مقال

نفحات إيمانية ومع الجعد بن درهم الخرسانى “جزء 4”

نفحات إيمانية ومع الجعد بن درهم الخرسانى “جزء 4”

بقلم / محمـــد الدكـــرورى

 

ونكمل الجزء الرابع مع الجعد بن درهم الخرسانى، ولكن بعد ذلك تنازع المتأخرون في أن كلام الله هل هو معنى واحد قائم بالذات أو أنه حروف وأصوات تكلم الله بها بعد أن لم يكن متكلما، أو أنه لم يزل متكلما إذا شاء ومتى شاء وكيف شاء وأن نوع الكلام قديم، وكان عندما وصلت أخبار الفتنة إلى الإباضية في عُمان والمغرب حينئذ، وهم أيضا اختلفوا فيها ولهم فيها رأيان معتمدان في المذهب، والاختلاف ناتج عن معنى كلمة القرآن، هل هو علم الله وكلامه الذاتي أم هو المصحف؟ فمنهم من قال بأن القرآن مخلوق، ومنهم من قال بأنه غير مخلوق ولكن لم يكفر أحد منهم الآخر كما حصل في العراق، فعلماء الإباضية في المغرب وقتئذ اتفقوا على أن القرآن مخلوق.

 

أما في عُمان فقد اختلف العلماء في خلق القرآن ذلك الوقت في بداية الأمر وخصوصا بين الإمامين محمد بن محبوب بن الرحيل وبين محمد بن هاشم ومع أن الرأي الغالب بين أئمة الأباضية عامة كان إستنكار أو نفي المسألة، وقد استمر النقاش فيها فترة من الزمن، وعندما خافوا الفتنة والانشقاق، اجتمعوا في مدينة دما وهى السيب حاليا، واتفقوا على الاكتفاء بما كان عليه السلف، وهو الكف عن التصريح بخلق القرآن الكريم أو عدمه، وأما عن الجعد بن درهم، فإنه كان ينفي أن يكون الله كلم موسى تكليما، وأن يكون قد اتخذ إبراهيم خليلا، فطلبه بنو أمية، فهرب إلى الكوفة، وقد أخذ الجعد ينشر تعاليمه بالكوفة، فتعلم منه الجهم بن صفوان الترمذي الذي تنسب إليه الجهمية.

 

والجهمية هي فرقة كلامية تنتسب إلى الإسلام، وقد ظهرت في الربع الأول من القرن الهجري الثاني، على يد مؤسسها الجهم بن صفوان الترمذي وهو من الجبرية الخالصة، وقد ظهرت دعوته بترمذ، وقد قتله سلم بن أحوز المازني بمرو في آخر ملك بني أمية، وقد وافق المعتزلة في نفي الصفات الأزلي، وأما عن هو الجهم بن صفوان الترمذي، فهو أبو محرز، وهومن موالي بني راسب ويعود أصله إلى مدينة في ترمذ والتي تقع حاليا في أوزباكستان على الحدود الأفغانية وهى إحدى قبائل الأذر، وقد ولد ونشأ في مدينة الكوفة بالعراق وكان حاد الذكاء قوي الحجة ذا دأب وفطنة وفكر وجدال ومراء، وقد صحب الجعد بن درهم بعد قدومه إلى الكوفة وتأثر بتعاليمه.

 

وبعد مقتل الجعد عام مائه وخمسه من الهجره، وحمل لواء المعطلة من بعده إلى أن نفي إلى ترمذ في خراسان، وقد كان الجهم بارعا في علم الكلام فأخذ بنشر مذهبه في ترمذ إلى أن ظهر فيها وصار له أتباع، ووصل مذهبه إلى بلخ وهى إحدى أكبر مدن خراسان آنذاك، وانتشر فيها، وهناك كان يكثر من المناظرات والجدال، فكان يناظر قوما يقال لهم السمنية من فلاسفة الهند، وكان يذهب إلى مسجد مقاتل بن سليمان وهو المفسر الشهير، ليناظره، حيث كان مقاتل، بعكس الجهم بن صفوان تماما، وهو يميل إلى التشبيه، وفي ترمذ تعرف الجهم على الحارث بن سريج التميمي وهوعظيم الأزد بخراسان وصار كاتبا له، وكان جهم بن صفوان مشتغلا بعلم الكلام، وقال أن كلام الله إنما هو صفة فعل كسائر الأفعال التي تحدث في العالم وهي أيضا من خلقه.

 

وترتب على ذلك القول بخلق القرآن، كما كان ينفي رؤية الله في الآخرة ويحتج بقوله تعالى “لا تدركه الأبصار” وكل هذه المعتقدات ورثتها عنه وزادت عليها فرقة المعتزلة التي ظهرت مع منتصف القرن الثاني الهجري، ولكن الجهم يختلف عن المعتزلة في بضعة مسائل، وهى أنه قد ذهب إلى أن الإنسان لا يوصف بالاستطاعة، أي أنه مجبر في هذه الحياة وإنما الثواب والعقاب بأفعال العباد الباطنية، وقال بأن الجنة والنار تفنيان وقال إن حركات أهل الخالدين تنقطع والجنة والنار تفنيان بعد دخول أهلهما فيها وتلذذ أهل الجنة بنعيمها وتألم أهل النار بعذابها، وحمل الآية “خالدين فيها أبدا” على المبالغة والتأكيد دون الحقيقة في التخليد، وقال بأن الإيمان عقد بالقلب دون التلفظ باللسان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى