غير مصنف

استطلاع للرأي في فلسطين يظهر تراجع التأييد الشعبي لحماس…

استطلاع للرأي في فلسطين يظهر تراجع التأييد الشعبي لحماس…

 

عبده الشربيني حمام

 

أشرف المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية على استطلاع للرأي بالضفة الغربية وقطاع غزّة، وقد امتدّت الدراسة على فترات تترواح بين بين 15-18 أيلول (سبتمبر) الجاري.

وقد غطّى الاستطلاع جملة من القضايا الوطنيّة العاجلة، سواء في قطاع غزّة أو في الضفة الغربيّة، ومن بينها اعادة اعمار قطاع غزة، شعبية السلطة الفلسطينية وعدد من الفصائل الفلسطينية الاخرى.

وبحسب المشرفين على الاستطلاع، فقد ساهمت المستجدات الأخيرة على الساحة العالمية أو الفلسطينية في التأثير على الرأي العام الفلسطيني، مثل سيطرة طالبان على الحكم وتأزم الوضع الاقتصادي والاجتماعي في قطاع غزة.

هذا وأظهرت نتائج الاستطلاع تراجعا ملحوظا لشعبية حماس في الضفة الغربية حيث بلغت نسبة نوايا التصويت لحماس حال اجراء انتخابات 28% (مقارنة مع 38% قبل ثلاثة أشهر) في حين حافظت حركة فتح على الصدارة.

كما تراجعت نسبة الفلسطينيين الذين يعتقدون أن حماس نجحت في فرض معادلة جديدة بعد عملية سيف القدس الأخيرة الى 71 بالمئة مقابل 77 بالمئة منذ ثلاثة أشهر.

هذا واعتبر المتحدث الرسمي باسم حماس حازم القاسم أن النتائج الاستطلاع الأخيرة غير دقيقة وأن بعض الجهات تعمل على نشر التشاؤم بين الفلسطينيين خدمة لأجندات العدو الإسرائيلي.

ويعد المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية أحد أبرز المعاهد البحثية في رام الله ولا يحظى بأي دعم حكومي بل يشرف عليه مجموعة من الأكاديميين الفلسطينيين يرأسهم د. خليل الشقاقي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى