اخبار عالميه

سفير الاتحاد الأوروبي في الخرطوم يفتتح مهرجان ساما الدولي للموسيقى.

سفير الاتحاد الأوروبي في الخرطوم يفتتح مهرجان ساما الدولي للموسيقى.

 

متابعة/السيد شحاتة

 

 يفتتح سفير بعثة الاتحاد الأوروبي بالخرطوم يوم السبت، ٢٣ أكتوبر ٢٠٢١م، وبحضور مدراء المراكز الثقافية الأوربية والسفارات العاملة بالحقل الثقافي، فعاليات اليوم الأول لأسبوع مهرجان ساما الدولي للموسيقى، والمقام بمركز أمدرمان الثقافي في الفترة ما بين ٢٣ – ٢٦ أكتوبر، بمشاركة واسعة لموسيقيين سودانيين ومدربين وموسيقيين من خارج السودان بتنظيم معهد جوته في الخرطوم وبدعم من شبكة “يونيك” التابعة لبعثة الاتحاد الأوربي، والمعنون هذا العام بـ”تمازج”.

 

وأعلنت إدارة المهرجان عن أسماء الفائزين والفائزات بمسابقة المواهب الجديدة في المهرجان وهم: وقار مصطفى محمد مصطفى (مغنية)، علاء الدين البلولة-الريفي (مغني وعازف ربابة وعود) ومجموعة “الجملة” هيب هوب.

 

اليوم الأول: في الثانية من ظهر يوم السبت تنطلق فعاليات المهرجان بمناقشة عامة حول مستقبل الفنون الأدائية في إفريقيا يقدمها لوك وساينترك من السنغال، وافتتاح معرضي “حجيتك” و”موضة” المصاحبين للمهرجان طوال أيامه، وعروض سينمائية من فرنسا وألمانيا، وفي الحفل المسائي، وتحت رعاية السفارة الأيطالية، يقدم الموسيقار فرانكو إيكو والممثلين إيمانويل مونتاجانا آسيا غاليتوتي مسرحية الكوميديا الإلهية لدانتي. يصاحب ذلك حفل لخماسي حازم الشافعي بالإضافة إلى حسام عبد السلام. و”دي جاي” لو وأودوت.

 

اليوم الثاني: في الثانية ظهرا يلتقي الجمهور بالموسيقار الإيطالي فرنكو إيكو مرة أخرى في سمنار حول صناعة الموسيقى المصاحبة للأفلام، إضافة لعرض فلم وثائقي من فرنسا لفنانين كنغوليين من مدينة كنشاسا. مساءا يلتقي الجمهور بالفائز الأول في مسابقة المهرجان، وفرقة “موتيفا” مع الفنانة سلافة إلياس. والحفل الرئيسي من إثيوبيا وفرنسا برعاية العهد الفرنسي بالخرطوم.

 

اليوم الثالث: منتدى في الثانية ظهرا حول التراث تتحدث فيه كل من: نانا سعيد، إخلاص عبد اللطيف وتيسير الهادي، إضافة لأركان مشروع “موضة” و”حجيتك” ومسابقة في التراث. كذلك يعرض فلم موسيقي من ألمانيا.

 

وفي المساء نجوم ساما وفرقة “أسلاف” و”الجذور” من السودان وحفل من السينيغال لساينترك.

 

اليوم الختامي: محاضرة من تنازنيا تفتتح الفعاليات في الثانية ظهرا، وأفلام من أسبانيا، ومجموعة أفلام قصيرة من بريطانيا، وفي المساء نشاهد نجوم ساما وفرق من قبائل مختلفة وفرقة بايوكا من إسبانيا برعاية السفارة الإسبانية.

 

التذاكر متوفرة في مدخل مركز أمدرمان الثقافي، حيث تقام جميع الفعاليات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى