حوار

الأضواء تُحاور الصحفي هشام النواجحة

الأضواء تُحاور الصحفي هشام النواجحة 

في حوار خاص لـ “جريدة الأضواء” الصحفي ومدرب التصوير هشام النواجحة يتحدث عن التصوير بالهاتف المحمول وطرقه وأهميته ونصائح

بدء النواجحة حديثه بقوله :”لا يشترط أن يمتلك الشخص أحدث هاتف اوخصائص وميّزات متطورة حتى يلتقط صورًا احترافية، يُمكن مع بعض النصائح أن تُحسّن من جودة الصور الملتَقطَة عبر الهاتف وتُطوّر من مهاراتك في التصوير”

اشرح لنا كيف تتمكن من التصوير بالموبايل؟ 

واحدة من أسهل الطرق وأفضلها لتحسين جودة صور الهاتف المحمول هي تشغيل خاصية خطوط الشبكة الخاصة بالكاميرا، يتضمن ذلك إنشاء مجموعة من الخطوط على الشاشة والتي تستند إلى “قاعدة الأثلاث”، وهو مبدأ التركيب الفوتوغرافي الذي ينص على أنه يجب تقسيم الصورة إلى ثلاثة أثلاث؛ أفقيًا وعموديًا، بحيث يكون لديك تسعة أجزاء في المجموع.

ووفقًا لهذه النظرية يضيف الصحفي هشام النواجحة، إن وضعت نقاط اهتمام في هذه التقاطعات أو على طول الخطوط، فستكون الصورة متوازنة وتسمح للمشاهدين بالتفاعل معها بشكلٍ طبيعي، ويُمكن من خلال إعدادات الكاميرا في الهواتف أن تُفعّل خاصية خطوط الشبكة بسهولة.

كيف تضبط تركيز الموبايل في وضعية التصوير؟ 

عادةً ما تُركّز كاميرات الهواتف تلقائيًا على مقدّمة الصورة، لكن ليس كل صورة تلتقطها على الهاتف تمتلك نموذج واضح. لذلك، اضبط التركيز قبل أن تلتقط الصورة وذلك عبر النقر على الشاشة حيث تُريد أن تُركّز العدسة لتزيد من حدة العرض.

وإن كُنت تلتقط صورة لشيء متحرك، فقد يصعب على العدسة التركيز ومتابعة هذا العنصر. لذلك، اضغط على الشاشة لتصحيح التركيز قبل التقاط الصورة مباشرةً لتضمن أن تُركّز العدسة على العنصر المتحرك قدر الإمكان.

كيف تلتقط صوره واحدة وتركز عليها لتخرج بأكثر دقة؟ 

عند التقاط صورة، حاول أن تكون ثلثي مساحة الصورة سالبة، بمعنى أن تُركّز على عنصر واحد في صورة متعددة العناصر بحيث تُبرز هذا العنصر على باقي العناصر في الصورة. وذلك بالتأكد أن تركيز العدسة على العنصر الذي تريده عبر النقر عليه في الشاشة، ما سيُساعدك على تحسين إضاءة العنصر وضمان تركيزه. كما يُمكنك أن تستفيد من مرشحات الصور والتطبيقات لجعل العنصر أكثر وضوحًا.

 

ماهي المساحة السلبية؟

تُشير المساحة السلبية إلى المناطق الموجودة حول العنصر في الصورة. وعند تضمين مساحة فارغة كبيرة في صورة ما، فإن العنصر الذي تُركّز عليه سوف يبرز أكثر ويُثير رد فعل أقوى عند المشاهد، وغالبًا ما تكون المساحة السلبية كبيرة كجزء من السماء أو الماء أو حقل فارغ أو جدار كبير.

متي يكون التصوير أفضل بالفلاش أم بالضوء الطبيعي؟ 

من الأفضل أن تتجنب استعمال التصوير بالفلاش لأن ضوء الفلاش يُفقد الصورة إضاءتها الطبيعية، حاول أن تستفيد من مصدر الضوء الطبيعي حتى بعد حلول الظلامر، كما يُمكنك استخدام خاصية “Exposure” في تحرير الصور لجعل الصورة أكثر إشراقًا دون الحاجة لاستعمال الفلاش.

وإن احتجتَ إلى استعمال الفلاش، احرص على استعماله في التصوير النهاري فقط، لأنه قد يُساعد في تليين بعض الظلال الداكنة خلف أو أسفل العنصر الرئيسي في الصورة.

حدثنا عن تكبير العدسة يدويا؟ 

ميزة كاميرا الهاتف المحمول أن بإمكانك التحكم في مستوى التعريض بمجرد تحديد تركيز العدسة عبر النقر على الشاشة. حيث تقوم العدسة بإعادة التركيز على العنصر الجديد وضبط مقدار الضوء الذي تسمح به الكاميرا على العنصر، ويُمكنك ضبط التعريض عبر النقر على الشاشة لضبط التركيز، حيث ستظهر أيقونة على شكل شمس صغيرة على جانب الشاشة، يُمكنك ضبط التعريض بالسحب أعلى أو أسفل المقياس الرأسي الخاص بأيقونة الشمس لضبط مستوى الضوء.

يذكر أن الصحفي هشام النواجحة، يُعتبر أحد مدربي التصوير بالهاتف المحمول، وصحافة المواطن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى