مقال

ماهى انواع الرزق…….

ماهى انواع الرزق…….

بقلم يحي الداخلى

أنواع ثلاثة :

( رزق مُطغي ، ورزق لا يكفي ، ورزق يكفي )

 

١- الرزق المُطغي :

هو بلاء كبير ، لأن هذا الرزق المطغي ربما كان فيه الطريق إلى النار ، والنبي عليه الصلاة والسلام إستعاذ من الرزق المطغي فقال :

(( بادروا بالأعمال سبعاً ، هل تنتظرون إلا فقراً مُنسياً ، أو غِناً مُطغياً ، أو مرضاً مُفسداً ، أو هرماً مُفنِّداً ، أو موتاً مُجهزاً ، أو الدَّجال فشرُّ غائبٍ يُنتظر ، أو الساعة فالساعةُ أدهى وأمرُّ )).

[ رواه الترمذي ]

 

فعدَّ النبي عليه الصلاة والسلام الرزق المطغي بلاءً كبيراً .

 

٢- رزق لا يكفي :

هو حالة قد تكون مزعجة ، ولكن هناك من يصبر ، وهناك حكمة من الله أن يكون رزق الإنسان لا يكفي ، قد يدفعه الله إلى بابه ، قد يُليِّن نفسه ، قد يجعله متواضعاً ، قد يطهره من ذنوب كثيرة .

 

النبي عليه الصلاة والسلام دخل على أحد أصحابه فقال : يا رسول الله ، ادع الله أن يرحمني ، فوقع في قلب النبي يا عبدي كيف أرحمه مما أنا به ارحمه .

(( وعزتي وجلالي لا أقبض عبدي المؤمن وأنا أحب أن أرحمه ، إلا ابتليته بكل سيئة كان عملها سقماً في جسده أو إقتاراً في رزقه ، أو مصيبة في ماله أو ولده ، حتى أبلغ منه مثل الذَرْ ، فإذا بقي عليه شيء ، شددت عليه سكرات الموت حتى يلقاني كيوم ولدته أمه)).

[ورد في الأثر ]

 

فهناك رزق لا يكفي ، ولو كشف الغطاء لاخترتم الواقع ، لو كشف لك الله عن السر الدفين وراء هذا الرزق الذي لا يكفي ، لذابت نفسك كالشمعة حباً لله عز وجل .

 

٣- رزقٌ يكفي :

مرة سألت أحد الأخوة الأكارم عن حاله وعن معاشه ، عن عمله ، عن رزقه ، فقال لي : والله يا أستاذ لا يوجد شيء زيادة ، الحمد لله مستورين

فقلت له : معنى هذا أنه قد أصابتك دعوة النبي عليه الصلاة والسلام !

فقال لي : ماذا قال ؟ ما فعلت شيئاً

قلت له : النبي عليه الصلاة والسلام قال : ” اللهمّ من أحبني فاجعل رزقه كفافاً ”

( يعني يكفيه )

 

فالستر وراحة البال نعمة لا تقدر بثمن

قال تعالى :﴿ سَيَهْدِيهِمْ وَيُصْلِحُ بَالَهُمْ ﴾

والإنسان إذا كان الله عز وجل أنعم عليه بنعمة الستر وراحة البال ، أنعم عليه بجسم لا يشكو مرضا عضالاً ، أنعم عليه برزق يكفيه ، فهو ملك من ملوك الدنيا .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من أصبح منكم آمناً في سربه ، معافى في جسده ، عنده قوت يومه ، فكأنما حيزت له الدنيا بأسرها ) ؟

والله اعلى واعلم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى