت الثانوية العامة هذا العام نتائج حقيقية أظهرت قدرات الطلاب ومدى تفوقهم وهو ما يعود على مصلحة الطلاب والجامعات في النهاية .

 

و عن طريقة امتحانات الثانوية العامة لدفعة 2021 يعلق حمزة: أعتقد أن طريقة الامتحانات كانت مختلفة ولم يعتاد عليها الطالب كانت تعتمد على ارتباط الأفكار ببعضها البعض و كذلك الفهم.

 

و عن الجانب السلبي في نتائج دفعة الثانوية العامة هذا العام يتم حمزة حديثه بالقول: الشيء المحزن هذا العام هو أن نسبة الرسوب مرتفعة للغاية وهذه ظاهرة لم تحدث من قبل على الرغم من أن هذا العام اعتمدت الوزارة على التصحيح الإلكتروني بدون تدخل العامل البشري و بشكل عام أرى أن هذا العام شهد أكبر نسبة عدل في نتائج الثانوية العامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى