تعليم

المجمع التكنولوجي التعليمي ..تعليم فني بنكهة إعداد قائد تكنولوجي..

المجمع التكنولوجي التعليمي ..تعليم فني بنكهة إعداد قائد تكنولوجي..

بقلم ـ نورهان البحيري

ما هو المجمع التكنولجي ؟ ويطرأ علي أسماعنا جملة تعليم فني بنكهة ايطالية … و كذلك تبني الدولة مسألة رؤية 2030 والمشروع القومي لتأهيل الشباب !!.هيا بنا !

المجمع التكنولجي التعليمي المتكامل هو عبارة عن دراسة عملية و تدريبات داخل المصانع والورش .. و تقوية المهارات و القدرات الفنية و العملية … و إكساب الطلاب المهارات و الجدارات اللازمة و المؤهلة لسوق العمل … و سد الفجوة التكنولوجية …. هذا ما يحكث داخل المدراس و الجامعات التكنولوجية و التي تسعي الدولة إلي نشرها في محافظات مصر و منها الفيوم و اسيوط… و ذلك لتحقيق أهداف التنمية المستدامة و رؤية مصر 2030…فوضعت الدولة نصب أعينها علي هذا المجال التكنولوجي و الدراسة العملية التي كنا نفتقدها من قبل ، لنستطيع أن نقول إن تلك المدراس و الجامعات التكنولوجية ستغير خريطة التعليم و سوق العمل بمصر ..وما يحدث داخلها نتعرف عليه في هذا المقال …..

المجمعات التكنولوجية
أنشئ صندوق تطوير التعليم كهيئة مستقلة تابعة مباشرة لرئاسة مجلس الوزراء ، و يهدف إلي تقديم المساندة و الدعم المالي للمشروعات التي تساهم في برامج تطوير التعليم بمختلف مستوياته و أنواعه .

و من هنا تبني الصندوق فكرة إنشاء و إدارة شبكة قومية من المجمعات التكنولوجية المتكاملة ، موزعة علي كافة أنحاء الجمهورية، كنماذج رائدة تهدف إلي تخريج فنيين و تكنولوجيين ذوي مهارات و جدارات فنية تلائم احتياجات سوق العمل .

و ترتبط التخصصات الفنية و التكنولوجية الخاصة بكل مجمع تكنولوجي بالأنشطة الاقتصادية و الصناعية المنتشرة و الملائمة في المنطقة المحيطة، وتقبل المجمعات التكنولوجية الطلاب الحاصلين علي الشهادة الإعدادية و تعتمد علي نظام تعليمي يتكون من ثلاث مراحل دراسية متتابعة متصلة أو منفصلة أو منتهية .

يقدم المجمع التكنولوجي عدة خدمات لمجتمع الفيوم و منها تقديم نظام تعليمي متميز خاضع لمعايير الجودة ، و إمداد المصانع الموجودة بالمناطق الصناعية المحيطة بالفنيين المهرة ، و تنظيم ملتقى توظيفي سنوي لجميع خريجي المدارس الفنية بالفيوم ، من أجل توفير العديد من فرص العمل في المصانع المصرية و الإيطالية ، بالإضافة إلي وجود مركز تدريب مهني لخدمة المجتمع المحيط.

و الجدير بالذكر أن الطلاب اكتسب الكثير من الخبرات أو المعرفة التي تؤهلهم لسوق العمل.

من ضمن نماذج المجمع التكنولجي التعليمي المتكامل هو عبدالله إمام ، إنه قد تخرج من مجمع التعليم التكنولجي المتكامل بالفيوم في 2020 و يعمل حاليا معيدا بالكلية التكنولوجية ، و يقول المجمع ينقسم إلي ثلاث مراحل ، و هي المرحلة الثانوية الفنية ، و هب دراسة ثلاث سنوات ، ثم المرحلة الثانية و هي الكلية التكنولوجية المتوسطة عبارة عن دراسة سنتين ، و المرحلة الثالثة و هي الكلية التكنولوجية المتقدمة عبارة عن دراسة سنتين ، و المرحلة الاولي يوجد بها أربعة أقسام ، و هي الكهرباء ، و سيارات ، و تبريد و تكييف ، و قسم ميكانيكا التصنيع ، و هي عبارة عن تخطيط و تصميم و تصنيع و تركيب و تشغيل الأدوات و العدد و المكانيات …
و لا يعني ذلك أن يكون الطالب صنايعي ميكانيكي سيارات كما يعتقد البعض ، و كنا نطلق علي المجمع اسم المدرسة الإيطالية ، و درسنا إيطالي و كانت الإدارة بأكملها مجموعة إيطالية ، و مواد تقنية و فنية ، و تعليم بشكل جديد لأول مرة نراه ، و بدون حمل كتب علي ظهرنا ولكن علي فلاشة او عن طريق جروبات خاصة بكل دفعة.

و هكذا يصير التعليم التكنولوجي مع توفير المعدات و الإمكانيات بمختلف أنواعها .

و ليكن سعيا وراء اعداد قائد تكنولوجي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى