مقال

ظاهرة الانتحار.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع اليوم عن

ظاهرة الانتحار.

.

نرى جميعا ظاهرة الانتحار قد انتشرت بشكل كبير هذه الفتره في مجتمعاتنا العربيه. ونرى هذا أيضا من خلال جميع وسائل الإعلام. سواء تليفزيون او اذاعه او جرائد.

نشوف مع بعض مفهوم الانتحار

*****************

عرف علماء الاجتماع الانتحار انه قتل الإنسان لنفسه وإزهاق روحه بوسائل مختلفه (اله حاده.. ماده سامه.. الرمي من مكان مرتفع. وغيره).

* حرم الانتحار شرعا*

لاشك ان الانتحار محرم في جميع الاديان السماويه. وقد أكد الإسلام على تحريمه تحريما قاطعا. وفي الحديث الشريف. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قتل نفسه بحديده فحديدته في يده يتوجأ في، بطنه في نار جهنم خالدا فيها ابدا. ومن شرب سما فقتل نفسه فهو يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها ابدا. ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو تردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها ابدا)

وحرم الانتحار شرعا لان الله سبحانه هو صاحب هذه الروح. فلا يملك الإنسان في نفسه شيئ كي يتخلص من تلك الروح لأنها أمانة الله عند الإنسان والله وحده من يحي وهو وحده جل وعلا من يميت.

يقولون للانتحار اسباب. ومنها اسباب نفسيه واقتصادية

واقول لحضراتكم السبب الحقيقي هو ضعف ايمان قلة دين وتوعيه.. اهمال من الاسره

+++

معا نحارب تلك الظاهره

ازااااااااااااااي

اولا. إيماننا القوي بالله سبحانه

احترام الروح التي استودعها الله في جسم الإنسان. حب نفسك وخاف عليها.

ثانيا. على الدوله ان تحرص على توفير الحياه الكريمه للإنسان

ثالثا. على الوسائل الاعلاميه ان تكثر من الرسائل التربويه والديني والاخلاقيه التي تحث الإنسان على الصبر والايمان. وان تبعد عن الرسائل التي تشعر الناس بالخوف من المستقبل وتقلبات الزمن لأنها تشعرهم بالاحباط.

رابعا. الاسره.. الاسره.. الاسره. نرى ان ظاهرة الانتحار اكثر انتشار بين الشباب. لذلك تم تكراري على كلمة الاسره.. عزيزي الاب.. عزيزتي الام. احتواء الأبناء وإعطاء لهم مساحه كافيه من الوقت والاستماع لهم والاهتمام بهم شيئ مهم للغايه لأنهم اعز مانملك. عزيزي.. عزيزتي. تحدثو مع أبنائكم كثيرا عن الدين والايمان الكامل والاكيد بالله جل وعلا. اشعروا أبنائكم بالتفاؤل.

خامسا.. نحن يازملائي وزميلاتي الأعزاء. لنا دور علينا أن نقوم به تجاه الناس جميعا كبار وشباب واطفال. وأبدأ بنفسي  اقول للجميع هاله فهيم في خدمتكم وكلي اذان صاغيه لسماع اي شكوى واي مشكله والمساعده قدر المستطاع في حلها.

خالص تحياتي وامنياتي للجميع بحياه كريمه

د/هاله فهيم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى